English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / 4 / 2016 1711
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1694
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1661
التاريخ: 8 / 8 / 2017 1192
مقالات عقائدية

التاريخ: 18 / 10 / 2015 2587
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2542
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2412
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2394
(الاعراض) .. موقف السلبي من الذكر  
  
3012   04:01 مساءاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص265-266.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3007
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 3059
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2882
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3196

الاعراض موضوع قائم بذاته في القرآن الكريم، ونحن هنا نتحدث في مجال واحد، هو الأعراض عن الذكر. قال تعالى : {بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ} [الأنبياء : 42] ‏. { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا} [الكهف : 57].

عرض : ولّى مبديا عرضه. فالانسان الذي يعرض عن شي‏ء انما يعطيه ظهره كناية عن الرفض او عدم الرغبة او غياب التفاعل وفي اغلب الأحيان انما يعرض الانسان عن شي‏ء أو امر ... بفعل الاسباب الآنفة.

القرآن يقدم لنا صورة واضحة جليّة لإعراض بعض الناس عن الذكر، فهو على مستويين رئيسين :

المستوى الأول :

اعراض عن الذكر بالذات، فهو لا يطيق ذكر اللّه سبحانه، شكرا او مدحا او استغفارا او تعظيما، فهو لا يستحضر هذه الصيغ ابدا، اولا يتحمل سماعها او الحديث فيها وعنها. وقد مرّت اكثر من آية على هذا الصعيد.

المستوى الثاني :

اعراض عن آيات اللّه تعالى التي تستدعي الذكر، سواء مع اللفظ او بدونه، انه على خصام ذهني منحرف مع هذه الآيات البينات، عند ما تطرح او تعرض عليه يولي مبديا عرضه، يصمّ اذنيه، يعطل عقله، يتهرب !! او ان هذا الانسان لا يكلف عقله أبدا في استجلاء عظمة هذا الكون‏ ومعرفة دلالة هذه النعم . قال تعالى : {وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا } [القمر : 2]...: {وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ } [يوسف: 105]

{وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ} [الأنبياء : 32]

فالمعرضون، امّا أن يضعوا اصابعهم في آذانهم، او يعطلون عقولهم ، او كلا الامرين معا وهو الغالب. وكم بودي ان اسرد أنواع الاعراض، ولكن المجال غير مناسب.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 9862
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9750
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 8227
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 9947
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12097
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4436
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 4432
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4730
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4484
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 2927
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2925
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3056
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3064

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .