جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 11 / 2017 41
التاريخ: 8 / 8 / 2017 103
التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 432
التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 443
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 665
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 722
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 663
التاريخ: 1 / 12 / 2015 644
تعدد ابواب الهداية  
  
746   01:25 صباحاً   التاريخ: 6 / آيار / 2015 م
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين
الجزء والصفحة : ج1 , ص 58- 60.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 696
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 710
التاريخ: 2 / 12 / 2015 674
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 645

قال تعالى : {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة : 6]‏ فصل عمّا قبله لكمال الانقطاع، لتخالفهما خبرا وإنشاء . أو لكمال الاتصال، لأنه بيان للإعانة المطلوبة ، كأنه قيل : كيف أعينكم ؟ فقالوا : اهدنا.

والهداية : الدلالة بلطف، وان لم توصل إلى المطلوب.

وقيل : الموصلة ، ويدفعه، فهديناهم فاستحبوا العمى . وقيل : اراءة ما يوصل، ويدفعه، انك لا تهدي من أحببت . وقيل : ان تعدت إلى ثاني مفعوليها بنفسها، فالموصلة، ولا تسند إلا إليه تعالى، أو بالحرف، فالاراءة، وتسند إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) والقرآن ، ويدفعه ، وهديناه النجدين ، والاسناد إلى غيره تعالى في فاتبعني أهدك صراطا سويا. والحق استعمالها في الجميع.

قيل : وهداية اللّه تعالى تتنوع أنواعا لا يحصيها عدّ، لكنها تنحصر في أجناس مترتبة.

الأول : افاضة القوى والحواس، لجلب النفع ودفع الضرر، اعطى كل شي‏ء خلقه ثم هدى.

الثاني : نصب الدلائل الفارقة بين الحق والباطل، وهديناه النجدين.

الثالث : إرسال الرسل، وإنزال الكتب، واما ثمود فهديناهم.

الرابع : ازالة الغواشي البدنية، وإراءة الأشياء كما هي بالوحي والإلهام، او المنام الصادق، والاستغراق في ملاحظة جماله وجلاله، وهذا يختص به الأنبياء، والأولياء ونحوهم، أولئك الذين هدى اللّه، فبهداهم اقتده.

فغير الواصل، يطلب المرتبة الاخيرة، والواصل يطلب الزيادة والثبات، والذين اهتدوا زادهم هدى.

وفي المرتضوي : اهدنا ثبتنا، والصراط الجادّة، من سرط الطعام اي ابتلعه، فكأنه يسترط السابلة «1» وهم يسترطونه، وجمعه سرط ككتب، ويذكّر ويؤنث كالسبيل، وأصله السين قلبت صادا لتطابق الطاء في الاطباق.

وقرأ ابن كثير بالأصل، وحمزة بالإشمام، والباقون بالصاد، وهي لغة قريش. والصراط المستقيم، صراط الأنبياء وهم الذين أنعم اللّه عليهم.

وروي انه كتاب اللّه، وفي الصادقي : انه امير المؤمنين ومعرفته، وفيه : واللّه نحن الصراط المستقيم، وفي آخر : هو الطريق إلى معرفة اللّه، وهما صراطان، صراط في الدنيا، وصراط في الآخرة، فاما الصراط في الدنيا، فهو الإمام المفترض الطاعة، من عرفه في‏ الدنيا، واقتدى به، مرّ على الصراط الذي هو جسر جهنم في الآخرة، ومن لم يعرفه في الدنيا، زلت قدمه عن الصراط في الآخرة، فتردّى في نار جهنم.

وعنه (عليه السلام) في وصفه ألف سنة صعود، وألف سنة هبوط، وألف سنة حدال‏ «2».

وسئل (عليه السلام) عن الصراط، فقال : هو أدّق من الشعر، وأحدّ من السيف، فمنهم من يمرّ عليه مثل البرق، ومنهم من يمرّ عليه مثل عدو الفرس، ومنهم من يمر عليه ماشيا، ومنهم من يمر عليه حبوا، ومنهم من يمرّ عليه متعلقا، فتأخذ النار منه شيئا، وتترك منه شيئا.

وعنه (عليه السلام) في الآية أرشدنا للزوم الطريق المؤدي إلى محبتك، والمبلغ دينك، والمانع من ان نتبع هوانا فنعطب، أو نأخذ بآرائنا فنهلك.

________________________
(1) السابلة : الذين يسيرون في الطريق.

(2) حدال بكسر الحاء كما في هامش تفسير البرهان ص 47. وفي لسان العرب أحدل قيل هو المائل العنق من خلقة أو وجع لا يملك ان يقيمه. حرف اللام مادة حدل.

شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1099
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1156
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1091
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1136
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 888
التاريخ: 26 / 11 / 2015 798
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 897
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 883

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .