English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 18 / آيار / 2015 م 991
التاريخ: 3 / نيسان / 2015 م 961
التاريخ: 13 / 4 / 2016 906
التاريخ: 6 / 10 / 2017 454
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1258
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1341
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1406
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1355
تحديد أحكام الفطرة  
  
1339   01:25 صباحاً   التاريخ: 6 / آيار / 2015 م
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 677-678.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 3 / 2016 1288
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1298
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1233
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1374

قال تعالى : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } [الروم: 30]

لا بدّ من معرفة أنّ ما هو من أحكام الفطرة لا يختلف فيه أحد، لأنّه من لوازم الوجود والكيفية المخمّرة في أصل الطينة والخلقة، إذ يجمع عليه العالم والجاهل، والوحشي والمتمدّن، والحضري والبدوي. كما لا تنفذ إليها أيّ من العادات والمذاهب والسنن المختلفة، ولا تقوى على الإخلال بها مطلقا. كما يلحظ أيضا بأنّ اختلاف البلاد والأهواء والمألوفات والآراء والسنن والتقاليد التي تؤثّر في كلّ شي‏ء وتكون منشأ للخلاف والاختلاف فيه حتّى الأحكام العقلية، لا تؤثّر في الفطريات قط.

كما لا يؤثّر في أحكام الفطرة اختلاف الأفهام وتفاوت الإدراك ضعفا وقوة ولا يلحق بها أيّ ضرر، وإلّا إذا لم يكن الشي‏ء بهذه المثابة، فهو ليس من أحكام الفطرة، بل يجب عدّه خارج دائرة الفطريات. لذا جاء في الآية الشريفة : {فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها} ممّا يعني أن لا اختصاص لها بفئة دون اخرى. كما قوله أيضا :

{لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ‏ أي لا يغيّرها شي‏ء كما هو الحال في الامور الأخر التي‏ تختلف بتأثير العادات وغيرها.

بيد أنّ ما يثير الدهشة ويبعث على العجب، أنّه على الرغم من عدم وجود أيّ خلاف بشأن الامور الفطرية منذ أوّل الخليقة حتّى آخرها، إلّا أنّ بني الإنسان يكادون أن يكونوا غافلين عن أنّهم متفقون، ويظنّون أنّهم مختلفون، إلّا أن ينبّهوا إلى ذلك فعندئذ يدركون أنّهم كانوا متّفقين رغم اختلافهم الظاهري، كما سيتّضح الأمر بعد ذلك إن شاء اللّه. إلى هذا المعنى تشير خاتمة الآية الشريفة، في قوله :

{وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}‏.

يتضح ممّا مرّ أنّ أحكام الفطرة أكثر بداهة من كلّ أمر بديهي، إذ لا يوجد عندنا في الأحكام العقلية كافّة حكم بهذه المنزلة لم ولن يختلف عليه أحد. من هنا يتضح أنّ مثل هذا الأمر- الفطرة- هو من أوضح الضروريات وأبده البديهيات، وما يكون كذلك فإنّ لوازمه ينبغي أن تكون من أوضح الضروريات أيضا. فإذا كان التوحيد أو بقية المعارف من أحكام الفطرة أو من لوازمها، فينبغي إذا أن تكون من أجلى البديهيات وأظهر الضروريات‏ {ولكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}‏.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3234
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3973
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4585
التاريخ: 11 / 12 / 2015 3759
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3637
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2015
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2292
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2008
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1901
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1522
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 1583
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1547
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1555

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .