المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاختلاف العقلي في المرأة والرجل  
  
2131   02:14 صباحاً   التاريخ: 15-12-2020
المؤلف : الشيخ جوادي آملي
الكتاب أو المصدر : جمال المرأة وجلالها
الجزء والصفحة : ص261-266
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / مفاهيم ونظم تربوية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-2-2017 2841
التاريخ: 28-11-2017 1690
التاريخ: 20-4-2017 3108
التاريخ: 13-9-2019 2061

يقال أحياناً : إن جانب عقل الرجل هو أكثر من عقل المرأة ، والتجارب الماضية والحالية مؤيدة لهذه المسألة . وقد ذكر المرحوم العلامة الطباطبائي ـ رضوان الله تعالى عليه ـ هذا الموضوع في تفسير الميزان وذكر ان العقل الذي هو في الرجل اكثر من المرأة هو فضيلة زائدة وليس معيار فضل .

أما بيان السند فهو ان العقل في الإسلام هو معيار الكمال الإنساني ، أي أن كل شخص أعقل هو أقرب إلى الكمال الإنساني وأكثر قرباً عند الله ، وكل شخص أبعد عن العقل هو أقل استفادة من الكمال الإنساني وأكثر حرماناً من مقام القرب الإلهي ، ولكن تقع أحياناً مغالطة من أثر الاشتراك اللفظي الموجود ، ويستدل على أن الرجال أقرب إلى الله من النساء بأن معيار الاختلاف ومعيار الكمال الإنساني هو العقل ، وهذا العقل عند الرجل أكثر من المرأة ، في حين ان هذا الاستدلال ليس كاملاً ، بل إنه مغالطة تقع من أثر اشتراك اللفظ .

نظراً لأن العقل يطلق على معاني متنوعة بصورة اشتراك ، لذا يجب اولاً أن يتضح أي عقل هو معيار الكمال الإنساني والقرب الإلهي ، وثانياً أي عقل تختلف فيه المرأة والرجل عن بعضهما .

دفع مغالطة :

منشأ هذه المغالطة هو ان الحد الوسط في هذا القياس لم يتكرر ، وعندما لا يتكرر الحد الوسط في القياس لا يكون القياس منتجاً ، ورغم ان لفظ العقل يتكرر في الحد الوسط ظاهراً ، ولكن ذلك المعنى والمقصود في المقدمتين مختلف ، أي رغم انه يقال : إن الرجل والمرأة يختلفان في العقل ، والعقل هو معيار القرب إلى الله ، وكل من كان عقله أكثر فهو أقرب إلى الله ، ولكن العقل الذي يذكر في المقدمة الثانية هو غير العقل الذي ورد في المقدمة الأولى ، بعبارة أخرى إن العقل الذي يختلف فيه الرجل والمرأة هو غير العقل الذي هو سبب التقرب إلى الله .

إذاً يجب أن نفصل هذين المعنيين للعقل عن بعضهما ، وحينئذ لا يتكرر الحد الأوسط ، فلا يمكن أبداً ترتيب قياس يستنتج منه فضيلة الرجل على المرأة ؛ لأن العقل الذي يختلف بين المرأة والرجل هي العقول الاجتماعية ، أي في كيفية الإدارة ، في المسائل السياسية ، الاقتصادية ، العلمية ، التجريبية ، الرياضية ، وعلى فرض انه ثبت أن عقل الرجل هو أكثر من عقل المرأة في هذا النوع من العلوم والمسائل التنفيذية ـ (وإثبات هذه المسألة ليس أمراً سهلاً) ـ فهل أن العقل الذي هو سبب التقرب إلى الله هو هذا العقل الذي هو موضع ميزة بين المرأة والرجل ؟ هل يمكن القول إن كل شخص يفهم أفضل في مسائل الفيزياء ، والطب ، والمسائل الرياضية وأمثال ذلك هو أقرب إلى الله ؟ هل أن هذا العقل هو سبب التقرب أم أن العقل الذي (عُبد به الرحمن واكتسب به الجنان) هو سبب التقرب ؟

إن العقل الذي هو سبب تقرب إلى الله ، (وكل إنسان لديه استفادة أكثر من ذلك العقل يكون أقرب إلى الله وله في القيامة نصيب أكثر وأفضل) ذلك العقل هو الذي ذكر في هذه الرواية المعروفة بوصفه وسيلة عبادة وكسب الجنة .

ذلك العقل هو الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشأن تسميته بهذا الاسم أن الإنسان العاقل يعقل بواسطة تلك القوة الغرائز والميول ـ العقال هو حبل تربط به ركبة البعير الهائج حتى لا يرفس ولا يذهب خارج المكان . إن قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرجل لم يعقل ناقته ودخل المسجد فاخذوا تلك الناقة :

(اعقلها وتوكل) (1).

ليس بمعنى أن يتعقل ثم يتوكل ، بل يعني اعقِل وتوكل ، أي أحفظ هذه الوسائل العادية ، وتوكل على الله في تلك الوسائل التي هي خارج استطاعتك. (اعقلها وتوكل) طبق تلك الرواية الأخرى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن العقل يسمى عقلاً لأنه يمنع الميول والغرائز ويعقل ركبة الجهل والشهوة المحرمة.

في هذا العقال كلما استطاع الإنسان ان يربط هذه الغرائز بشكل أفضل وأكثر يصبح أكمل ، ومعنى ربط الغرائز هو توازنها لا تعطيلها. بناء على هذا فان ما يؤدي إلى التقرب إلى الله ، هو العقل الذي (يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) والعقل الذي يمكن ان يكون لدى الرجل أكثر من المرأة هو عقل العلوم وعقل السياسة وعقل الأعمال التنفيذية . وإذا كان شخص اعقل في المسائل السياسية أو في سائر المسائل التنفيذية . وإذا كان شخص اعقل في المسائل السياسية أو في سائر المسائل التنفيذية . فهذا ليس دليلاً على أنه أقرب إلى الله ، ولعل ذكاءه السياسي أو ذكاءه العلمي هذا يجره إلى جهنم ، وقد يكون الرجل أفهم من المرأة في العلوم التنفيذية ، ولكن ليس لديه استطاعة عقال غرائزه .

بناء على هذا ، إذا كان لشخص فكر أفضل في المسائل العلمية أو في المسائل السياسية والتنفيذية فهذا ليس دليلاً على التقرب إلى الله ، الشخص الذي يستطيع ان يكبح جماح هذه الغرائز أفضل من غيره والذي يوازن هذه الميول ويكسب الجنة ، فهو أعقل .

عندما اتضح ان العقل يطلق على عدة معان ، عند ذلك يتضح ان الحد الوسط لم يتكرر في هذه الاستدلالات والقياسات . وإذا كانت المقدمة الأولى هي ان نقول ان الشخص الفلاني أكمل من الآخرين في العقل بمعنى (ما يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) ، عند ذلك تكون المقدمة الثانية التي هي كبرى القياس هكذا : ان كل شخص كان أكمل في العقل بمعنى (ما يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) فهو أقرب إلى الله وهذا قياس منطقي وصحيح .

ولكن إذا قلنا ان الشخص الفلاني اعقل في المسائل الرياضية ، الفلسفة ، الفقه ، أو الفيزياء ، ثم نقول : ان كل من هو اعقل هو أقرب إلى الله ، هنا لم يتكرر الحد الوسط ، لأنه في الكبرى حيث نقول ان كل من هو اعقل ، أي كل من كانت تلك الجنبة النورانية (ما يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) فيه أقوى هو أقرب إلى الله ، وليس كل من كان أفقه أو أفهم في الفلسفة ، لأنه يمكن ان يكون الشخص أقوى في المسائل العقلية ، ولكن حين العمل ينحرف عندما تصل يده ورجله إلى الذنب ، عندما لم يتكرر الحد الوسط فهذا القياس يصبح مغالطة بدون نتيجة .

إذا أراد شخص أن يدعي أن عقل الرجل في تلك الجنبة (يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) هو أقوى من المرأة فليس بمقدوره إثباته أبداً ، لأنه لا التجربة تدل على ذلك ولا البرهان يؤيده وفي البحوث السابقة اتضح ان المرأة إن لم تكن بمستوى الرجل من حيث المسائل الفكرية ، فهي من حيث المسائل القلبية أما بمستوى الرجل أو أقوى منه ، أي أن الموعظة تؤثر في المرأة أكثر من الرجل ، او جلست عدة نساء وعدة رجال واستمعوا إلى موعظة نبي لأثرت موعظة النبي في النساء أكثر من الرجل ، لأن طريق القلب ، طريق الجذب ، طريق الانعطاف ، طريق القبول ، طريق الموعظة يكون في النساء أقوى منه في الرجال ، لأن الطريق إلى الجنة ليس الفكر والبرهان فقط ، بل هناك القلب والموعظة أيضاً ، وإذا لم تكن النساء أقوى من الرجل في قبول الموعظة فعلى الأقل هن بمستوى الرجال . فلا يمكن القول : ان عقل الرجل أكثر من عقل المرأة ، لأن العقل الذي هو بمعنى (ما يعبد به الرحمن ويكتسب به الجنان) ليس أقوى في الرجل أبداً .

ذكر المرحوم العلامة الطباطبائي ـ رضوان الله تعالى عليه ـ في تفسير الميزان ضمن قبول هذه المسألة ـ بنحو الغلبة ، وليس بنحو دائم ـ انه إذا كان عقل الرجل كثيراً في المسائل العلمية ، فهذه فضيلة زائدة وليست بمعنى فضل وكمال مثل حديث الثلاثة المعروف .

( إنما العلم ثلاثة : آية محكمة أو فريضة عادلة أو سنة قائمة ، وما خلاهن فهو فضل (2) .

أي أن الزائد على هذه الفروع الثلاثة هو فضيلة إذا كانت لدى شخص فهي فضيلة زائدة وإذا لم تكن لديه لا يتضرر لأنه :

( ذاك علم لا يضرّ من جهلة ) (3) .

أي أنه إذا كان هناك فرق فهو في مجموعة من المسائل التي لا تضر ولا تنفع ، لأن الإنسان له سير أبدي ، وهذا السير الأبدي ، والحياة الأبدية لها ممر للدخول هو عمر الإنسان في الدنيا ، وعندما يدخل نشأة أخرى فان مثل هذه المسائل الاعتبارية والذكاء السياسي أو التنفيذي ليس له وزن . الإنسان يستفيد من تلك الأداة الفكرية ما دام في الدنيا وعندما يدخل إلى عالم البرزخ عند ذلك تنتفي هذه العلوم بل إن هذه العلوم الحصولية تتبدل إلى علوم شهودية .

_________________
(1) نهج الفصاحة ، الحديث 359 .

(2) أصول الكافي ، ج 1 الباب 2 .

(3) المصدر السابق . 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة