المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف الوحي لغة واصطلاحاً  
  
10256   04:31 صباحاً   التاريخ: 20-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 18- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-05-2015 1628
التاريخ: 8-11-2020 2295
التاريخ: 31-5-2016 1649
التاريخ: 20-04-2015 29686

لفظ «الوحي» مصدر من «وحى يحي وحيا» جاء في الأصل بمعنى الكتابة ، والبعث ، والالهام ، والتفهيم بإخفاء وإيماء ، والكلام الخفي برمز وإشارة ونحوها ، ومنه الإيحاء مصدر «أوحى يوحي». (1)

ولكن قال في المفردات :

«أصل الوحي الاشارة السريعة ، ولتضمّن السرعة قيل : أمر وحيّ. وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض. وقد يكون بصوت مجرد عن التركيب وباشارة ببعض الجوارح وبالكتابة ...» (2).

وفيه نظر؛ إذ لم يأخذ أحد من أئمة اللغة معنى السرعة في لفظ «الوحي» بسكون الحاء ، كما عرفت. وإنّما ذكروا هذا المعنى للفظة «الوحى» بفتح الحاء ، ومنه «الوحيّ» ؛ أي السريع. كما قال في العين‏ (3) : «الوحى : السرعة». وقال في الصحاح‏ (4) : «الوحى : السرعة ، يمدّ ويقصر. ويقال : الوحى والوحى : يعني البدار البدار». وقال الزمخشري : «يقال : الوحا الوحا ، والوحاك الوحاك : في الاستعجال» (5). ونظير ذلك ما جاء في ساير الجوامع اللغوية.

فمقتضى التحقيق عدم أخذ السرعة في معنا لفظ الوحي. ودعوى استلزام الخفاء السرعة ، لا وجه لها ؛ بداهة ملائمة الخفاء للبطوء أيضا. هذا ، مع عدم اقتضاء ذلك أخذ السرعة في مفهوم لفظ الوحي وماهية معناه.

ولا يخفى أنّ المعنى المقصود من لفظ «الوحي» في موارد استعماله في القرآن بموادّه المختلفة ، نفس المعنى اللغوي. وأمّا ما قيل له من المعاني‏ (6) ، فهو ممّا يرجع إلى معناه اللغوي بنحو.

_____________________

(1) قال الخليل : «وحى يحي وحيا ، أي يكتب كتبا ... وأوحى اللّه إليه؛ أي بعثه. وأوحى إليه أي ألهمه ... والايحاء الاشارة./ العين : ج 3 ، ص 1932- 1933.

وقال الجوهري : «الوحى : الكتاب ... والوحى أيضا : الاشارة والكتابة والرسالة والالهام والكلام الخفي وكلّ ما ألقيته إلى غيرك .../ صحاح اللغة : ج 6 ، ص 2519- 2520.

وقال ابن فارس : «وحى ... أصل يدل على إلقاء علم في إخفاء أو غيره إلى غيرك. فالوحى الاشارة. والوحى الكتابة والرسالة .../ معجم مقائيس اللغة : ج 6 ، ص 93. ونظير هذه التعابير تجدها في ساير الجوامع اللغوية.

(2) المفردات : ص 515.

(3) العين : ج 3 ، ص 1933.

(4) صحاح اللغة : ج 6 ، ص 2520.

(5) أساس البلاغة : ج 2 ، ص 324.

(6) ذكر في تلخيص التمهيد للمعاني المستعمل فيها لفظ الوحي- بموادّه- ، معاني أربعة ، فراجع ، تلخيص التمهيد : ج 1 ، ص 13- 15.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف