المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المدرسة الوضعية  
  
6397   03:12 مساءً   التاريخ: 16-8-2020
المؤلف : الدكتور ابراهيم سعيد البيضاني
الكتاب أو المصدر : قراءات في المدارس الفكرية التاريخية …نحو مدرسة عراقية تاريخية
الجزء والصفحة : بحث مرفوع
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-30 613
التاريخ: 22-4-2021 1936
التاريخ: 2-5-2017 1744
التاريخ: 9-9-2018 1776

المدرسة الوضعية

فالمدرسة الوضعية ظهرت في ظل الحركات القومية التي شهدتها أوروبا خلال القرن التاسع عشر، وخاصة في إطار الجمهورية الفرنسية الثالثة وعزمها على استعادة منطقة الألزاس واللورين وتدعيم برنامجها الاستعماري. لقد أفصح رائد المدرسة الوضعية بفرنسا المؤرخ مونود في البيان الذي نشره في 1876 بمناسبة صدور العدد الأول من “المجلة التاريخية” عن مبادئ المدرسة والتي تؤكد على فرض بحث علمي في التاريخ بعيد عن كل المزايدات الفلسفية، وبلوغ الموضوعية المطلقة في مجال التاريخ، وتطبيق تقنيات صارمة في جرد الوثائق ونقدها.

أن دراسة التاريخ تتم فقط بالاعتماد على الوثائق الرسمية المكتوبة ٬ وبالتركيز على الوقائع وتحقيقها٬ فمهمة المؤرخ الرئيسية هي تجميع الوثائق وصيانتها وحفظها في دور الأرشيف٬ فالمؤرخين الوضعانيين مجدوا العمل حول الوثائق .

واهتم المؤرخ الوضعاني بتحقيق تاريخ كتابة الوثيقة٬ ومكان كتابتها وطبيعتها٬ ومدى موضوعيتها وصدق معلوماتها ،ويقوم المؤرخ بتحليل محتوى الوثيقة٬ ونقدها نقدا إيجابيا ، فضلا عن ذلك حاولت المدرسة الوضعية البحث عن القوانين التي تتحكم في تطور الجنس البشري .

وان سمات الكتابة التاريخية الوضعية الاهتمام بالحدث والواقعة السياسية العسكرية والإدارية والدبلوماسية، الاهتمام بالأحداث المنفردة المعزولة وذات التأثير القصير، والاعتماد على التفسير البسيط لسلوك الأفراد مهما كانوا ملوكا أو زعماء أو قادة، فضلا عن استعمال السرد البسيط المتمثل في الرواية التي تغلب عليها الصبغة الدينية والأدبية ، والتركيز على الشخصيات البارزة واللامعة. والاستعمال المحدود للوثيقة واختزالها في الوثائق الرسمية والمكتوبة.

لذلك فاني انبه الى عدد من النقاط المهمة من هذه المدرسة، اذ ان هناك حاجة سياسية قومية فرنسية على اثر هزيمة فرنسا امام بروسيا، فوجدوا ان الخلل في دراسة التاريخ ، وثانيا هناك رواد للمدرسة الوضعية (مونود) ، فضلا عن سمات في طريقة التفكير والبحث وهناك مجلة (المجلة التاريخية).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف