English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 10 / 2017 439
التاريخ: 1 / 11 / 2017 517
التاريخ: 20 / 4 / 2016 738
التاريخ: 11 / 4 / 2016 862
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1471
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1256
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1298
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1237
مقاومة الامام لسياسة التمييع الثقافي  
  
915   03:33 مساءً   التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص302-303.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 8 / 2016 739
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 995
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1025
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1111

عاصر الإمام الباقر (عليه السَّلام) حكم بني أُمية، وكان واقفاً على الخطط والسياسات الشيطانية التي تستهدف طمس معالم الإسلام وإغفال الناس، ومطّلعاً على أنّ بني أُمية لم يدخل الإيمان في قلوبهم ولم يؤمنوا بالإسلام قط، وانّ ما يطرحوه من الدين ليست إلاّ ظواهر جوفاء لا تمس صميم العقيدة، الأمر الذي أتاح للفاسدين والجهلة أن يتصدّوا للأُمور الدينية وأن يهرجوا باطلاعهم الواسع على المعارف الإسلامية.

فتجد الإمام وفي ضمن رسالة مطوّلة بعثها إلى سعد الخير أحد رموز بني أُمية المعروفة بالصلاح والفلاح والذي كانت تربطه بالإمام روابط حميدة، يشير إلى المسائل السالفة الذكر، ويُذكر بتفشّيها في الأُمم الغابرة، وكتب ضمن مقايسة بينها يقول: ...وكلّ أُمّة قد رفع اللّه عنهم علم الكتاب حين نبذوه و ولاّهم عدوّهم حين تولّوه، وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرّفوا حدوده، فهم يروونه ولا يرعونه والجهال يعجبهم حفظهم للرواية والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية... فأعرف أشباه الأحبار والرهبان الذين ساروا بكتمان الكتاب وتحريفه فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين، ثمّ اعرف أشباههم من هذه الأُمّة الذين أقاموا حروف الكتاب وحرّفوا حدوده....

ومن ثم يقول الإمام الصادق (عليه السَّلام) الذي شهد اضمحلال حكم بني أُمية وزواله : إنّ بني أُمية أطلقوا للناس تعليم الإيمان ولم يطلقوا تعليم الشرك لكي إذا حملوهم عليه لم يعرفوه.

ومعنى الشرك هنا هو الشرك في الطاعة، فلم يصادر بنو أُمية المحاولات التي تستهدف تعليم المسلمين الشرك في الذات والصفات والأفعال والعبادات، لأنّها لا تشكّل تهديداً لمصالحهم ولا تحد من سطوتهم، بل استهدفوا إغفال الناس حيال مسألة الشرك في الطاعة لتدوم طاعة الناس لهم ولسياستهم اللا إسلامية.

سؤال وجواب

التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 3745
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5006
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3778
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4244
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3182
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1425
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1494
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1565
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1592

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .