المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أعداء النبي (صلى الله عليه وآله)  
  
3811   05:41 مساءً   التاريخ: 28-7-2020
المؤلف : علي الكوراني العاملي
الكتاب أو المصدر : قراءة جديدة للفتوحات الإسلامية
الجزء والصفحة : ج2، ص6-7
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-12-2016 1677
التاريخ: 22-7-2019 1820
التاريخ: 15-12-2019 5400
التاريخ: 5-12-2016 1753

نشأ خالد على يد أبيه الوليد في العداء للنبي (صلى الله عليه وآله)، وكان بارزاً بين إخوته، فنفذوا وصية أبيهم واغتالوا أبا أزيهر الدوسي! (المنمق/191، وابن هشام:2/278).

وكان خالد أحد الذين انتدبتهم قريش لقتل النبي (صلى الله عليه وآله) ليلة الهجرة فبات عليٌّ (عليه السلام) في فراشه: «فلما بصر بهم عليٌّ (عليه السلام) قد انتضوا السيوف وأقبلوا

عليه بها يقدمهم خالد بن الوليد بن المغيرة، وثب به عليٌّ فختله وهمز يده ، فجعل خالد يقمص قماص البكر». (أمالي الطوسي/467. والمعنى: يصرخ كالجمل البَكر، الصغير السن ).

وشارك خالد وإخوته مع المشركين في بدر، فنجا خالد، وقُتل أخوه أبو قيس ، وأُسر أخوه الوليد بن الوليد . (شرح النهج: 14/203).

وكان خالد من قادة المشركين في أحد، وسبباً في هزيمة المسلمين بعد انتصارهم وانشغالهم بالغنائم، فقد اغتنم هو وعكرمة الفرصة وهاجموهم من خلفهم .

وبعد انهزام الأحزاب في حربهم على النبي (صلى الله عليه وآله) رأى خالد أن ميزان القوة قد تحول الى جانب النبي (صلى الله عليه وآله)، فجاء الى المدينة هو وعمرو بن العاص، وأسلما.

وبعد فتح مكة شارك مع قريش الى جانب النبي (صلى الله عليه وآله) في حرب حنين، لكنه كان في أول المنهزمين بخيله من بني سليم .

وبعد فتح الطائف أخذ خالد يستوفي ربا أبيه الوليد من ثقيف فمنعه النبي (صلى الله عليه وآله) (المنمق/203) ثم عاد وطالبهم به فشكوه الى النبي‘، فنزلت الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ.(عمدة القاري: 11/201). 

ثم ادعى خالد أنه أسلم قبل خيبر، وأنه شارك فيها، فصدقه رواة السلطة ، لكن علماءها استحوا من الكذب الصريح فردوا قوله !

فقد روى أحمد (4/89) عن خالد قال: « غزوت مع رسول الله غزوة خيبر، فأسرع الناس في حظائر يهود فقال: يا خالد ناد في الناس أن الصلاة جامعة » !

وقال في نصب الراية (6/58):«أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة عن بقية».  

 وقال ابن حزم إنه موضوع (عمدة القاري:17/248.  وراجع (الإستيعاب:2/427).

وقال في مجمع الزوائد (9/351): «كان إسلام عمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة عند النجاشي، فقدموا المدينة في صفر سنة ثمان من الهجرة ». وبه قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية/259، وابن حجر في تهذيب التهذيب: 3/107، وابن تيمية في فتاويه:4/397. 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك