المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير  
  
3154   06:29 مساءاً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص609-617
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-04-2015 1728
التاريخ: 30-12-2015 2381
التاريخ: 5-12-2021 2196
التاريخ: 24-06-2015 1616

ابن سالم، مولى هشام بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان. كنيته أبو عمر. ذكره الحميدي وقال: إنه مات في سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ومولده سنة ست وأربعين ومائتين عن إحدى وثمانين سنة وثمانية أشهر وثمانية أيام وهو من أهل بلاد الأندلس.

 قال الحميدي وأبو عمر من أهل العلم والأدب والشعر وهو صاحب كتاب العقد في الأخبار،

مقسم على عدة فنون وسمى كل باب منه على نظم العقد كالواسطة والزبرجدة والياقوتة والزمردة وما أشبه ذلك وبلغني أن الصاحب بن عباد سمع بكتاب العقد فحرص حتى حصل عنده فلما تأمله قال هذه بضاعتنا ردت إلينا ظننت أن هذا الكتاب يشتمل على شيء من أخبار بلادهم وإنما هو مشتمل على أخبار بلادنا لا حاجة لنا فيه فرده

 قال الحميدي وشعره كثير مجموع رأيت منه نيفا وعشرين جزءا من جملة ما جمع للحكم بن عبد الله الملقب بالناصر الأموي سلطان العرب وبعضها بخطه.

 قال وكانت لأبي عمر بالعلم جلالة وبالأدب رياسة وشهرة مع ديانته وصيانته واتفقت له أيام وولايات للعلم فيها نفاق فتسود بعد الخمول وأثرى بعد فقر وأشير بالتفضيل إليه إلا أنه غلب عليه الشعر ومن شعره وكان بعض من تألفه قد أزمع على الرحيل في غداة عينها فأتت السماء في تلك الغداة بمطر جود منعته من الرحيل فكتب إليه أبو عمر بن عبد ربه: [البسيط]

 (هلا ابتكرت لبين أنت مبتكر ... هيهات يأبى عليك الله والقدر)

(ما زلت أبكي حذار البين ملتهفا ... حتى رثا لي فيك الريح والمطر)

 (يا برده من حيا مزن على كبد ... نيرانها بغليل الشوق تستعر)

 (آليت ألا أرى شمسا ولا قمرا ... حتى أراك فأنت الشمس والقمر)

 ومن شعره السائر: [البسيط]

 (الجسم في بلد والروح في بلد ... يا وحشة الروح بل يا غربة الجسد)

 (إن تبك عيناك لي يا من كلفت به ... من رحمة فهما سهمان في كبد)

 قال ووقف ابن عبد ربه تحت روشن لبعض الرؤساء قد رش بماء وكان فيه غناء حسن ولم يعرف لمن هو فقال: [لبسيط]

 (يا من يضن بصوت الطائر الغرد ... ما كنت أحسب هذا البخل في أحد)

 (لو أن أسماع أهل الأرض قاطبة ... أصغت إلى الصوت لم ينقص ولم يزد)

 (فلا تضن على سمعي تقلده ... صوتا يجول مجال الروح في الجسد)

(لو كان زرياب حيا ثم أسمعه ... لذاب من حسد أو مات من كمد)

 (أما النبيذ فإني لست أشربه ... ولست آتيك إلا كسرتي بيدي)

 وزرياب عندهم يجري مجرى إسحاق بن إبراهيم الموصلي في صنعة الغناء ومعرفته وله أصوات مدونة ألفت الكتب فيها وضربت به الأمثال قال ولأبي عمر أيضا أشعار كثيرة سماها الممحصات وذلك أنه نقض كل قطعة قالها في الصبا والغزل بقطعة في المواعظ والزهد وأرى أن من ذلك قوله: [الطويل]

 (ألا إنما الدنيا غضارة أيكة ... إذا اخضر منها جانب جف جانب)

 (هي الدار ما الآمال إلا فجائع ... عليها ولا اللذات إلا مصائب)

 (وكم أسخنت بالأمس عينا قريرة ... وقرت عيون دمعها الآن ساكب)

 (فلا تكتحل عيناك منها بعبرة ... على ذاهب منها فإنك ذاهب)

 ومن شعره وهو آخر شعر قاله فيما قيل: [الطويل]

 (بليت وأبلتني الليالي بكرها ... وصرفان للأيام معتوران)

(وما لي لا أبكي لسبعين حجة ... وعشر أتت من بعدها سنتان)

 وقد أجاز لي رواية كتابه الموسوم بالعقد الحافظ ذو النسبين بني دحية والحسين أبو الخطاب عمر بن الحسين المعروف بابن دحية المغربي السبتي فإنه رواه عن شيخه أبي محمد عبد الحق بن عبد الملك بن ثوبة العبدي عن شيخه أبي عبد الله محمد بن معمر عن شيخه أبي بكر محمد بن هشام المصحفي عن أبيه عن زكريا بن بكير بن الأشج عن المصنف وقسم كتاب العقد على خمسة وعشرين كتابا كل كتاب منها جزءان فذلك خمسون جزءا في خمسة وعشرين كتابا كل كتاب باسم جوهرة من جواهر العقد فأولها كتاب اللؤلؤة في السلطان ثم كتاب الفريدة في الحروب ثم كتاب الزبرجدة في الأجواد ثم كتاب الجمانة في الوفود ثم كتاب المرجانة في مخاطبة الملوك ثم كتاب الياقوتة في العلم والأدب ثم كتاب الجوهرة في الأمثال ثم كتاب الزمردة في المواعظ ثم كتاب الدرة في التعازي والمراثي ثم كتاب اليتيمة في الأنساب ثم كتاب العسجدة في كلام الأعراب ثم كتاب المجنبة في الأجوبة ثم كتاب الواسطة في الخطب ثم كتاب المجنبة الثانية في التوقيعات والفصول والصدور وأخبار الكتبة ثم كتاب العسجدة الثانية في الخلفاء وأيامهم ثم اليتيمة الثانية في أخبار زياد والحجاج والطالبيين والبرامكة ثم الدرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم ثم الزمردة الثانية في فضائل الشعر ومقاطعه ومخارجه ثم الجوهرة الثانية في أعاريض الشعر وعلل القوافي ثم الياقوتة الثانية في علم الألحان واختلاف الناس فيه ثم المرجانة الثانية في النساء وصفاتهن ثم الجمانة الثانية في المتنبئين والممرورين والطفيليين ثم الزبرجدة الثانية في التحف والهدايا والنتف والمفاكهات

والملح ثم الفريدة الثانية في الهيئات والبنائين والطعام والشراب ثم اللؤلؤة الثانية في طبائع الإنسان وسائر الحيوان وتفاضل البلدان وهو آخر الكتاب.

 ومن شعر ابن عبد ربه: [الخفيف]

 (ودعتني بزورة واعتناق ... ثم نادت متى يكون التلاقي)

 (وبدت لي فأشرق الصبح منها ... بين تلك الجيوب والأطواق)

 (يا سقيم الجفون من غير سقم ... بين عينيك مصرع العشاق)

 (إن يوم الفراق أقطع يوم ... ليتني مت قبل يوم الفراق)

 ومن شعره أيضا: [الكامل]

 (يا ذا الذي خط الجمال بخده ... خطين هاجا لوعة وبلابلا)

 (ما صح عندي أن لحظك صارم ... حتى لبست بعارضيك حمائلا)

 قال أخبرني بعض العلية أن الخطيب أبا الوليد بن عسال حج فلما انصرف تطلع إلى لقاء المتنبئ واستشرف ورأى أن لقيته فائدة يكتسبها وحلة فخر لا يحتسبها فصار إليه فوجده في مسجد عمرو بن العاص ففاوضه قليلا ثم قال ألا أنشدني لمليح الأندلس يعني ابن عبد ربه فأنشده: [الكامل]

 (يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقا ... ورشا بتقطيع القلوب رفيقا)

 (ما إن رأيت ولا سمعت بمثله ... وردا يعود من الحياء عقيقا)

 (وإذا نظرت إلى محاسن وجهه ... أبصرت وجهك في سناه غريقا)

 (يا من تقطع خصره من ردفه ... ما بال قلبك لا يكون رقيقا)

فلما أكمل إنشاده استعادها منه ثم صفق بيديه وقال يا ابن عبد ربه لقد يأتيك العراق حبوا ثم إن ابن عبد ربه أقلع في آخر عمره عن صبوته وأخلص لله في توبته فاعتبر أشعاره التي قالها في الغزل واللهو وعمل على أعاريضها وقوافيها في الزهد وسماها الممحصات فمنها القطعة التي أولها:

 (هلا ابتكرت لبين أنت مبتكر ...)

 محصها بقوله البسيط

 (يا قادرا ليس يعفو حين يقتدر ... ماذا الذي بعد شيب الرأس (تنتظر)

 (عاين بقلبك إن العين غافلة ... عن الحقيقة واعلم أنها سقر)

 (سوداء تزفر من غيظ إذا سعرت ... للظالمين فما تبقي ولا تذر)

 (لو لم يكن لك غير الموت موعظة ... لكان فيه عن اللذات مزدجر)

 (أنت المقول له ما قلت مبتدئا ... هلا ابتكرت لبين أنت مبتكر)





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية