المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن إبراهيم أبو رياش  
  
2969   01:56 صباحاً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص243-248
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-04-2015 2077
التاريخ: 8-2-2018 7413
التاريخ: 10-04-2015 6427
التاريخ: 26-1-2016 2903

وجدت بخط الحميدي فيما رواه عن التنوخي في كتاب نشوار المحاضرة قال هو أبو رياش أحمد بن أبي هاشم القيسي ووجدت بخط بعض أدباء مصر قال أبو رياش أحمد بن إبراهيم الشيباني ولعل أبا هاشم كنية إبراهيم مات فيما ذكره أبو غالب همام بن الفضل بن مهذب المغربي في تاريخه في سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة.

 قال أبو علي المحسن بن علي التنوخي ومن رواة الأدب الذين شاهدناهم  أبو رياش أحمد بن أبي هاشم القيسي وكان يقال إنه يحفظ خمسة آلاف ورقة لغة وعشرين ألف بيت شعر إلا أن أبا محمد المافروخي أبر عليه لأنهما اجتمعا أول ما تشاهدا بالبصرة فتذاكرا أشعار الجاهلية وكان أبو محمد يذكر القصيدة فيأتي أبو رياش على عيونها فيقول أبو محمد لا إلا أن تهذها من أولها إلى آخرها فينشد معه ويتناشدا إلى آخرها ثم أتى أبو محمد بعده بقصائد لم يتمكن أبو رياش أن يأتي بها إلى آخرها وفعل ذلك في أكثر من مائة قصيدة حدثني بذلك من حضر ذلك المجلس معهما.

 وحكى أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري في كتابه المعروف بالرياش المصطنعي أن أبا رياش كان طويل الشخص جهير الصوت يتكلم بكلام البادية ويظهر أنه على مذهب الزيدية ويتزوج كثيرا ويطلق وكان يقول ولدت بالبادية ولعبت بالحضرمة وتأدبت بالبصرة

 والحضرمة بستان في ناحية اليمامة له خاصية في عظم البصل والريش والرياش حسن الهيئة والشارة.

 وقال أبو منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي في اليتيمة كان أبو رياش باقعة في حفظ أيام العرب وأنسابها وأشعارها غاية بل آية في هذ دواوينها وسرد أخبارها مع فصاحة وبيان وإعراب وإتقان ولكنه كان عديم المروءة وسخ اللبسة كثير التقشف قليل التنظف وفيه يقول أبو عثمان الخالدي: [الرجز]

 كأنما قمل أبي رياش ... ما بين صئبان قفاه الفاشي

وذا وذا قد لج في انتعاش ... شهدانجٌ بدد في خشخاش

 وكان مع ذلك شرها على الطعام رجيم شيطان المعدة حوتي الالتقام ثعباني الالتهام سيء الأدب في المؤاكلة دعاه أبو يوسف الزيدي والي البصرة إلى مائدته فلما أخذ في الأكل مد يده إلى بضعة لحم فانتهشها ثم ردها إلى القصعة فكان بعد ذلك إذا حضر مائدته أمر بأن يهيأ له طبق ليأكل عليه وحده.

 ودعاه يوما المهلبي الوزير إلى طعامه فبينما هو يأكل إذ امتخط في منديل الغمر وبصق فيه ثم أخذ زيتونة من قصعة فغمزها بعنف حتى طفرت نواتها فأصابت وجه الوزير فتعجب من سوء أدبه فاحتمله لفرط علمه ففي شره أبي رياش يقول ابن لنكك: [الوافر]

 يطير إلى الطعام أبو رياش ... مبادرة ولو واراه قبر

 (أصابعه من الحلواء صفر ... ولكن الأخادع منه حمر)

 وله فيه: [البسيط]

أبو رياش بغى والبغي مصرعه ... فشدد الغين ترميه بآبدته

عبد ذليل هجا للحين سيده ... تصحيف كنيته في صدغ والدته

وله فيه وقد ولاه المافروخي عملا بالبصرة: [الكامل]

 قل للوضيع أبي رياش لا تبلته ... كل تيهك بالولاية والعمل

 ما ازددت حين وليت إلا خسة ... كالكلب أنجس ما يكون إذا اغتسل

 ولابن لنكك فيه أشعار كثيرة بعضها في أخبار ابن لنكك من كتاب الشعراء

 وجدت في موضع آخر من كتاب نشوار المحاضرة للقاضي التنوخي كان أبو رياش احمد بن أبي هاشم القيسي اليمامي رجلا من حفاظ اللغة وكان جنديا في أول أمره مع المسمعي برسم العرب ثم انقطع إلى العلم والشعر وروايته لنا بالبصرة وأنا حديث مع عمي حتى صرت رجلا وكتبت عنه وأخذت منه علما صالحا وكأن يتعصب على أبي تمام الطائي وقال بعض الحاضرين لأبي إن من عيون شعر أبي رياش قوله في أبيات عند ذكر امرأة شبب بها: [الطويل]

 لها فخد بختية تعلف النوى ... على شفة لمياء أحلى من التمر

 فغضب أبو رياش ونهض فأمر أبي بإجلاسه وقال للحاضر القائل ولا كل ذا وترضاه ووهب له دراهم صالحة القدر.

 قال وأخبرني من حضر مجلس أبي محمد المافروخي عامل البصرة وقد تناظرا في شيء من اللغة اختلفا فيه فقال أبو رياش كذا أخبرتني عمتي أو جدتي في البادية عن العرب ووجدتها تتكلم به فقال له أبو الحسين محمد بن محمد بن جعفر بن لنكك الشاعر وكان حاضرا اللغة لا تؤخذ عن البغيات فأمسك خجلا وكان أبو محمد المافروخي قد ولاه الرسم على المراكب بعبادان بحار سابع وأحسن إليه واختاره عصبية منه للعلم والأدب فقال ابن لنكك: [السريع]

 

 أبو رياش ولي الرسما ... وكيف لا يصفع أو يعمى

 يا رب جدي دق في خصره ... ثم أتانا بقفا يدمى

 قال وحدثني أبو رياش قال مدحت الوزير المهلبي فتأخرت صلته وطال ترددي إليه فقلت: [المتقارب]

 وقائلة قد مدحت الوزير ... وهو المؤمل والمستماح

 فماذا أفادك ذاك المديح ... وهذا الغدو وذاك الرواح

 فقلت لها ليس يدري امرؤ ... بأي الأمور يكون الصلاح

 علي التقلب والاضطراب ... جهدي وليس علي النجاح

 قال المؤلف وأما أبو محمد المافروخي الذي تقدم ذكره مكررا فهو أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الفروخي فإنه كان يتقلد عمالة البصرة وكان من العلم والجلالة على ما تقدم ذكره وكان مع ذلك تمتاما يكرر الحرف في كلامه وهو الذي تسمية العامة فأفاء وكان مستغلقا جدا فحدث التنوخي أنه اعترض جملا يسير في صحن الدار بحضرته ووقف ليخاطب عليه فلم يرضه فقال أخرجوه عني وكرر أخ أخ منه البروك قال وكان إذا أنشد الشعر أو قرأ القرآن قرأه وأورده على أحسن ما يكون من حسن الأداء وطيب الحنجرة فقيل  له لو كان كلامك كله شعرا أو كقراءة القرآن تخلصت من هذه الشدة فقال يكون ذلك طنزا

 قال وكان أحد خلفائه قد خرج إلى بعض الأعمال واستخلف بحضرته ابنا له كان مثل المافروخي في التمتمة فخاطبه المافروخي أول ما دخل إليه في أمر شيء قال فيه ووو مرارا فأجابه ذلك الابن بمثل كلامه فقال يا غلمان قفاه كأنه يحكيني فصفع صفعا محكما حتى حضره أقوام وحلفوا له أن ذلك عادته فأخذ يعتذر إليه قال الذنب لأبيه لما نزل في حضرتي مثله فهذا خبر المافروخي لتعرفه.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة