المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن عبيد الله بن محمد ابن عمار أبو العباس (حمار العزيز)  
  
2696   01:55 صباحاً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص468-474
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-04-2015 1971
التاريخ: 3-6-2021 3844
التاريخ: 9-04-2015 1977
التاريخ: 28-12-2015 24326

الثقفي الكاتب المعروف بحمار العزيز كذا قال الخطيب قال وله مصنفات في مقاتل الطالبيين وغير ذلك وكان يتشيع ومات في سنة أربع عشرة وثلاثمائة. حدث عن عثمان بن أبي شيبة وسليمان بن أبي شيخ وعمر بن شبة ومحمد بن داود بن الجراح وغيرهم. وروى عنه القاضي الجابي وابن زنجي الكاتب وأبو عمرو بن حيويه وأبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني وغيرهم وفيه يقول ابن الرومي: [السريع]

(وفي ابن عمار عزيرية ... يخاصم الله بها والقدر)

 (ما كان لم كان وما لم يكن ... لِم لَم يكن فهو وكيل البشر)

 (لا بل فتى خاصم في نفسه ... لِم لَم يفز قدما وفاز البقر)

 (وكل من كان له ناظر ... صاف فلا بد له من نظر)

 هذا ما ذكره الخطيب.

 ووجدت في كتاب ألفه أبو الحسن علي بن عبيد الله بن المسيب الكاتب في أخبار ابن الرومي وكان ابن المسيب هذا صديقا لابن الرومي وخليطا له. قال كان أحمد بن محمد بن عبيد الله بن عمار هكذا قال في نسبه بتقديم محمد على عبيد الله صديقا لابن الرومي كثير الملازمة له وكان ابن الرومي يعمل له الأشعار وينحله إياها يستعطف بها من يصحبه وكان ابن عمار محدودا فقيرا وقاعة في الأحرار وكان أيام افتقاره كثير السخط لما تجري به الأقدار في آناء الليل والنهار حتى عرف بذلك فقال له علي بن العباس بن الرومي يوما يا أبا العباس قد سميتك العزيز قال له وكيف وقعت لي على هذا الاسم قال لأن العزيز خاصم ربه بأن أسال من دماء بني إسرائيل على يدي بختنصر سبعين ألف دم فأوحى الله لئن لم تترك مجادلتي في قضائي لأمحونك من ديوان النبوة وقال فيه:

((وفي ابن عمار عزيرية))

 وذكر البيتين في كتاب الخطيب وزاد: [السريع]

 (لا، بل فتى خاصم في نفسه ... لِم لَم يفز قدما وفاز البقر)

 (وكل من كان له ناظر ... صاف فلا بد له من نظر)

 وكتب ابن الرومي إلى أحمد بن محمد بن بشر المرشدي قصيدة يمدحه فيها ويهنئه بمولود ولد له ويحضه على بر ابن عمار والإقبال عليه يقول فيها: [السريع]

 (ولي لديكم صاحب فاضل ... أحب أن يبقى وأن يصحبا)

 (مبارك الطائر ميمونه ... خبرني عن ذاك من جربا)

 (بل عندكم من يمنه شاهد ... قد أفصح القول وقد أعربا)

 (جاء فجاءت معه غرة ... تقبل الناس بها كوكبا)

 (إن أبا العباس مستصحب ... يرضي أبا العباس مستصحبا)

 (لكن في الشيخ عزيرية ... قد تركته شرسا مشغبا)

 (فاشتد أبا العباس كفا به ... فقد ثقفت المحطب المحوبا)

 (باقعة إن أنت خاطبته ... أعرب أو فاكهته أغربا)

 (أدبه الدهر بتصريفه ... فأحسن التأديب إذ أدبا)

 (وقد غدا ينشر نعماءكم ... في كل ناد موجزا مطنبا)

 والقصيدة طويلة. قال: وصار محمد بن داود بن الجراح يوما إلى ابن  الرومي مسلما عليه فصادف عنده أبا العباس أحمد بن محمد بن عمار وكان من الضيق والإملاق في النهاية وكان علي بن العباس مغموما به فقال محمد بن داود لابن الرومي ولأبي عثمان الناجم لو صرتما إلي وكثرتما بما عندي لأنس بعضنا ببعض فأقبل ابن الرومي على محمد بن داود فقال أنا في بقية علة وأبو عثمان مشغول بخدمة صاحبه يعني ابن بليل وهذا أبو العباس بن عمار له موضع من الرواية والأدب وهو على غاية الإمتاع والإيناس بمشاهدته وأنا أحب أن تعرف مثله وفي العاجل خذه معك لتقف على صدق القول فيه فأقبل محمد بن داود على أحمد بن عمار وقال له تفضل بالمصير إلي في هذا اليوم وقبله قبولا ضعيفا فصار إليه ابن عمار في ذلك اليوم ورجع إلى ابن الرومي فقال له إني أقمت عند الرجل وبت وأريد أن تقصده وتشكره وتؤكد أمري معه ،ومحمد بن داود في هذا الوقت متعطل ملازم منزله فصار إليه وأكد له الأمر معه وطال اختلافه إليه إلى أن ولي عبيد الله بن سليمان وزارة المعتضد واستكتب محمد بن داود بن الجراح وأشخصه معه وقد خرج إلى الجبل ورجع وقد زوجه بعض بناته وولاه ديوان المشرق فاستخرج لابن عمار أقساطا أغناه بها وأجرى عليه أيضا من ماله ولم يزل يختلف إليه أيام حياة محمد بن داود.

 وكان السبب في أن نعشه الله بعد العثار وانتاشه من الإقبار ابن الرومي فما شكر ذلك له وجعل يتخلفه ويقع فيه ويعيبه وبلغ ابن الرومي ذلك فهجاه بأهاجٍ كثيرة.

 قال ابن المسيب ومن عجيب أمر عزير هذا أنه كان ينتقص ابن الرومي في حياته ويزري على شعره ويتعرض لهجائه فلما مات ابن الرومي عمل كتابا في تفضيله ومختار شعره وجلس يمليه على الناس

 وذكره محمد بن إسحاق النديم في كتاب الفهرست فقال كان يصحب محمد بن داود بن الجراح ويروي عنه ثم توكل للقاسم بن عبيد الله بن سليمان وولده.

 وله من الكتب كتاب المبيضة وهو في مقاتل الطالبيين كتاب الأنواء كتاب مثالب أبي نواس كتاب أخبار سليمان بن أبي شيخ كتاب الزيادة في أخبار الوزراء لابن الجراح كتاب أخبار حجر بن عدي كتاب أخبار أبي نواس كتاب أخبار ابن الرومي ومختار شعره كتاب المناقضات كتاب أخبار أبي العتاهية كتاب الرسالة في بني أمية كتاب الرسالة في تفضيل بني هاشم ومواليهم وذم بني أمية وأتباعهم كتاب الرسالة في المحدب والمحدث كتاب أخبار عبد الله بن معاوية الجعدي كتاب الرسالة في مثالب معاوية.

وذكره أبو عبد الله المرزباني في كتاب المعجم فقال وذكر أنه مات في سنة عشر وثلاثمائة قال وهو القائل: [الطويل]

 (وعيرتني النقصان والنقص شامل ... ومن ذا الذي يعطى الكمال فيكمل)

 (وأقسم أني ناقص غير أنني ... إذا قيس بي قوم كثير تقللوا)

 (تفاضل هذا الخلق بالعلم والحجى ... ففي أيما هذين أنت فتفضل)

 (ولو منح الله الكمال ابن آدم ... لخلده والله ما شاء يفعل)

 وذكر ابن زنجي أبو القاسم الكاتب قال كان الوزير أبو الحسن علي بن محمد بن الفرات قد أطلق في وزارته الأخيرة للمحدثين عشرين ألف درهم فأخذت لأبي العباس أحمد بن عبد الله بن عمار لأنه كان يجيئني ويقيم عندي وسمعت منه أخبار المبيضة ومقتل حجر وكتاب صفين وكتاب الجمل وأخبار المقدمي وأخبار سليمان بن أبي شيخ وغير ذلك خمسمائة درهم.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية