المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


في احد نزل النداء لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي  
  
5170   08:19 مساءً   التاريخ: 28-1-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم السابع، فصل3، الباب 10. جهادة بعد البعثة » الامام علي عيه السلام في معركة احد
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2016 1399
التاريخ: 24-6-2021 2535
التاريخ: 20-2-2020 3492
التاريخ: 21-2-2020 1225

في احد نزل النداء لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي

*ـ السيرة النبويّة عن ابن أبى نجيح : نادي مناد يوم اُحد : لا سيف إلاّ ذو الفقا رِ ولا فتي إلاّ علىّ .

(السيرة النبويّة لابن هشام : ٣ / ١٠٦ ، المناقب لابن المغازلى : ١٩٧ / ٢٣٤ عن أبى رافع ، شرح نهج البلاغة : ١ / ٢٩ وج ٧ / ٢١٩ وزاد فى ذيله إنّ رسول الله  قال : هذا صوت جبرئيل ; الإرشاد : ٨٧١ عن سعد بن طريف عن الإمام الباقر عن آبائه    ¥ وعن أبى رافع وعن عكرمة عن الإمام علىّ   ، معانى الأخبار : ١١٩ / ١ ، الأمالى للصدوق : ٢٦٨ / ٢٩٢ كلاهما عن أبان بن عثمان عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه     ، تفسير القمّى : ١ / ١١٦ عن أبى واثلة ، الأمالى للطوسى : ١٤٣ / ٢٣٢ عن محمّد بن إسحاق عن مشيخته ، شرح الأخبار : ١ / ٢٨٢ وج ٢ / ٣٨١ / ٧٣٩ عن سفيان الثورى بإسناده عن رسول الله ) .

* ـ المناقب للخوارزمي عن أبى ذرّ عن الإمام علىّ   ـ للمهاجرين والأنصار بعد حصول البيعة لعثمان : ناشدتكم الله تعالي ، هل تعلمون ـ معاشر المهاجرين والأنصار ـ أنّ جبرئيل   أتي النبىّ  فقال : يا محمّد ، لا سيف إلاّ ذو الفقار ، ولا فتي إلاّ علىّ ؟ هل تعلمون كان هذا ؟ قالوا : اللهمّ نعم) المناقب للخوارزمى : ٣٠١ / ٢٩٦ ; الطرائف : ٤١٤ كلاهما عن أبى ذرّ ، نهج السعادة : ١ / ١٢٢ وراجع الاحتجاج : ١ / ٣٢٤ / ٥٥)

*- روى ابن المغازلي باسناده عن محمّد بن عبيدالله بن أبي رافع عن أبيه عن جده قال: نادى المنادي يوم أحد: لا سيف الاّ ذو الفقار ولا فتى الاّ علي(المناقب ص197، الحديث 234، ورواه ابن حجر في لسان الميزان ج4 ص406.)

*- وى باسناده عن حبان عن محمّد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده قال: لما قتل علي عليه السّلام اصحاب الألوية يوم أحد، أبصر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم جماعة من مشركي قريش فقال لعلي: احمل عليهم، فحمل عليهم، وفرق جماعتهم، وقتل هشام بن أمية المخزومي، ثم ابصر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم جماعة أو جمعاً من مشركي قريش، فقال علي: احمل عليهم، فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل يشكر بن مالك أخا عمرو بن لؤي، فأتى جبرئيل عليه السلام النبي فقال: ان هذه لهي المواساة، فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: إنه مني وأنا منه، فقال جبرئيل: وأنا منكما، فسمعوا صوتاً ينادي:

لا سيف الا ذو الفقار *** ولا فتى الا علي

(فرائد السمطين ج1 ص257 ورواه الزرندي في نظم درر السمطين ص120)

*- عن عكرمة قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : لما انهزم الناس يوم أحد عن رسول الله صلى الله عليه وآله لحقني من الجزع عليه ما لم يلحقني قط ولم أملك نفسي ، وكنت أمامه أضرب بسيفي بين يديه ، فرجعت أطلبه فلم أره فقلت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله ليفر ، وما رأيته في القتلى ، وأظنه رفع من بيننا إلى السماء ، فكسرت جفن سيفي ، وقلت في نفسي : لاقاتلن به عنه حتى أقتل ، وحملت على القوم فأفرجوا عني وإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وآله قد وقع على الارض مغشيا عليه فقمت على رأسه ، فنظر إلي فقال: ما صنع الناس ياعلي ؟ فقلت : كفروا يا رسول الله ، وولوا الدبر من العدو وأسلموك ، فنظر النبي صلى الله عليه وآله إلى كتيبة قد أقبلت إليه فقال لي : رد عني يا علي هذه الكتيبة فحملت عليها أضربها بسيفي يمينا وشمالا حتى ولوا الادبار ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : أما تسمع يا علي مديحك في السماء ، إن ملكا يقال له : رضوان ينادي : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي .فبكيت سرورا وحمدت الله سبحانه وتعالى على نعمته .

*- عن أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام عن آبائه عليهما السلام قال: نادى ملك من السماء يوم أحد : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي .

*-  عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده قال : مازلنا نسمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله يقولون : نادى في يوم أحد مناد من السماء : لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي

*-  عن أبي عبدالله عليه السلام قال: انهزم الناس يوم أحد عن رسول الله صلى الله عليه وآله فغضب غصبا شديدا، قال : وكان إذا غضب انحدر عن جبينيه مثل اللؤلؤ من العرق ، قال : فنظر فإذا علي عليه السلام إلى جنبه ، فقال له : الحق ببني أبيك مع من انهزم عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله لي بك أسوة ، قال فاكفني هؤلاء ، فحمل فضرب أول من لقي منهم ، فقال جبرئيل عليه السلام : إن هذه لهي المواساة يا محمد ، فقال : إنه مني وأنا منه . فقال جبرئيل عليه السلام: وأنا منكما يا محمد ف قال أبوعبدالله عليه السلام: فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى جبرئيل عليه السلام على كرسي من ذهب بين السماء والارض وهو يقول : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي (روضة الكافى : 110 . ) .

*- قال ابن اسحاق: وسمع في ذلك اليوم ـ وهاجت ريح ـ فسمع مناد يقول:

لا سيف الا ذو الفقار *** ولا فتى الا علي

فإذا ندبتم هالكاً *** فابكوا الوفي واخ الوفي

(فرائد السمطين ج1 ص252.)

*- وروى الحمويني باسناده عن علي بن أبي طالب، قال: أتى جبرئيل النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال: إن صنماً في اليمن معفراً في الحديد، فابعث إليه فادققه وخذ الحديد، قال: فدعاني وبعثني إليه، فذهبت اليه فدققت الصنم وأخذت الحديد فجئت به إلى النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فاستضرب منه سيفين فسمى واحداً ذا الفقار، والآخر مخذماً فتقلد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ذا الفقار وأعطاني مخذماً ثم أعطاني بعد ذا الفقار، ورآني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وأنا أقاتل دونه يوم أحد فقال: لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي.

قال الإمام الحافظ أحمد البيهقي: كذا روي في هذا الإسناد أنه أمر بصنعته.

 ورويناه بأسناد صحيح عن ابن عبّاس إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم تنفّل سيفه ذا الفقار يوم بدر وهو الذي رأى فيه الرؤيا يوم أحد، والله اعلم (فرائد السمطين ج1 ص252.)

*-  عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما كان يوم أحد انهزم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله حتى لم يبق معه إلا علي بن أبي طالب عليه السلام وأبو دجانة سماك بن خرشة ، فقال له النبي صلى الله عليه وآله : يا بادجانة أما ترى قومك ؟ قال : بلى ، قال : الحق بقومك قال : ما على هذا بايعت الله ورسوله ، قال : أنت في حل ، قال : والله لا تتحدث قريش بأني خذلتك وفررت حتى أذوق ما تذوق ، فجزاه النبي صلى الله عليه وآله خيرا ، وكان علي عليه السلام كلما حملت طائفة على رسول الله صلى الله عليه وآله استقبلهم وردهم حتى أكثر فيهم القتل والجراحات حتى انكسر سيفه ، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال : يارسول الله إن الرجل يقاتل بسلاحه وقد انكسر سيفي ، فأعطاه عليه السلام سيفه ذا الفقار ، فما زال يدفع به عن رسول الله صلى الله عليه وآله حتى أثر وأنكر ، فنزل عليه جبرئيل وقال : يا محمد إن هذه لهي المواساة من علي عليه السلام لك ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : إنه مني وأنا منه ، فقال جبرئيل عليه السلام : وأنا منكما ، وسمعوا دويا من السماء : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي .

قال الصدوق رحمه الله: قول جبرئيل: وأنا منكما تمنى منه لان يكون منهما ، فلو كان أفضل منه لم يقل ذلك ، ولم يتمن أن ينحط عن درجته إلى أن يكون ممن دونه ، وإنما قال : وأنا منكما ليصير ممن هو أفضل منه ، فيزداد محلا إلى محله وفضلا إلى فضله (علل الشرائع : 14 . ) .

*-  عن الصادق ، عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن مناديا نادى في السمآء يوم أحد :  لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي  فعلي أخي ، وأنا أخوه (معانى الاخبار : 40 . ) .

*-  عن محمد بن إسحاق عن مشيخته قال : لما رجع علي بن أبي طالب عليه السلام من أحد ناول فاطمة سيفه وقال :

 أفاطم هاك السيف غير ذميم *** فلست برعديد ولا بلئيم

 لعمري لقد أعذرت في نصر أحمد *** ومرضاة رب بالعباد رحيم

 قال : وسمع يوم أحد وقد هاجت ريح عاصف كلام هاتف يهتف وهو يقول :

لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي

فاذا ندبتم هالكا فابكوا الوفي أخا الوفي (امالى ابن الشيخ : 88 و 89 . )

*- وقال ابن أبي نجيح: نادى في ذلك اليوم مناد : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي (كشف الغمة : 54 . ) .

*- قال ابن هشام في السيرة 3 : 52 : وحدثنى بعض أهل العلم ان ابن أبى نجيح قال : نادى مناد يوم احد : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى إلا على .

*-  روى زيد بن وهب ، عن ابن مسعود قال : انهزم الناس يوم أحد إلا علي وحده ، فقلت : إن ثبوت علي في ذلك المقام لعجب ، قال : إن تعجبت منه فقد تعجبت الملائكة ، أما علمت أن جبرئيل قال في ذلك اليوم وهو يعرج إلى السماء : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي .

*- وعن عكرمة ، عن علي عليه السلام قال قال لي النبي صلى الله عليه وآله يوم أحد : أما تسمع مديحك في السماء ؟ إن ملكا اسمه رضوان ينادي :

لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا علي .

قال : ويقال : إن النبي صلى الله عليه وآله نودي في هذا اليوم :

 ناد عليا مظهر العجائب *** تجده عونا لك في النوائب

 كل غم وهم سينجلي *** بولايتك يا علي ياعلي ياعلي

اجلب ابليس على أمير المؤمنين كل خيل

*- قال ابن شهر آشوب: روى سفيان الثوري عن واصل عن الحسن عن ابن عبّاس في قوله تعالى (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ) قال: صاح ابليس يوم أحد في عسكر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ان محمّداً قد قتل (وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) قال: والله لقد اجلب ابليس على أمير المؤمنين كل خيل كانت في غير طاعة الله، والله ان كل راجل قاتل أمير المؤمنين كان من رجالة ابليس(مناقب آل أبي طالب ج3 ص123.)

تايد الملائكة له عليه السلام

*- روى البدخشي باسناده عن قيس بن سعد عن أبيه: انه سمع علياً كرم الله وجهه يقول: اصابتني يوم أحد ستة عشر ضربة سقطت إلى الأرض في أربع منهن، فجائني رجل حسن الوجه طيب الريح فأخذ بضبعي فأقامني ثمّ قال: اقبل عليهم فانك في طاعة الله وطاعة رسوله وهما عنك راضيان فأتيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فأخبرته فقال: يا علي اتعرف الرجل؟ قلت: لا ولكن شبهّته دحية الكلبي فقال: يا علي أقر الله عينيك، كان جبرئيل(مفتاح النجاء ص41.)

* - في الخصائص العلوية : قيس بن سعد ، عن أبيه قال علي عليه السلام : أصابني يوم أحد ست عشرة ضربة سقطت إلى الارض في أربع منهن ، فأتاني رجل حسن الوجه ، حسن اللمة ، طيب الريح ، فأخذ بضبعي ، فأقامني ، ثم قال : أقبل عليهم ، فإنك في طاعة الله وطاعة رسول الله وهما عنك راضيان ، قال علي عليه السلام : فأتيت النبي صلى الله عليه وآله فأخبرته فقال : يا علي أقر الله عينك ذاك جبرئيل عليه السلام (مناقب آل أبى طالب 2 : 78 و 79 . ) .

*-  عن ابي جعفر عليه السلام في خبر الشورى قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : نشدتكم بالله هل فيكم أحد وقفت الملائكة معه يوم أحد حين ذهب الناس غيري ؟ قالوا : لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد سقى رسول الله صلى الله عليه وآله من المهراس غيري ؟ قالوا : لا (الاحتجاج :73 و 74 )




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا