المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مولد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في الادب والتأليف  
  
1776   01:17 صباحاً   التاريخ: 17-1-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم السادس. فصل3.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2020 1714
التاريخ: 9-1-2020 1544
التاريخ: 17-12-2019 4275
التاريخ: 12-2-2020 4223

التأليف في مولد أمير المؤمنين

واكثر العلماء والمؤرخون في ذكر مولد امير المؤمنين في الكعبة ولم يخل كتاب تعرض لسيرة الامام علي عليه السلام من الاشارة الى هذه المنقبة الجليلة

ومن المصنفات الخاصة بهذا الشان:

1- كتاب مولد أمير المؤمنين ع لأبي البحتري وهب بن عبد الله. ربيب الإمام الصادق على ما حكاه النجاشي ([1])

2- كتاب مولد أمير المؤمنين ع لأبي مخنف الأزدي. لوط بن يحيى بن سعيد . ينقل عنه السيد هاشم التوبلي البحراني . بعض كتبه .([2])

3- مولد أمير المؤمنين ع أوله : [ الحمد لله الذي خلق الأنبياء والأوصياء رحمة للعالمين وجعلهم مبشرين ومنذرين . . . ] لبعض المتأخرين من علماء البحرين استكتبه الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن سالم بن علي بن أحمد أبى مجلي البحراني . كما كتب عليه بخطه الشيخ عبد علي بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين الماحوزي في سنة 1190 . ولعله للشيخ أبي عزيز محمد بن عبد الله الخطي .([3])

4- كتاب مولد أمير المؤمنين عليه السلام   للشيخ الصدوق أبى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي. المتوفى سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة. ينقل عنه السيد ابن طاووس في كتاب اليقين في الباب الثالث والأربعين ([4])

5- وليد الكعبة للعلامة محمد علي الأوردبادي

 

 

([1]) الذريعة ج 23 ص 273 . تاريخ بغداد ج 7 ص 431. الفهرست ص 256       

([2]) الذريعة ج 23 ص 273

([3]) الذريعة ج 23 ص 273

([4]) الذريعة ج 23 ص 273 . رجال النجاشي ص 389

 

المولد الشريف في الأدب

 واكثر الشعراء في ذكر هذه المنقبة العظيمة لامير المؤمنين وقد مر عليك ابيات السيد الحميري و الشيخ حسين طه نجف وقد عد الشيخ الاميني جماعة منهم :

1- السيد الحميري المتوفى 173 . وقد مرت

2- محمد بن منصور السرخسي . ذكرها في أبيات توجد في مناقب ابن شهرآشوب ج 1 ص 360 .

3- خواجة معين الدين الجشتي الأجميري المتوفى 632

4- المولي الرومي العارف الشهير المتوفى 672

5- المولى محمد بن عبد الله الكاتبي النيسابوري المتوفى 889

 6- المولى أهلي الشيرازي المتوفى 942

 7- ميرزا محمد علي التبريزي المتخلص في شعره ب‍ صائب من شعراء عهد السلطان سليمان المتوفى 974 له قصيدة يمدح بها الكعبة المشرفة ويذكر مزاياها و عد منها ولادة أمير المؤمنين بها

8- السيد محمد باقر بن محمد الحسيني الأسترآبادي الشهير بداماد المتوفى 1041

9- المولى محمد مسيح المعروف بمسيحا الفسوي الشيرازي المتوفى 1127

10- السيد نصر الله المدرس الحائري الشهيد سنة 1160

11- المولى رضا الرشتي المتخلص في شعره ب‍ المحزون في مثنوى له

12- ميرزا نصر الله المتخلص ب‍ شهاب

13 - الشريف محمد بن فلاح الكاظمي أحد شعراء الغدير

14- الشيخ محمد رضا النحوي المتوفى 1226

15- الشيخ حسين نجف المتوفى 1252 وقد مرت ابيات منها

16- ميرزا عباس الدامغاني المتخلص ب‍ نشاط الهزار جريبي المتوفى 1262 .

17- السيد محمد تقي القزويني المتوفى 1270 .

18- الشيخ حسين بن علي الفتوني الهمداني العاملي الحائري

 19 - الحاج محمد خان المولود سنة 1246 المتخلص ب‍ دشتي

 20 - الحاج ميرزا إسماعيل الشيرازي المتوفى 1305 .

21 - ميرزا أبو القاسم الحسيني الشيرازي

 22 - سراج الدين محمد بن الحسن القرشي التميمي العدوي الأموي المعروف بفدا حسين الهندي . نظم مكرمة الولادة الشريفة في قصيدته العلوية الكبيرة المطبوعة البالغة 1411 بيتا المسماة بالنفحة القدسية

23 - ميرزا محمد تقي الشهير بحجة الاسلام المتوفى 1312

 24 - الشاعر المفلق محمد اليزدي المتخلص في شعره ب‍ ( جيحون ) المتوفى حدود 1318 .

25 - السيد مصطفى بن الحسين الكاشاني النجفي دفين الكاظمية المتوفى 1336 أحد شعراء الغدير . يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر .

 26 - الحاج ميرزا حبيب الخراساني المتوفى حدود 1320 في منظومته المسماة ب‍ ( تنبيه الخاطر في أحوال المسافر )

 28 - الشيخ محمود عباس العاملي المتوفى 1353 .

 29 - السيد حسن آل بحر العلوم المتوفى 1355 .

30 - الحاج الشيخ محمد الحسين الأصبهاني المتوفى 1361 .

31 - السيد مير علي أبو طبيخ النجفي المتوفى 1361 .

 32 - السيد رضا الهندي النجفي المتوفى 1362 .

 33 - السيد المحسن الأمين العاملي .

34 - الشيخ محمد صالح المازندراني .

 35 - الشيخ ميرزا محمد علي الأوردبادي .

36 - الشيخ محمد السماوي النجفي .

37 - الشيخ محمد علي يعقوب النجفي.

38 - الشيخ جعفر نقدي .

39 - ميرزا محمد الخليلي النجفي .

40 - السيد علي النقي اللكهنوي الهندي ([1])

 اما في عصرنا فصار ديدن شعراء الشيعة ذكر هذه المنقبة عند التعرض لمدح امير المؤمنين عليه السلام في اشعارهم خصوصا ايام الاحتفال بمناسبة مولده الشريف في شهر رجب حتى بلغت الاشعار في ذلك فوق الحصر والاحصاء فمن ذلك :

 قول الدكتور الشيخ احمد الوائلي :

 يا وليداً كانت له الكعبة الغراء *** مهداً وبيتها المعمور

حضنت بالوليد سيفاً فكانت *** جفنه وهو سيفها المشهور

غير أن الأصنام إذ كسرتها *** يده زم حقدها الموتور

فأصرت تذوده عن مقام *** هو فيه اللباب وهي القشور

وقال الشاعر عبد الباقي العمري في عينيتة الشهيرة :

انت العلي الذي فوق العلا رفعا *** ببطن مكة وسط البيت اذ وضعا

وانت حيدرة الغاب الذي اسد *** البرج السماوي عنه خاسئا رجعا

ومن قصيدة لسيد علي نقي اللكهنوي في ميلاد الإمام علي ( عليه السلام ) قوله :

 من بدا فازدهر البيت الحرام *** وزهت منه ليالي رجب

 طرب الكون لبشر وهنا *** إذ بدا الفخر بنور وسنا

وأتى الوحي ينادي معلنا *** قد أتاكم حجة الله الإمام

                وأبو الغر الهداة النجب

***

خصه الرحمن بالفضل الصراح *** ومزايا أشرقت غرا وضاح

 وسما منزلة هام الضراح *** فغدا مولده خير مقام

              طأطأت فيه رؤوس الشهب

***

تلكم فاطمة بنت أسد *** أمت البيت بكربوكمد

ودعت خالقها الباري الصمد *** بحشا فيه من الوجد الضرام

                 قد علته قبسات اللهب

***

 بينما كانت تناجي ربها *** وإلى الرحمن تشكو كربها

وإذا بالبشر غشى قلبها *** من جدار البيت إذ لاح ابتسام

              عن سنا ثغر له ذي شنب

***

فتق الزهر أم انشق القمر *** أم عمود الصبح بالليل انفجر

 أم أضاء البرق فالكون ازدهر *** أم بدا في الأفق خرق والتئام

               فغدا برهان معراج النبي

***

أم أشار البيت بالكف ادخلي *** واطمئني بالإله المفضل

 فهنا يولد ذو العليا ( علي ) *** من به يحظى حطيمي والمقام

                    وينال الركن أعلا الرتب

***

ولد الطاهر ذاك ابن جلا *** من سما العرش جلالا وعلا

 فله الأملاك تعنو ذللا *** وبه قد نشر الرسل العظام

               قومهم فيما خلا من حقب

***

إن يك البيت مطافا للأنام *** فعلي قد رقى أعلى سنام

إذ به يطوف البيت الحرام *** وسعى الركن إليه لاستلام

               فغدا يزهو به من طرب

***

لم يكن في البيت مولودا سواه *** إذ تعالى عن مثيل في علاه

أوتي العلم بتعليم الإله *** فغذاه دره قبل الفطام

            يرتوي منه بأهنى مشرب

***

صغر الكون على سؤدده *** وانتمى الوحي إلى محتده

بشر الشيعة في مولده *** واقصدوا العلامة الحبر الإمام

              منبع العلم مناط الأدب

 وله في ميلاد أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) معارضا قصيدة إيليا أبي ماضي :

 طرب الكون من البشر وقد عم السرور

وغدا القمري يشدو في ابتسام للزهور

 وتهانت ساجعات في ذرى الأيك الطيور

لم ذا البشر ؟ وما هذي التهاني ؟ لست أدري

***

أشرقت طلعة نور عمت الكون ضياءا

لا أرى بدرا على الأفق ولم أبصر ذكاءا

وتفحصت فلم أدرك هناك الكهرباءا

فبماذا ضاء هذا الكون نورا ؟ لست أدري

***

قمت أستكشف عنه سائلا هذا وذاك

 فرأيت الكل مثلي في اضطراب وارتباك

وإذا الآراء طرا في اصطدام واصطكاك

 وأخيرا عمها العجز فقالت : لست أدري

***

وإذا نبهني عاطف في الحب الدفين

 وتظننت وظن الألمعي عين اليقين

إنه ميلاد مولانا أمير المؤمنين

 فدع الجاهل والقول بأنيلست أدري

***

لم يكن في كعبة الرحمن مولود سواه

إذ تعالى في البرايا عن مثيل في علاه

وتولى ذكره في محكم الذكر الإله

 أيقول الغر فيه بعد هذا : لست أدري

***

أقبلت فاطمة حاملة خير جنين

جاء مخلوقا بنور القدس لا الماء المهين

وتردى منظر اللاهوت بين العالمين

كيف قد أودع في جنب وصدر لست أدري

***

لست أدري غير أن البيت قد رد الجواب

 بابتسام في جدار البيت أضحى منه باب

 دخلت فانجاب فيه القشر عن محض اللباب

 إنما أدري بهذا . غير هذا . . لست أدري

***

ولد الطهر ( علي ) من تسامى في علاه

فاهتدى فيه فريق وفريق فيه تاه

ضل أقوام فظنوا أنه حقا إله

جنون العشق هذا لا يجارى ؟ لست أدري([2])

 _______________

([1]) راجع الغدير ج 6 ص 27

([2]) علي في الكتاب والسنة والأدب ج 5 ص 229

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية