المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطيرة والأوهام والخرافات  
  
4412   04:14 مساءاً   التاريخ: 23-03-2015
المؤلف : د. علي الشعيبي
الكتاب أو المصدر : الإيجابية والسلبية في الشعر العربي بين الجاهلية والإسلام
الجزء والصفحة : ص56-77
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الجاهلي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2019 4553
التاريخ: 23-03-2015 1878
التاريخ: 22-03-2015 1454
التاريخ: 22-03-2015 8084

الطيرة هي التشاؤم، وهي مصدر تطير مثل تحيّر حيرة(1)، وقال بعض أهل اللغة لم يجيء، من المصادر هكذا غير هاتين، ويقال تطيرت منه، واطيرت(2). ويقال لها في العبرانية: طير(3) Tayyar فهي من الأصل نفسه الذي أخذ العرب التسمية(4). منه ويرى بعض الباحثين أن الطيرة انتقلت إلى العبرانيين من العرب(5)، ويقال لها في الإنكليزية Augary)) (6) والطيرة والزجر في معنى واحد(7).

وأصل التطير أنهم كانوا في الجاهلية يعتمدون على الطير، فإذا خرج أحدهم لأمر، ورأى الطير طار يمنة تيمن به واستمر، وإن رآه طار يسرة تشاءم منه ورجع.

وربما كان أحدهم يهيّج الطير ليطير فيعتمدها. فجاء الشرع بالنهي(8) عن ذلك. وكانوا يسمّون السانح والبارح، فالسانح ما وَلاَكَ ميامنة بأن يمر عن يسارك إلى يمينك، والبارح بأن يمر عن يمينك إلى يسارك. وكانوا يتيمنون بالسّانح، ويتشاءمون بالبارح(9) ، وليس في شيء من سنوح الطير وبروحها ما يقتضي ما اعتقدوه، وإنما هو تكلف يتعاطى ما ليس له أصل.

ولا شك أن للجغرافيا الطبيعية دوراً كبيراً في ولادة هذه القيم السلبية في المعتقدات الفكرية. فالملاحظ أن القوافل التجارية والموارد الاقتصادية والريح المنعشة كلها تأتي من الشمال أو اليسار، من بلاد الشام والعراق، فيكون التيّمن قادماً من جهة قدوم القوافل المحمّلة بالخيرات، ولعل هذا سرّ اختلافهم، بجهات التشاؤم والتيامن.

وربما أكثر بعض الشعراء من النقل في طول البلاد وعرضها، داخل الجزيرة وخارجها فكسب واغتنى وعاد متخلصاً من السانح والبارح معبراً عن تحرره الفكري الذي أوصله إليه تحرره الاقتصادي، يقول عوف بن عطية(10) :

نَؤُمُّ البلادَ لِحُبِّ اللقاء ... ولا نتّقي طائِراً حيثُ طَارَ(11)

سَنَيْحاً ولا جارياً بارِحَاً ... على كُلِّ حال نُلاقِي يَسَارَ

 

ويبدو أن الوصول إلى النتائج الاقتصادية الإيجابية، والحصول على الخيرات الوفيرة يقوّيان معتقد المنكرين لهذه الأوهام. من هنا تظهر قيمة الشعر الإيجابي في محاربة هذا المفهوم السلبي، ومحاولة القضاء عليه.

ومن طريف هذا الجانب ما روى عن النابغة(12) -وكان من المتطيرين - وزبّان بن سيار(13) ، فقد خرجا يريدان الغزو، فبينما هما يريدان (14) الرحلة إذ نظر النابغة وإذا على ثوبه جرادة تجرد ذات ألوان، فتطيّر وقال: غيري الذي خرج في هذا الوجه.. فلما رجع (زبان) من تلك الغزوة سالماً. أنشأ يذكر شأن النابغة، فقال(15) :

تخبّر طيرَه فيهَا زِيَادٌ ... لِتُخْبِرَهُ وما فِيْهَا خَبَيْرُ

أَقَامَ كأنّ لقمان بنَ عادٍ ... أَشَارَ له بِحِكْمَتِه مُشِيْرُ

تعلّم أنّه لا طَيْرَ إلاّ ... على مُتَطَيّر وهو الثّبور

بلى شيءٌ يُوَافِقُ بعضَ شيءٍ ... أَحَايَيناً وبَاطِلُه كَثِيرُ(16)

وقد كانت تلك الرؤية أعمق من رؤية أخرى لذات القضية، التي علّقها كثير من الشعراء بالغيب، كما في قول بعضهم(17) ممن اعتبره شُرّاح(18) الحديث إيجابياً، وهو عندنا وعي قاصر:

الزّجْرُ والطّيْرُ والكهّانُ كلّهّم ... مُضَللونَ وَدوْنَ الْغَيْبِ أَقْفَالُ

 

وعلى الدرجة ذاتها من المستوى المفهومي يسدل شاعر آخر ستائره على هذا المفهوم معلقاً إياه بالغيب:

لَعَمْرُكَ ما تَدْرِي الطّوارِقُ بالْحَصى ... ولا زَاجراتُ الطّير ما اللهُ صَانِعُ(19)

 

ومع ذلك فهذا التحليل إيجابي بالنسبة لذلك العصر، وللعصور الإسلامية التي تلته، ولكنها رؤية قاصرة بالنسبة لعصرنا، سيما بعد الكشف عن دور الاقتصاد، في حياة الإنسان. مؤمنين بأن نصيب الناس من خير أو شر أمر لا يأتي من خارج أنفسهم، وإنما هو معهم مرتبط بنواياهم وبقدراتهم، وإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال نفسه. لكن هذا كله حديث آخر غير الحديث الاجتماعي الاقتصادي.

وقد كان كثير من الجاهليين يربطون رزقهم ومصير حياتهم بهذا المعتقد.

تحدث رجل(20) عن لعبة السانح والبارح في مصير الإنسان، وقد قالوا له: أغارت بهراء على إبلك فَأَسْحَفَتْهَا، قال: فأمسيت والله مالي مال غير الدّود فرمى الله في نواحيهن بالرَّغس(21) ، وإني اليوم لأكثر بني القين مالاً، وفي ذلك أقول(22) :

هو الدَّهْرُ آسٍ تارةً ثم جَارِحُ ... سوانحُهُ مَبْثُوْثَةٌ والبَوَارِحُ

ولعلَّ قولَ مصادٍ هذا يقوي ما رأيناه من ارتباط هذا المعتقد الفكري بالمناحي الاقتصادية.

وقد اختلط أمر تشاؤمهم، واعتقد بعض الأدباء(23) من القدامى أن تشاؤمهم من الغراب جعلهم يشتقون من اسمه الغربة والاغتراب، والغريب، فوقع اللبس لغوياً كما وقع اللبس اقتصادياً.

ويبدو أن مفهوم التطير بقي قوياً ومنتشراً بين العرب جميعاً بما فيهم أهل المدن الذين يفترض فيهم تجاوز مثل تلك الأوهام.

وجاء الإسلام فكان الجاهليون يعمدون إلى هذا الوهم في مقاومة الحجة والمنطق، فكانوا يقولون كما جاء القرآن بلسانهم: {إنا تطيّرنا بكم، لئن لم تنتهوا لنرجمنّكم، وليمسّنكم منا عذاب أليم(24). }

كما اعتبر الطيرة شركاً يؤدي بصاحبه إلى الكفر الصراح، فقال الرسول: "الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك (ثلاثاً) وما منّا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكّل(25) ".

وعلى النقيض من الطيرة(26) ، يقع الفأل الذي بينه وبين الطيرة فرقان عند أهل النظر والمعرفة والحقائق، ذلك أن الفأل تقوية للعزيمة، وتحضيض على البغية، وإطْمَاعٌ في النيّة، والطّيرة تكسر النيّة، وتصد عن الوجهة وتثني العزيمة، وفي ذلك ما يعطّل الإحالة على المقادير(27) .

ومن هذا الفأل تسمية العرب للمنهوش بالسليم، وللبرية بالمفازة، وتكنيتهم الأعمى بأبي بصير، والأسود بأبي البيضاء(28) .

وإيمانهم بباب الطيرة يدل على ضعف في "التسبيب" العقلي الذي كان عندهم، كما أنه يدل على عدم قدرتهم ربط المسببات بأسبابها ربطاً محكماً، ويدل كذلك على أنهم لم يكونوا يفهمون الارتباط بين العلة والمعلول.

وكانوا لا يتعمقون في بحث الأشياء، إنما كانوا ينظرون إليها نظراً عارضاً أو خاطفاً، يقفون عند الجزئيات، ولا يتعلقون بمدركات كلية "أو نظرات شاملة، وكل ذلك لا يوجد ضمن دائرة الحياة الحركية بعلمها كما هو الشأن في منظورنا المعاصر ومن هنا تكون أهمية تلك المفاهيم لأنها تكشف لنا عن قصور الوعي، كما تكشف لنا صورته عن الحياة الفطرية الساذجة عند العرب عصرئذ(29) .

وإذا كانت بعض هذه الأشعار التي تنفي الطّيرة أو تقول بها قد فضحت لنا ذلك المفهوم الفكري السلبي، فإنه من الواجب أن نؤكّد على فريق من العرب الذين لم يكونوا يؤمنون بالطيرة أو يعتقدون بها. وقد كان خزز بن لوذان السندوسي(30) في طليعة من ينكر الطيرة، وينسب إليه قوله(31) :

لا يمنعنّكَ من بُغا ... ءِ الخَيْرِ تَعْقَادُ التّمَائِمْ

وَلَقَدْ غَدَوْتُ وكنْتُ لا ... أَغْدُو على واق وَحَاتِمْ

فإذا الأَشَائِمُ كالأَيَا ... مِنْ والأَيامِنُ كالأَشَائِمْ

وكَذلك لا خَيْرَ ولا ... شرَّ على أحدٍ بِدَائِمْ

قد خُطَّ ذلك في الزّبُو ... رِ الأوّليّات الْقَدَائِمْ

 

ولاشكّ أن هذا المفهوم الذي طرحته القصيدة يملك الأصالة الفكرية والمعاصرة، وأنّه مبني على نظرة دينيّة كما أشار الشاعر ذاته إلى ذلك في بيته الأخير.

الغيلان والسعلاة(32) ، ومزاعم أخرى:

هناك أوهام أخرى وخرافات يعكسها الشعر السلبي تعتبر مأخذا سلبياً على الفكر العربي حتى المنظور المعاصر، إذ يطلعنا على نماذج أخرى من المعتقدات الجاهلية التي كانت تتحكم في حياة العرب، كما أن الوجه الإيجابي فيها، كشفها عن جذور كثير من المعتقدات التي ما زالت تعيش في حياة العرب حتى أيامنا هذه، فمعرفتها أمر مساعد للتخلص منها، وهي من جهة أخرى تعبر عن العقلية السامية التي لا تتخلى عن معتقد آمنت به مهما طال أبده، وتغير زمنه، وهي بهذا الشكل إنذار لنا لنتخلى عن هذا الجمود الذي ران على قلوبنا. والملاحظ أن هذه المعتقدات كثيرة، يهمنا أن نقف على الحي الباقي منها.

الغول من السّعال وجمعها غيلان، وكل ما اغتال الإنسان فأهلكه فهو غول، والغضب غول الحلم لأنه يغتاله ويذهب(33) به.

هذا هو أصل المسألة القصة في (الغول) لكن المعنى اللغوي المجرد انقلب إلى صورة مادية حسية، فكانوا يزعمون أنه يعرض لهم في بعض الأوقات والطرق، فيغتال الناس، وأنه ضرب من الشياطين، حتى صار الشعراء يكثرون في وصف لقائها، فمنهم من يراها مرافقة له في القفار، ومنهم من يغالي فيزعم قتلها.

وأصل(34) هذا الأمر وابتداؤه أن القوم لما نزلوا بلاد الوحش، عملت فيهم الوحشة(35) . ومن انفرد وطال مقامه في البلاد والخلاء والبعد عن الأنس، استوحش ولا سيما مع قلة الاشغال والمذاكرين.

فقد ضل عبيد بن أيوب جوالاً في مجهول الأرض، فلما اشتد خوفه، وطال تردده، وأبعد، قال:

فلله درُّ الغول أيُّ رفيقةٍ ... لصاحب قفرٍ خائف متقتّرُ

أرنّت بلحنٍ بَعْدَ لَحْنٍ وأوقدتُ ... حواليّ نيراناً تلوح وتُزْهِرُ(36)

واستدلال الجاحظ بهذا الذي سماه عبيد بن أيوب، يدل على أن الفكرة، وَهْمٌ يختلقها خيال الخائف المقفر، يجسدها عقله من ظلال الاحجار في القفار أو من ظلال النّيران الموقدة.

كذلك زعم الشاعر الجاهلي تأبط(37) شراً ذات مرة أنه لقي الغول في ليلة مظلمة، ومازال بها حتى قتلها، وقال(38) :

فلم أنفكُّ مُتَّكِئَاً عَلَيْهَا ... لأنظرَ مُصْبَحاً ماذا أَتَاني؟

إذا عينانِ في رأسٍ قَبيْحٍ ... كَرَأْسِ الْهَرّ مَشْقُوْقُ اللْسَانِ

ورجلا مخدج ولسان كَلْبٍ ... وَجِلْدٍ من قُرَابٍ أو شنَانِ(39)

 

وهذا زعم باطل، والأبيات إمّا أن تكون منحوله لتخدم اللغويين وإما أنه كاذب فيما ذهب إليه، وقد قصد ادعاء البطولة.

وحين جاء الإسلام نفى الغول المجسد مادياً في الصور المتعددة التي جسدها خيال الشعراء على لسان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو يستعرض بعضاً من معتقدات الجاهليين، فيبطل العدوى، ويبطل اعتقاد الشر في شهر صفر، وينبغي وجود الغول، فيقول: "لا عدوى، ولا صفر، ولا غولٌ(40) .

ولا أريد أن أتجاوز هذا المفهوم إلى غيره قبل الأداء بالحقيقة المؤلمة التي تشير إلى إيمان كثير من العرب المعاصرين بالآثار السيئة التي يخلفها شهر صفر - كما يزعمون أو بالغول وحديثها الذي مازال يأخذ دوره في ليالي الشتاء على موائد المواقد في قرى الجزيرة والفرات.

ومن مزاعم العرب الأخرى حية في البطن تصيب الإنسان إذا جاع وتؤذيه وأنها تعدي، فأبطله الإسلام. وهذا زعم باطل، ولعلهم اعتقدوا ديدان البطن التي تخرج من الإنسان أحياناً نوعاً من الحيات خاص بالبطن فيكون القصور وعياً في الطب.

كذلك هناك حديث في الاعتقاد حول ما يسمى بهامة القبر، والهامة عند بعضهم اسم طير(41) . وكانوا يقولون: ليس أحد يموت فيدفن إلا خرج من قبره هامة. ومعنى هذا الزعم الذي يبررون فيه أخذ الثأر والقتل، أن الإنسان إذا قتل، ولم يطلب بثأره خرج من رأسه طائر يسمى الهامة، ويظل يصيح على قبره: اسقوني!.. إلى أن يطلب بثأره.

والناتج السلبي في هذا المعتقد التقاؤه مع شعر التحريض من جهة، والقصور في لاوعي من جهة أخرى، وقد كان قاسماً مشتركاً، وإنذاراً للقتال كما في قول ذي الأصبع العدواني(42) :

يا عمرو إلاّ تدع شتمي ومنقصتي

أضربك حتى تقول الهامة: اسقوني

 

وحديث الحيوانات وشعرها لون آخر من ألوان الخرافة العربية في الجاهلية. فشعر نسبوه إلى الحيوانات، وآخر إلى الجن فيه معان سلبية.

فقد نسبوا شعراً للضب قاله حين خاصم ضفدعاً في الظمأ، أيهما أصبر، وكان للضفدع ذنب، وكان الضب ممسوحاً(43) . فلما غلب الضب أخذ ذنبها، فخرجا في الكلأ فصبرت الضفدع يوماً ويوماً، فنادت: يا ضب، وردا وردا، فقال الضبُّ:

أصبح قلبي صردا ... لا يشتهي أن يردا(44)

إلا عرادا عردا ... وصليانا بردا(45)

 

فلما كان في اليوم الثالث نادت الضفدع ياضب، ورداد وردا!. قال: فلما لم يجبها بادرت إلى الماء، ثم تبعها الضب، فأخذ ذنبها(46) .

ونستطيع اعتبار هذه الخرافة نوعاً من أنواع (الفابولا) العربية على الرغم من زعم بعض المستشرقين أنها اتخذت من بلاد الاغريق موطناً لها(47).

وهذا الشعر بالمنظور المعاصر نوع من التعاليل التي قالها الأقدمون يبحثون فيه عن علل الأشياء في مظاهر الحياة. ويرى علماء الأساطير الطبيعيون، وعلماء الأساطير الفلكيون في الحكاية الخرافية محاكاة للظواهر الطبيعية أو الجوية(48).

وحديث الضب موجود عند كثير من الشعوب، فأهل أمريكا الجنوبية يزعمون أن الإنسان سرق النوم من الضب الذي ينام دائماً(49) .

كما أن وجها معاصراً إيجابياً نلمحه في هذا الشعر، فمجموعه الدائر حول الخرافات، يعمق الإحساس بفكرة وجود الخرافات العربية التي لا ترجع إلى أصول هندية أو بوذية، أو فارسية.

وفي الوقت الذي "لا نستطيع أن نتعرف على أثر أية حكاية خرافية هندية في أوربا قبل القرن الثاني عشر(50) "، نستطيع أن نقول: إن العرب عرفوا الحكاية الخرافية قبلهم(51) ، عرفوها مبتدعين، لا ناقلين فحسب.

وهذا فيما نرى وجه إيجابي ناصع لمثل ذلك الشعر الجاهلي الذي يعلل بعض ظواهر الطبيعة من جهة، ويكون أساساً من أسس أدب الأطفال.

وليس أدل على ذلك من قصة تباري الضفدع مع الضب في الصبر على الظمأ، ففيها تعليل لظاهرة الذنب في الضب، ودليل على بواكير أدب الأطفال عند العرب.

حديث خرافة الحيوانات ليس وحيداً، فهناك خرافات أخرى حول البشر. أي نوع من البشر؟.. إنهم الملوك، والأشراف! والحديث يتناول دمائهم التي تشفي من عضة الكلب، وتشفي من الجنون وهذه نظرية تقدس الملوك والأشراف، وتزعم أنهم مخلوقون من مادة أخرى، والدم الذي يجري في عروقهم غير دماء المملوكين فهم الملوك، دمهم دواء يراه فحول الأطباء فيقفون منه موقف المستسلم كما في قول الشاعر الجاهلي عاصم بن القرية(52) :

وَدَاوَيْتُه مِمّا بِهِ من جِنَّةٍ ... دمَ ابن كهّال والنِّطَاسُ واقفُ(53)

وقلّدته دهراً تميمةَ جدّه ... وليسَ لشيءٍ كادَه الله صاَرِفُ

 

وهذا مفهوم صنعه الملوك والأشراف، يهدف إلى إخضاع الجماهير والتسليم بما للملوك والأشراف من حق إلهي مزعوم في التحكم والحكم.

كما يهدف إلى حفظ دمائهم أن تهدر، مادامت بلسماً شافياً من مرضين يهابهما العرب، الجنون الذي يخشون التعاير به، حيث يكون المجنون الواحد من القبيلة مجالاً كبيراً لانتقاص قيمتها وهجائها والكلب الذي ينتشر بسرعة بين كلابهم التي لا تفارق موائدهم، ولا دوابهم حرّاساً أمناء.

وقد كان من المفترض على الشعراء أن يكشفوا زيف هذا المعتقد والهدف الأخير الذي يسعى إليه مشيعوه.

وفيما بعد اصطدم الجاحظ بهذا المفهوم ولم يقبله، ولكنه ذهب إلى تعليل الدم الكريم بالثأر الملمّ(54) ، بمعنى أنه لا يشفي مجنون الحي من آلامه على قتلاه إلا معركة يقتل فيها ملوك القوم وأشرافهم ثأراً لقتلى من به جنّة، فيشفى.

كذلك إذا كلب من الغيض والغضب فأدرك ثأره، فذلك هو الشفاء من الكلب، وليس أن هناك دماً يشربه.

والأرواح عند الجاهليين تحل في مظاهر الطبيعة المحيطة بهم ويأتي عداء بينها وبين حيواناتهم... فإذا أوردوا البقر، فلم تشرب إمّا لكدر الماء أو لقلة العطش، ضربوا الثور ليقتحم الماء، لأن البقر تتبعه، فكانوا إذا امتنعت ظنوا ذلك من عمل الجن، وإيحائهم(55) .

وفي حديث للأعشى ما يدل أن الشعراء عرفوا أصل الحكاية بوعي، فقال في ورد البقر الماء:

وَمَا ذَنْبُه إن عافتِ الماءَ باقِرٌ ... وما أَنْ تَعَافَ الماءَ إلاّ لِتَضْرِبَا(56)

 

وقد أدرك الجاحظ في كلامه السابق هذا المعنى فأتم الأَمْرَ. ومن الملاحظ أن هذا المعتقد ما زال موجوداً في قرى الجزيرة والفرات من بلاد الشام، وإن استبدلت بالبقر الأغنام.

وهناك أمور جاهلية أخرى مازال بعض العرب في أيّامنا يؤمنون بها. فقد كان الجاهليون يؤمنون بالعين التي إذا أصابت قتلت، وهم يقولون عن المصاب بالعين رجل تعيّن، إذا أخذ بالعين. ويقولون: أن العين تسرع بالإبل، أي تذهب بها.

والتعشير، مزعم ومعتقد واهٍ عند العرب في الجاهلية، مفاده أن الرجل فيهم إذا أراد دخول قرية يخاف وباء فيها، وقف على بابها فعشّر،

وهو أن ينهق كما ينهق الحمار، فإذا دخلها لم يصبه وباؤها(57) ، كما في

قول عروة بن الورد(58) :

لَعَمْرِي لَئِنْ عشّرت من خشية الردى ... نهاق الحمير إنني لجزوع

 

ومن أهم تلك المفاهيم السلبية ذات الآثار المادية السيئة نكاح المقت وحبس البلايا.

وأما نكاح المقت فهو أن يأتي أكبر أولاد الميت، فيلقي ثوبه على امرأة أبيه بعد وفاته، فيرث نكاحها(59) ، فإن لم يكن له فيها حاجة تزوجها بعض أخوته بمهر جديد، فكانوا يرثون نكاح النساء كما يرثون المال، وكان هذا شأنهم حتى نزلت الآية الكريمة، "يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً ولا تعضُلُوهن(60) "، ثم فصّح القرآن وحرم فقال: "ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة وساء سبيلا".

وكون المرأة متاع يورث، أمر قائم في كثير من الحضارات القديمة، فهي في بلاد اليونان من جملة مقتنيات الرجل تنتقل بعد وفاته لمن يريد، وما عليها إلا الطاعة. ولم يكن هذا الأمر مقصوراً على زوجه، بل كان معمماً على ابنته(61) .

ومع اعتراف المجتمع الجاهلي بوجود هذا الزواج إلاّ أنه كان مقيتاً، ويعيّر به أهله، ولذا سمّي بزواج المقت(62) ، وكان الشعراء اتخذوا منه مواقف إيجابية فأنكره أوس بن حجر التميمي، في هجائه لبني قيس:

والفارسيّة فيهم غَيْرُ مُنْكَرَةٍ ... فكلّهم لأبيه ضَيْزَن سلف(63)

 

ويبدو أن الدافع الأساسي والمنطلق الرئيسي في هذا الزواج هو الاحتفاظ بميراثها لأهل المتوفى من الذكور(64) .

وحبس البلايا مرتبط بالموت، فإذا مات الرجل منهم، كانوا يشدون ناقته إلى قبره، ويعكسون رأسها إلى ذيلها، ويغطون رأسها بوليّة (وهي البردعة)، فإن أفلتت، لم تُرَدُّ عن ماء ولا مرعى، ويزعمون أنهم إنما يفعلون ذلك ليركبها صاحبها في المعاد ليحشر عليها، فلا يحتاج أن يمشي.

ويجب إن نعرف القيمة العصرية لمثل هذا الشعر، فهو وإن يكن دالاً على سلبية في المفاهيم: إلا أنّه أرّخ لنا تاريخاً فنياً حياة العرب الفكرية في الجاهلية لدرجة أنه لم يغادر صغيرة ولا كبيرة في يوميات الإنسان العربي إلا سجلها.

ثم إن الحديث عن هذه المعتقدات والخرافات، والتقاليد والعادات يشكل جسراً بين المناحي الفكرية، والمناحي الاجتماعية، فالأمة لها عاداتها وتقاليدها الاجتماعية الخاصة التي يوحي بها إيمان راسخ في نَفْعِ أو ضرّ تلك العادات، وتلك التقاليد.

وهناك معتقدات فكرية خاصة تفضح كثيراً من سلبيات الجاهليين وتقدم لنا صورة عن وعيهم الاجتماعي والعقلي، فيكون الشعر الذي يكشفها قد قدم نفسه إيجابياً مسفراً عن وجه حقائق قاصرة.

وعقد الرتم(65) ، صورة من صور تلك المفاهيم، وهو أن يعمد الجاهلي النّاوي على السفر إلا رتم فيعقده، فإن رجع ورآه معقوداً، زعم أن امرأته لم تخنه، وإن رآه محلولاً زعم أنها قد خانته، وقد أدرك بعض شعراء الجاهلية فساد هذا المعتقد، وسلط الأضواء على الحقيقة القائمة بعيداً عن الاغترار بالحلف وبعقد الرتم، فقال(66) :

خَانَتْهُ لمّا رأت شَيْباً بمفرقه ... وَغَرَّهُ حَلْفُها والعقُد للرَّتَمِ

 

وهذا من المفاهيم التي مازالت سائدة في قرى الجزيرة والفرات، حيث يعمد المسافر إلى شجرة فيشد غصنين منها!..

وشاعر آخر وضع يده على الحقيقة الحافظة للمرأة حيث يكون المرء مقياس الأفكار والمعتقدات، فقال:

إذا لم تَكُن حاجَاتُنا في نفوسِكم ... فليس بمغنٍ عَنْك عقدُ الرّتَائِم(67)

 

ويبقى هذا الشعر ظلاً لحقيقة يشير إليها البيتان السابقان، تتمثل في معنى انتشار ظاهرة الخيانة الزوجية، وتستند على علاقات الشك التي تدفع الرجل إلى اتخاذ مظاهر الطبيعة الثابتة أو المتحولة دليلاً قطعياً يقيه شر الظن، ويضعه على قاعدة من اليقين، حيث يخبره مظهرها عن حقيقة ما جرى في غيابه!...

كما يشير هذا المفهوم إلى ظاهرة البغاء الذي لم يكن محموداً عند العرب وهو كذلك دليل على سبب مقت العرب للمرأة في الجاهلية خيفة العار. وهذا ينفي ادعاء بعض الباحثين من أن العرب لم يعتبروا البغاء عيباً(68)، بل اعتبروه من إمارات الرجولة. فقد ضرب بعض النساء الحرائر أروع أمثلة الوفاء للعهود الزوجية خلال التاريخ(69).

بالإضافة إلى كل ما تقدم هناك مجموعة من المواقف الاجتماعية التي اتخذها الشعراء من المفاهيم السلبية التي كانت سائدة ديار العرب في الجاهلية. وما زال الشعر يخدمنا في كشف هذه المفاهيم السلبية المعتقدات الفكرية الوهمية بما فيها من سلبيات كانت خاضعة للظروف التاريخية التي مرت على الجزيرة العربية قبل الإسلام.

ويمكن للباحث أن يلاحظ ترابطاً بين شتى المناحي الاقتصادية والاجتماعية، والفكرية في الحياة العربية القديمة.

وأما الطبيعة الجماعية لهذه المناحي فواضحة. تتجلى بطبيعة الحياة العربية في بيئة صحراوية متشابهة. ويكون من الواضح أن هذه البيئة قادرة على ولادة مفاهيم وهمية متشابهة في هذه الصحراء الضارية. فيكون الوجود سيداً في المجموعات والمفاهيم التي تظهر لنا متناقضة في حين يجمعها خيط مشترك. ولنتساءل عن العلاقة بين انحباس الأمطار والسيول المندفعة من البطاح والنار التي توقد للاستمطار! إنها بلا شك محاولة الحفاظ على هذا الوجود.

فمن هذه المفاهيم التي كانوا يؤمنون بها معتقدهم في النيران. وقد خلدها شعر المقطعات فدل على عقلية قاصرة، وكان سجلاً خالداً بدقيق المفاهيم والأفكار التي كانوا يؤمنون بها. ويبقى هذا الشعر إيجابياً لعقلية سلبية قاصرة فقد قرنت النيران بأحداث حياتها، فهناك نار الاستمطار التي يلجأون إليها إذا احتبس(70) المطر، ثم يصعدون بها في الجبال الوعرة ويشعلون فيها النار، زاعمين أن ذلك سبب للمطر. كما في قول أمية بن أبي الصلت(71):

سلعٌ ما، ومثله عَشَرٌ ما ... عائلٌ ما، وَعَالَتِ البِقْوَارُ

وهناك نار الحلف التي يوقدونها، ويعقدون حلفهم عندها، ويذكرون منافعها ويدعون بالحرمان والمنع على ناقض العهد، قال(72) أبو هلال العسكري: وإنما كانوا يخصون النار بذلك دون غيرها من المنافع لأن منفعتها تختص بالإنسان لا يشركه فيها شيء من الحيوان. قال أوس بن حجر(73) :

إذا اسْتَقْبَلته الشّمْسُ صدّ بوجههِ ... كما صدَّ عن نّارِ المهوِّل حَالِفُ

 

وهناك مفهوم إيجابي تقدمه النار وذلك حين توقد لفضح من يغدر من العرب. فإذا غدر الرجل بجاره أوقدت له نار بمعنى أيام الحج على الأخشب(74)، ثم صاحوا هذه غدرة فلان. قالت امرأة من هاشم:

فَإن نَهْلِكْ فَلَمْ نعرف عُقُوقا ... وَلَمْ تُوْقَد لَنَا بالْغَدْرِ نارُ(75)

 

ولكن بعض الباحثين نظر في آخر هذه النار بمنظور المعاصرة، فرفض أن تكون النار والفعل حقيقة، وحمل الأمر على المجاز، مدّعياً أنه لا يجد عليه الدليل في مراجع التاريخ والأدب، ورفض أن يُشْرح قول الحادرة الشاعر الجاهلي:

اسمّى وَيْحَك هل سَمِعْتِ بِغَدْرَةٍ ... رُفعَ اللواء لَنَا بها في مَجْمَعِ

 

على الحقيقة التي أخذ بها بعض الشراح القدماء القائلين "وكانوا في الجاهلية إذا غدر الرجل رفعوا له بسوق عكاظ لواء ليعرّقه. الناس "وحاول الباحث في شرحه أن يذهب إلى تأكيد المجاز ناسباً إياه لشرّاحٍ آخرين لكنّه لم يذكرهم مع الأسف، وبقى قوله عاجزاً عن إقناع القارئ(76) .

ولاشك أن النظرة العصرية لا تر هذه النار هي التي حملت الشارح الحديث على اعتبار ذكرها من المجاز.

وقد لجأ الجاحظ في حيوانه(77) إلى تعليل معظم خرافاتهم، وأوهامهم وحاربهم بالنفي. وتوسع فقيه الأندلس ابن حزم(78) في تعليله الظواهر ومحاربته الأوهام والخرافات التي صارت إلى الإسلام، فاعتقدها الناس من الدين وما هي منه بشيء حتى زعم قوم أنّ الفلك والنجوم تعقل، وأنها ترى وتسمع.. وهذا دعوى بلا برهان، وصحة الحكم بأن النجوم لا تعقل أصلاً(79) ..." وذكر حديثاً مطولاً عن منابع الأنهار، وأن اليهود وبعض العامة يزعمون أن أنهار النيل، وجيحان، ودجلة والفرات تخرج من الجنة، وتسقي جميع المعمور. وقد ورد هذه المزاعم ورفضها مبيناً منابع هذه الأنهار.

وهكذا يكون حديث الخرافات في الجاهلية أساساً آخر يضاف إلى مجموعة الأسس التي دخلت الدين الإسلامي واستمرت فيه، ثم أصبح جزء منها على رفوف الصحاح معتقداً، كما في حديث الدجّال حين جمعَ نداءٌ أمرَ به رسولُ اللهِ الناسَ، ثم قال:

"أتدرون لما جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم"، قال: إني والله ما جمعتكم رغبة ولا لرهبة، ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري كان رجلاً نصرانياً، فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهراً في البحر، ثم أرفؤوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس، فجلسوا في أَقْرُب السفينة، فدخلوا الجزيرة، فلقيتهم دابة أَهْلَبُ، كثير الشعر، لا يدرون ما قُبُله من دُبَره، فقالوا ويلك، ما أنت، قالت؟ أنا الجساسة قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم، انطلقوا إلى هذا الرجل الذي في الدير، فإنه إلى خبركم بالأشواق، قال: لما سمّت لنا رجلاً فرقنا منها أن تكون شيطانة، قال: فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا، وأشده وثاقاً، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك ما أنت قال: قد قدرتم على خبري فأخبروني: ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب، ركبنا في سفينة بحرية، فصادفنا البحر حين اغتلم، فلعب بنا الموج شهراً، ثم أَرْفَأْنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقرُبِهَا(80) فدخلنا الجزيرة، فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر، لا ندري ما قبله من دبره من كثيرة الشعر، فقلنا: ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجسّاسَة(81) ، قلنا: وما الجسَّاسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل الذي في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعاً، وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانة فقال: أخبروني عن نخل بيسان(82) ،

قلنا: عن أي شأنها تستخبر، قال: أسألكم عن نخلها لعل يثمر؟ قلنا له: نعم قال: أَمَا إنَّه يوشك أن لا تثمر، قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية، قلنا: عن أي شأنها تستخبر قال: هل فيها ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال: أما إن مائها يوشك أن يذهب، قال: أخبروني عن عين زُغر، قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين، قلنا له نعم، هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال: أخبروني عن نبيّ الأميّين، ما فعل؟ قالوا خرج من مكة ونزل يثرب، قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم، قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه، أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه، قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم، قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه، وإني مخبركم عني، أنا المسيح(83) وإني أوشك أن يؤذن ليّ في الخروج، فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها، في أربعين ليلة، غير مكة وطيبة، فهما محرمتان علي كلتاهما، كلما أردت أن أدخل واحدة، أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف مصلتا يصدني عنها، وأن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها(84) ...".

ولاشك أن الحديث غير صحيح بالرغم من وجوده في الصحاح، لا نرى فيه إلا نفس الخرافة السلبية الأوهام انتقلت من حديث العامة إلى كتب الأحاديث النبوية على أنها حديث صحيح!... وهي في واقع الحال موجودة في كتب الأدب في باب قول الجن الشعر على ألسنة العرب(85) .

ففي خبر للعلاء بن ميمون الآمدي يرويه عن أبيه، قال: ركبت بحر الخزر أريد ناجورا، حتى إذا ما كنت غير بعيد لجج مركبنا فساقته ريح الشمال شهراً في اللجة، ثم، انحرف بنا، فوقعت أنا ورجل من قريش إلى جزيرة في البحر ليس فيها أنيس، وإذا فيها شجر طوال وطيور منكرة فجعلنا نطوف، ونطمع في النجاة، فبينا نحن كذلك إذا أشرفنا على غار بعيد يخرج منه دخان، وإذا بشيخ مستند إلى شجرة عظيمة فلما رآنا تحشحش تحشحشا(86) ، وأناف(87) إلينا، ففزعنا منه فزعاً شديداً ثم دنونا منه، وقلت: السلام عليك أيها الشيخ. قال: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فآنسنا به، وقعدنا بجنبه، فقال: ما خطبكما وما شأنكما؟.

فأخبرناه أنّا من ولد آدم، فضحك، وقال: ما وطئ هذا المكان أحد من ولد آدم قط، فمن أنتما؟ قلنا: من العرب! قال: بأبي وأمي العرب، فمن أيها؟ قلت: أما أنا فرجل من خزاعة، وأما صاحبي فمن قريش، قال: بأبي وأمي قريش وأحمدها! ثم قال: يا أخا خزاعة، هل تدري من القائل(88) :

كَأن لم يكن بَيْنَ الحجُون إلى الصّفا ... أَنَيْس ولم يَسْمُر بمكَّةَ سَامرُ

بلى، نَحْنُ كُنَّا أَهْلَهَا فَأَبَادَنَا ... صروفُ اللّيالِي والجدُودُ الْعَوَّاثِرُ

 

قلت: نعم، ذلك الحارث بن مضاض الجرهمي. قال: ذلك مؤدّيها وأنا قائلها في الحرب التي كانت بينكم معشر خزاعة وبين جرهم.

يا أخا قريش، أولد عبد المطالب بن هاشم؟ قال: قلت أين يذهب بك رحمك الله؟ نعم، ومات مذ دهر طويل، فارتاع وقال: أرى زماننا قد قارب آبّانه، أفولد ابنه عبد الله؟ قلنا: وأين يذهب بك؟ إنك لتسألنا مسألة من كان في الموتى ثم بعث.

قال: فتزايد ثم قال: فابنه محمد الهادي؟ قلت هيهات!... مات

رسول الله -صلى الله عليه وسلم -منذ أربعين سنة.

قال: فشهق حتى ظننا أن نفسه قد خرجت، وانخفض حتى صار كالفرخ يرتعد، وأنشأ يقول:

ولربّ راجٍ حِيْلَ دَوْنَ رَجَائِه ... وَمُؤَمّل ذَهَبَتْ بِهِ الآَمالُ

 

ثم جعل ينوح ويبكي حتى بل دمعه لحيته، فبكينا لبكائه. ثم قال: ويحكما، ممن ولى الأمر بعده؟ قلنا: أبو بكر الصديق، وهو رجل من خير أصحابه، قال: ثم من؟ قلنا: عمر بن الخطاب. قال: أفمن قومه؟ قلنا: نعم. قال: أَمَا إن العرب لا تزال بخير ما فعلت ذلك.

قلنا: أيها الشيخ، قد سألتنا فأخبرناك، فنسألك بالله إلا أخبرتنا من أنت؟ وما شأنك؟ قال: أنا السفاح بن الرقراق الجنيّي، لم أزل، مؤمناً بالله ومصدقاً برسوله، وكنت قرأت التّورَاة والإنْجِيْل، وكنت أرجو أن أرى محمداً - صلى الله عليه واله وسلم - ، فلما تفرقت الجن، وتطلقت الطوالق المقيدة من وقت سليمان عليه السلام أخبأت نفسي في هذه الجزيرة لعبادة الله تعالى وتوحيده وانتظار نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وآليت على نفسي أن لا أبرح هنا حتى أسمع بخروجه، ولقد تقاصرت أعمار الآدميين وإنما صرت إلى هذه الجزيرة منذ أربعمائة عام، وعبد مناف إذ ذلك غلام يَفَعَة، ما ظننت أنه ولد له، وذلك أنا نجده في علم الأحداث ولا يعلم الآجال إلا الله تعالى. والخير بيده، وأما أنتما أيها الرجلان فبينكما وبين الآدميين من الغامر مسيرة أكثر من سنة، ولكن خذا هذا العمود، وأخرج عموداً من تحت رجله، فاكتفلا به كالدابة إذا نام الناس، فإنه يؤديكما إلى بلدكما، وأقرئا قبر نبيكما السلام، فإني طامع بجوار قبره. قال: ففعلنا ما أمرنا به فأصبحنا في مصلى آمد.

لقد أخذنا هذا النص على طوله لنقارنه بالحديث الذي يزعم المحدّثون صحته، ولنرى مدى الخطر الذي أدخلته الأوهام الفكرية على الدين الإسلامي.

بالمركب الذي أبحر شهراً واحد في الحديث المزعوم، وفي الرواية القصصية، والشيخ المستند إلى شجرة عظيمة في القصة الطريفة، إنسان عظيم مجموعة يداه إلى عنقه، وهو يسألهم وهم يجيبونه، ويلاحظ تركيز الأسئلة حول شخص الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم -وظهوره، في الخبرين مع طول الخبر الثاني.

في نهاية حديثنا عن السلبي في شعر الخرافات، من خلال استعراض بعض المفاهيم الفكرية التي عرضت بقالب خرافي، نشير إلى النتيجة التي تعتمد التغليب في مذهب السلبية، حيث كان لكل مفهوم منظوران، واحد سلبي والآخر إيجابي، بحسب المنطوق العصير، ويبقى التغليب السلبي هو الدافع نراه حصر هذه المفاهيم في هذا الفصل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لاحظ فتح الباري شرح صحيح البخاري، للإمام ابن حجر العسقلاني ج1 /ص180 دار المعرفة، بيروت.

(2) المعاجم العربية باب، طير.

(3) جواد، علي. المفصل ج6 /ص786. دار العلم للملايين بيروت طبعة أولى/ 1970م.

(4) المصدر السابق نفسه.

(5) المصدر السابق نفسه.

(6) المصدر السابق ص/ 787.

(7) أمالي المرتضى ج2 /202.

(8) كما في حديث "لا طيرة ولا عدوى ولا صفر...".

(9) فتح الباري: ج1/ ص180.

(10) شاعر جاهلي، من فرسان العرب. ذكره أبو عبيدة البكري في السمط ص377 - 723/. أنه جاهلي إسلامي، ولم يؤيده، أحد في ذلك، ولم يذكره الحافظ ابن حجر في المخضرمين في الإصابة.

(11) المفضليات: ص415/. دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة 1964م.

(12) النابغة الذبياني، واسمه زياد بن معاوية انظر الأغاني طبعة الدار ج11.

(13) انظر أخباره في الحيوان ج3 /437.

(14) لاحظ ارتباط الرحلة إلى الغزو بالكثير من المعتقدات الفكرية العربية.

(15) الحيوان: ج3 /ص447، محمد عبد السلام هارون.

(16) انظر الحيوان، للجاحظ ج3 /ص. 437. محمد عبد السلام هارون.

(17) لاحظ ابن حجر العسقلاني شرح صحيح البخاري.

(18) المصدر السابق ج1. ص/180. دار المعرفة، بيروت.

(19) المصدر السابق نفسه.

(20) معاد بن مذعور القيني، جاهلي، رئيس قومه بني القين. انظر أخباره في الأغاني ج1/ ص142 -143.

(21) الرَّغْسُ: بوزن الفَلْسُ النّماء والخير، وفي الحديث: أن رجلاً رَغَسَه الله مالاً، أي أكثر له وبارك له فيه.

(22) أمالي القالي: ج1/ 143. دار الفكر بيروت، لا تاريخ.

(23) لاحظ: الحيوان، للجاحظ: ج2 /ص316 - 317.

(24) سورة ياسين. آية /13.

(25) جامع الأصول: ج7 /ص630. دمشق 1969 "وما منا... مدرج من كلام راوي الحديث. ابن مسعود، غير مرفوع كما قال البخاري وغيره.

(26) لاحظ: جواد، على: في كتابه الفصل ج6 /ص 802.

(27) العمدة: ج2 /ص 259. الطبعة الرابعة. بيروت 1972. دار الجيل.

(28) انظر المصدر السابق نفسه.

(29) لاحظ: شوقي ضيف في العصر الجاهلي ص/ 85. ط/ 3 دار المعارف.

(30) انظر أخباره في: المؤتلف والمختلف. /ص 102.

(31) تاج العروس (خزز) 4/ 34، والخزانة: 3/ 11.

(32) وقد تصف العرب العجائز والخيل بالسعلاة، انظر تاج العروس مادة (سعل).

(33) المعاجم العربية مادة "غول".

(34) الجاحظ، الحيوان: ج6 /ص 248 - 249.

(35) لحقته الوحشة والخوف والهم.

(36) الحيوان للجاحظ: ج6 /ص 248 - 249.

(37) الحيوان للجاحظ: ج6 /ص 248 - 249.

(38) ثابت بن جابر بن سفيان (ت نحو 80. ق.هـ - 540م) شاعر عدّاء من فتيان العرب في الجاهلية.

(39) الأغاني، لأبي الفرج طبعة الساسي. ج8 /ص 212.

(40) مخدج: ناقص الخلق، والشواة، الأطراف، والشنان: جلد القربة البالية. والقصيدة في الحيوان منسوبة لأبي البلاد الطهوي.

(41) الحيوان للجاحظ: ج3 /ص 442 وما بعدها. تحقيق عبد السلام هارون.

(42) النويري، نهاية الأرب ج3 /ص121.

(43) المسح: نقص وقصر في ذنب العقاب، ويقال مسحه بالسيف ضربه.

(44) إذا انتهى القلب عن شيء، صرد عنه.

(45) العراد: كالشحاب، وآخره دال: حشيش طيب الريح.

(46) الحيوان للجاحظ: ج6 /ص 125 -126.

(47) انظر فون دير لايين، فريدريك: الحكاية الخرافية. ص32 ترجمة د. نبيلة إبراهيم، القاهرة 1965.

(48) المصدر السابق/ ص60.

(49) المصدر السابق /ص 86.

(50) المصدر السابق /ص 183.

(51) الحكايات الخرافية غير الأساطير. لاحظ فن الكتابة فن الحياة. د. أسعد علي. ص 158. دار السؤال دمشق 1977.

(52) الحيوان للجاحظ ج2 ص/ 8 - 7. طبعة عبد السلام هارون.

(53) المجنّة: الجنون، وابن كهال أحد أشراف العرب في عصر الشاعر.

(54) الحيوان للجاحظ ج2 /ص 7 - 8 وبلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب محمود شكري الألوسي، الطبعة الثالثة ج2. دار الكتب الحديثة القاهر، لا تاريخ.

(55) الحيوان للجاحظ ج1 /ص 18. تحقيق عبد السلام هارون. القاهرة.

(56) علي، جواد المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج6 /ص 355 وما بعد.

(57) نهاية الأرب، للنويري. ج3 /ص 125.

(58) المصدر السابق نفسه. وعروة بن الورد بن زيد عبسي، من غطفان: من شعراء الجاهلية وفرسانها، كان يلقب بعروة الصعاليك لجمعه إياهم.

(59) وهو ليس جمعاً بين أختين كما ذكره شوقي ضيف في العصر الجاهلي. ص 75، الطبعة الثالثة. دار المعارف بمصر.

(60) سورة النساء آية 19.

(61) C.Letouraau; la candititon de ga Fe mme P.416 - 423.

... تصدير بينهم. من كتاب (المرأة في التاريخ والشرائح ص/ 67.)

(62) لسان العرب ج7 ص/90.

(63) والضَّيْزَن هو الذي يملك أباه على امرأته إذا ما طلقها، أو مات عنها.

(64) المحبّر ص 32 وبلوغ الأرب ج2 /52.

(65) الرتم نبت، والرتيمة خيط يشد في الأصبع لتستذكر به الحاجة.

(66) نهاية الأرب، النويري: ج3 /ص 125.

(67) انظر مختار الصحاح (رتم)

(68) علي، جواد، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. ج5/ 133.

... كان بعض أغنياء الجاهلية يستغل رقيقه، ويكره فتياته على البغاء ليأخذ ما يأتين به من مال.وفي ذلك نزل قوله تعالى: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أَرَدْنَ تحصناً، لتبتغوا عرض الحياة الدنيا "سورة النور: الآية 33. ومختصر الأمر: أن الزّنا كان منتشراً بين العرب في الجاهلية وهو عار كبير في مجتمع الرجال والنساء إذا كان في الحرة. ولما نزلت الآية: "يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ألاّ يشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف، فبايعهن واستغفر لهن الله، إن الله غفور رحيم". الممتحنة/ 12 وفرغ الرسول من بيعة الرجال بمكة واجتمع إليه نساءٌ من قريش فيهن هند بنت عتبة، وأخذن يبايعن الرسول فلما وصل إلى قوله تعالى (ولا يزنين)، قالت: يا رسول الله وهل تزني الحرة؟. انظر تاريخ الطبري، فتح مكة.

(69) بلوغ الأرب، النويري: ج1 /149.

(70) هناك في الإسلام ما يعرف بصلاة الاستسقاء وهي طلب السقيا من الله تعالى عند حصول الجدب. وانقطاع المطر.

(71) العسكري، أبو هلال الأوائل: ج1 ص/ 35. والبقور في البقر. والبيت في حيوان الجاحظ. ج4 -ص/ 469.

(72) المصدر السابق

(73) المصدر السابق.

(74) الأخشب: جبل مطلّ على منى.

(75) لاحظ في المفاهيم الإيجابية: تسجيل خيانة البائل وذمها.

(76) النويهي، محمد الشعر الجاهلي: ج1 /ص 218.

(77) لاحظ الحيوان الجاحظ: تحقيق محمد عبد السلام هارون ج1/ 18 ج2/ 7 - 8 وما بعد.

(78) فقيه وأديب الأندلس، صاحب طوق الحمامة في الأُلفة والأُلاَّف ت 456 هـ.

(79) الملل والنّحل، للشهر ستأتي. ج5 /ص 36 - 38. القاهرة 1168م.

(80) أقرب: القارب، سفينة صغيرة، ولعل أقرب جمع قارب وليس معروفاً ففي جمع فاعل أفعل.

(81) فعالة، من التجسس: وهو الفحص عن بواطن الأمور وأكثر ما يقال ذلك في الشر.

(82) بيسان: مدينة في فلسطين..

(83) الدحال: أي الكذاب، وهو اسم لهذا الرجل المشار إليه في الشريعة.

(84) أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، جامع الأصول: ج10 /ص 332 وما بعدها. دمشق 1972م.

(85) جمهرة أشعار العرب، أبو زيد القريشي: ج1 /53 - 55 - 56. دار النهضة بمصر. القاهرة 1967م.

(86) تحشحش: تحرك.

(87) أناف: أشرف وأطل.

(88) البيتان في السيرة الحلبية منسوبان إلى عمرو بن الحارث.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب