المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كثرة الشعر وتعدد الشعراء  
  
2560   04:30 مساءاً   التاريخ: 22-03-2015
المؤلف : جرجي زيدان
الكتاب أو المصدر : تاريخ آداب اللغة العربية
الجزء والصفحة : ج1، ص70-72
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الجاهلي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-03-2015 25130
التاريخ: 22-03-2015 3553
التاريخ: 23-03-2015 2841
التاريخ: 22-03-2015 8239

كثيرة هي الظروف التي تظافرت لتخلق استعداد العرب الفطري للشعر واقتدارهم على النظم، لان لغتهم شعرية بألفاظها واساليبها ومعانيها. فلا عجب إذا تعدد شعراؤها وكثرت اشعارهم، وان عسر علينا تقدير ذلك بالضبط لضياع أكثر ما خلفوه وذهاب أكثر الشعراء لعدم تدوين ذلك في الجاهلية، واشتغال العرب عنه بالفتوح في صدر الإسلام. على اننا نكتفي بالاستدلال على كثرة ذلك بما وصل الينا من اخبارهم. ويؤخذ منها ان عرب الجاهلية نظموا في نهضتهم الأخيرة قبيل الإسلام ما لم يجتمع عند سهواهم في الامم في عدة قرون، وخصوصا في العصر الجاهلي.. فإلياذة هوميروس وأوديسته هما معظم شعر جاهلية اليونان، ولا يزيد عدد ابياتها على 30 ألف بيت، وكذلك مهابهاراتة الهنود 20 ألف بيت، ورامايانتهم 48 ألف بيت. واما العرب فيؤخذ مما بلغنا من اخبارهم عما نظموه في نهضتهم الأخيرة قبل الإسلام انه يربو على اضعاف ذلك، وهم يعدون منظوماتهم بالقصائد لا بالأبيات، وقد ذكروا ان ابا تمام صاحب كتاب الحماسة كان يحفظ من اشعار العرب (الجاهلية) 14 ألف أرجوزة غير القصائد والمقاطيع (1) وكان حماد الرواية يحفظ 27 ألف قصيدة (2) على كل حرف من حروف الهجاء ألف قصيدة. وكان الاصمعي يحفظ 16 ألف أرجوزة (3) وكان أبو ضمضم يروي اشعارا لمائة شاعر كل منهم اسمه عمرو (4). ومع ما يظن في ذلك من المبالغة، فانه يدل على كثرة ما نظمه العرب من المنظومات. وخصوصا إذا اعتبرنا ان ما وصل الى رواة الشعر في الإسلام انما هو بعض اشعار الجاهلية، لان كثيرين من رواة الشعر الجاهلي قتلوا في الفتوح الإسلامية. فضاع ما كان في محفوظهم من الاشعار. قال أبو عمرو ابن العلاء: (ما انتهى اليم مما قالت العرب الا اقله، ولو جاءكم وافراً لجاءكم علم وشعر كثير) (5).

وزد على ذلك ان العرب نظموا الشعر الكثر وأبدعوا فيه، وهم يكادون يكونون فوضى لا دولة لهم ولا جامعة ولا دين ولا شيء مما حمل اليونان او الهنود او غيرهم على النظم، وانما اندفعوا إليه بفطرتهم. ولولا ذلك لتأخروا في النظم حتى قامت دولتهم ونضجت قرائحهم، كما حدث للرومانيين ... فان الشعر لم ينظم بلسانهم الا بعد تأسيس دولتهم ببضعة قرون. ولم يبلغ الشعر اللاتيني عصره الذهبي الا في أيام اوغسطس وطيباريوس نحو القرن الثامن من تأسيس رومية (القرن الأول للميلاد) ثم اخذ في التقهقر، ويقال نحو ذلك في دول اوروبا الحالية، فان الشعر لم ينضج عندهم الا بعد نشوء دولهم وتقدمهم في العلم والادب.

وإذا تدبرت أولئك الجاهلين، رأيت الشعر داخلا في كل عمل من اعمالهم مرافقا لكل حركة من حركاتهم، حتى يخيل لك انهم كانوا لا ينطقون الا بالشعر وكان كل واحد منهم شاعرا او يقول الشعر ولو قليلا، حتى الملوك والامراء والفرسان والرجال والنساء والوجهاء والحكماء والصعاليك والعبيد واللصوص والمجانين من النصارى واليهود والوثنيين. وقد تسلسلت القريحة الشعرية في كثير من بيوتهم بالتوارث عدة اجيال. فالنعمان بن بشير الأنصاري من العريقين في الشعر خلفا عن سلف، جده شاعر وأبوه وعمه شاعران وهو شاعر وأولاده شعراء (6)، وكذل ككعب بن مالك من شعراء الصحابة كان ابوه شاعرا وعمه قيس شاعرا وابناء كعب وأحفاده كلهم شعراء (7) وهكذا الكميت بن معروف وعبد يغوث بن صلاءة. وعندهم من بيوتات الشعر في الجاهلية عدد كبير، منهم بيت أبي سلمى فقد كان أبو سلمى شاعرا وابنه زهير المشهور شاعر وله خؤولة في الشعر، خاله بشامة بن الغدير شاعر، وكان ابناه كعب بن زهير وبجير شاعرين وجماعة من ابنائهما شعراء. وحسان بن ثابت تسلسل الشعر في ابنائه بضعة أجيال. وقس على ذلك شعراء العرب بعد الإسلام فمن بيوتاتهم بيت جرير، فكان هو وأبوه وجده شعراء، وكذلك بنوه واحفاده. ومنهم بيت رؤبة بن العجاج وبيت أبي حفصة وبيت أبي عيينة (8) وغيرهم.

على ان ما بلغنا من أسماء الشعراء هو القليل، اذ لم ينقل الرواة من اخبارهم شعراء العشائر الا الأشهر فضلا عمن ضاع خبره. اما الشعراء المعروفون بالشعر عند عشائرهم وقبائلهم فأكثر من ان يحيط بهم الحصر او يقف من وراء عددهم واقف، ولو قضى عمره في التنقيب عنهم واستفرغ مجهوده في البحث والسؤال، وحسبك انه لم يستطع أحد من رواة الشعر ان يستوفي جمع اشعار قبيلة واحدة (9).

ثم ان الشعراء الذين وصلت الينا أخبارهم على قلتهم، لم يصلنا من اشعارهم الا بعضها، وضاع سائرها في أثناء الفتوح الإسلامية لاشتغال الناس بالإسلام والحرب عن رواية الشعر وذهاب أكثر الرواة والحفاظ في الجهاد، فلما عادوا بعد الفتوح الى الاشتغال بالأدب واخذوا في جمع الشعر لم يجدوا منه الا القليل. ويؤيد ذلك انك تسمع بالشاعر الفحل من شعرائهم وما له من الشهرة، ثم لا تجد له من المنظوم ما يلائم تلك الشهرة.. فطرفة بن العبد وعبيد بن الابرص مع ما لهما من الشهرة الواسعة في الشعر، لا نجد فيما رواه الرواة من اشعارهما ما يوازي تلك المنزلة (10).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)     ابن خلكان ج1

(2)     النجوم الزاهرة ج1

(3)     ابن خلكان ج1 وطبقات الادباء

(4)     الشعر والشعراء

(5)     المزهر ج2

 (6) الاغاني ج14

(7) الأغاني ج15

(8) العمدة ج2

(9) الشعر والشعراء

 (10) المزهر ج2

 

 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة