المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تسعير القروض الممنوحة لمنشآت الأعمال والخدمات المرتبطة بها (تسعير القرض من خلال الإضافة للتكلفة) تسعير الودائع على أساس العلاقة الشاملة مع العميل وتحقيق أهداف المصرف تـكييـف جـداول الأسـعـار بحـسـب شـرائـح المـودعـيـن التسعير المستند الى العلاقة مع شرائح العملاء أو مع العميل (التسعير بحسب شرائح العملاء) استخدام التكلفة الحدية لتحديد أسعار الفائدة على الودائع (Using Marginal Costing to Set Interest Rates on Deposits) مركبات الثايازولدين Thiazolidines الفعالية البايولوجية لقواعد شيف biological activity of Schiff Bases تحضير قواعد شيف preparation of Schiff Bases قواعد شيــــف Schiff Bases تفاعل ملح الصوديوم للسكرين في تحضير البيروكسيكام تفاعلات N- هالو السكرين Reaction of –N- halo Saccharin تفاعلات كلوريد السيدوسكرين (PSCl) أختـــزال مشتقات N- الكيـــــل سكــــرين تفاعل السكرين مع كاشف كرينيــــــارد Saccharin with Grignard reagent Reaction of ما هو دعاء صنمي قريش؟ وهل تعتقدون بثبوته؟ وهل صحيح ما يقولونه بعض الأعلام ، فإنّه قد صدّق هذا الدعاء وأقرّه؟

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معاوية وشيعة ال البيت  
  
1258   05:49 مساءً   التاريخ: 4-9-2019
المؤلف : محمّد سليم عرفة
الكتاب أو المصدر : من ملفّات التاريخ
الجزء والصفحة : ص230- 215
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / معاوية بن ابي سفيان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-9-2018 1610
التاريخ: 12-4-2021 1761
التاريخ: 9-4-2021 1520
التاريخ: 8-4-2021 1576

إنّ معاوية تسلّط على رقاب الناس وأطلق على عام تسلطه (عام السنّة والجماعة)، ومن هنا جاء اسم (أهل السنّة والجماعة)، فقد كتب معاوية نسخة واحدة إلى جميع عماله: أن برئت الذمة ممن روى شيئا من فضائل أبي تراب، وأهل بيته (1).

وأيضاً كتب معاوية: إلاّ يجيزوا لأحد من شيعة علي وأهل بيته شهادة. وكتب إليهم أن انظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبّيه، وأهل ولايته والذين يروون فضائله ومناقبه، فأدنوا مجالسهم وقرّبوه وأكرموهم، واكتبوا لي بكلّ ما يروي كلّ رجل منهم، واسمه واسم أبيه وعشيرته.

ففعلوا ذلك حتى أكثروا من فضائل عثمان ومناقبه، لما كان يبعث إليهم معاوية من الصلات والكساء والحباء والقطايع ويفيضه في العرب منهم والموالي، فكثر ذلك في كلّ مصر، وتنافسوا في المنازل والدنيا(2).

ثمّ كتب: إذا جاءكم كتابي هذا فادعوا الناس إلى الرواية في فضائل الصحابة والخلفاء الأوّليين، ولا تتركوا خبراً يرويه أحد من المسلمين في أبي تراب إلاّ وأتوني بمناقض له، فإنّ هذا أحب إلىّ وأقرّ إلى عيني وأدحض لحجّة أبي تراب وشيعته، وأشدّ عليهم من مناقب عثمان وفضله.

فقُرأت كتبه على الناس، ورويت أخبار كثيرة في مناقب الصحابة مفتعلة لا حقيقة لها، وجرى الناس في رواية ما يجري هذا المجرى حتى أشادوا بذكر ذلك على المنابر، والقي إلى معلّمي الكتاتيب فعلّموا صبيانهم وغلمانهم من ذلك الكثير الواسع حتى رووه وتعلّموه كما يتعلّمون القرآن، وحتى علّموه بناتهم ونسائهم وخدمهم وحشمهم، فلبثوا بذلك إلى ما شاء الله، فظهر حديث كثير موضوع، وبهتان منتشر ومضى على ذلك الفقهاء والقضاة والولاة (3).

وقال ابن عرفة المعروف بنفطويه، وهو من أكابر المحدّثين وأعلامهم عند أهل السنّة في تاريخه: إنّ أكثر الأحاديث الموضوعة في فضائل الصحابة افتُعلت في أيام بني أُميّة تقريبا إليهم بما يظنون انهم يرغمون به أنوف بني هاشم(4).

 

____________

(1) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 11: 44.

(2) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 11: 44.

(3) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 11: 44.

(4) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 11: 46.

 

 

وإنّ ذلك قد وصل إلينا فأنت ترى أنّ الخطباء في المساجد يتبارون في ذكر فضائل الصحابة وقد يصلون إلى أنّهم أفضل من النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في الكثير من الأمور (معاذ الله).

مثلا:

ـ عن سعد بن أبي وقاص قال: استأذن عمر على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعنده نساء من قريش يكلّمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن، فلمّا استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب فأذن له رسول الله (صلى الله عليه وآله) ورسول الله (صلى الله عليه وآله) يضحك.

فقال عمر: أضحك الله سنّك يا رسول الله! فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "عجبت من هؤلاء اللاتي كُنَّ عندي، فلمّا سمعن صوتك ابتدرن الحجاب".

قال عمر: فأنت يا رسول الله أحقّ أن يهبن.

ثمّ قال عمر: أي عدوات أنفسهن! أتهبنني ولا تهبن رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟

قلن: نعم، أنت أغلظ وأفظ من رسول الله (صلى الله عليه وآله).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "والذي نفسي بيده: ما لقيك الشيطان قط سالكاً فجاً إلاّ سلك فجّ غير فجكّ"(1).

وهنا أرادوا أن يجعلوا فضيلة لعمر وهي المهابة، فأسقطوها عن رسول الله (صلى الله عليه وآله).

ولم يكتفوا بذلك بل سلبوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي كان يوصف بأنّه أشد حياءً من العذاري في خدورهن. سلبوه هذا الحياء، أُنظر إلى هذا الحديث:

عن عائشة: إنّ أبا بكر استأذن على رسول الله وهو مضطجع على فراشه، لابساً مرط عائشة، كاشفاً عن فخذيه، فأذن لأبي بكر وهو كذلك، فقضى إليه حاجته ثمّ انصرف.

استأذن عمر فأذن له وهو على تلك الحال فقضى له حاجته، ثمّ انصرف.

____________

1- صحيح البخاري 7: 93، كتاب الأدب، باب التبسم والضحك.

--- ... الصفحة 233 ... ---

قال عثمان: ثمّ استأذنت عليه فجلس وقال لعائشة: "اجمعي عليك ثيابك"، فقضى إليّ حاجتي ثمّ انصرفت.

فقالت عائشة: يا رسول الله! مالي أراك ما فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان؟

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "إنّ عثمان رجل حيي، وإنّي خشيت إن أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إليّ في حاجته"(1).

وفي حديث آخر: "ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة"(2).

النبيّ كاشف عن فخذيه، عائشة غير جامعة لثيابها، يدخل أبو بكر فلا يبالي رسول الله ولا يستحيي أن يراه أبو بكر على هذه الحالة مع زوجته.

يدخل عمر فلا يبالي رسول الله ولا يستحيي أن يراه عمر على هذه الحالة مع زوجته.

ولمّا يدخل عثمان، فيأمر زوجته بأن تجمع عليها ثيابها، ويسوّي جلسته ويستر عورته، لماذا؟ لأنّ عثمان رجل تستحي منه الملائكة!!

____________

1- صحيح مسلم 7: 117، كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل عثمان.

2- صحيح ابن حبان 15: 336.

--- ... الصفحة 234 ... ---

وهذا شيء يسير ممّا تحتويه كتب الحديث والسير من أمثال هذه الموضوعات التي تجلّ الصحابة وتطعن برسول الله (صلى الله عليه وآله)، ولو أراد أحد أن يكتبها أو يجمعها لأفرد لها كتاباً خاصاً، وهنا نكتفي منها بهذا القدر تجنباً للإطالة.

وإنّنا نرى أنّ حقد معاوية ليس على الإمام عليّ وبنيه (عليهم السلام) فقط، بل تعدّاه إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فانظروا إلى هذا الخبر:

روى الزبير بن بكار وقال: قال المطرف بن المغيرة بن شعبة: دخلت مع أبي إلى معاوية، وكان أبي يأتيه فيتحدّث معه ثمّ ينصرف أبي، فيذكر معاوية وعقله، ويعجب بما يرى منه، إذ جاء ذات ليلة فأمسك عن العشاء ورأيته مغتمّاً فانتظرته ساعة، وظننت أنّه لأمر حدث فينا فقلت: مالي أراك مغتمّاً منذ الليلة؟

فقال: يا بني! جئت من عند أكفر الناس وأخبثهم (يعني معاوية).

قلت: وما ذاك؟

قال: قلت له وقد خلوت به: إنّك قد بلغت سناً يا أمير المؤمنين، فلو أظهرت عدلا، وبسطت خيراً فإنّك قد كبرت، ولو نظرت إلى إخوانك من بني هاشم، فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم اليوم شيء تخافه... وإنّ ذلك ممّا يبقى لك ذكره وثوابه.

فقال: هيهات هيهات! أي ذكر أرجو بقاءه!

--- ... الصفحة 235 ... ---

ملك أخو تيم فعدل وفعل ما فعل، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره إلاّ أن يقول قائل: أبو بكر.

ثمّ ملك أخو عدي فاجتهد وشمّر عشر سنين، فما أخذ أن هلك حتى هلك ذكره، إلاّ أن يقول قائل: عمر.

وإن ابن أبي كبشة ليصاح به كلّ يوم خمس مرّات (أشهد أنّ محمّداً رسول الله) فأيّ عمل يبقى؟

وأي ذكر يدوم بعد هذا لا أباً لك؟

والله إلاّ دفناً دفناً(1)(2).

وقد كان معاوية عندما يستعمل عمّاله لا يأمرهم بالعدل والإحسان بل كان يأمرهم بسبّ الإمام علي وذمّه، اُنظر لما يروي الطبري وابن الأثير:

قال: استعمل معاوية المغيرة بن شعبة على الكوفة سنة (42هـ) فلما أمّره عليها، دعاه، وقال له: قد أردتُ إيصاءك بأشياء أنا تاركها اعتماداً على بصرك، ولست تاركاً إيصاءك بخصلة، لا تترك شتم علي وذمّه، والترحّم على عثمان والاستغفار له، والعيب لأصحاب علي والإقصاء لهم، والإطراء لشيعة عثمان والإدناء منهم.

____________

1- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 5: 130.

2- كانت قريش تكني رسول الله أبا كبشة استهزاء، به لعنهم الله.

--- ... الصفحة 236 ... ---

فقال المغيرة: قد جَربت وجُربت وعملت قبلك لغيرك. فلم يزمني، وستبلو فتحمد أو تذّم، فقال له: بل نحمد إن شاء الله(1).

ولذلك نرى الآن يذكر في الكتب فضائل كثيرة للصحابة، وأكثرها موضوعة ليس لها أيّ أصل من الصحّة، ويكفي أن أكثر هذه الفضائل المنتحلة يوجد فيها الانتقاص من رسول الله (صلى الله عليه وآله) لتعلم بطلانها، ولكنّ الناس لا يتدبّرونها، بل يذكرونها كما يذكرها مشايخهم، مع العلم أنّ أصحاب هذه الفضائل لم يكونوا قد سمعوا بها على زمانها وقد رأينا ذلك من خلال الإفادات السابقة.

لذلك عظم شأن الكثير من الصحابة وأصبح لهم هالة من القداسة والعظمة المفتعلة التي تمنع الكثيرين من أهل الخلاف بالتصريح بأي هفوة وإن كانت صغيرة، فكيف بعظائم الأُمور وفدائح الخطوب!!

وكتب التاريخ والحديث والسير مليئة بالكثير من مثالبهم، من أجل ذلك ترى أنّ علماءهم يمنعونهم من مطالعة كتب التاريخ والسير لأنّها مليئة بمثل هذه الأُمور التي تسيء للصحابة، وتظهر مخالفتهم الصريحة لنصوص القرآن والسنّة النبويّة المطهّرة، وعندما تواجه بعض هؤلاء الأشخاص وتذكر بعض مخالفات الأصحاب،

____________

1- تاريخ الطبري 4: 188.

--- ... الصفحة 237 ... ---

يقولون لك: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "إذا ذكر أصحابي فأمسكوا".

وهل ما حصل من خلاف ونشوء المذاهب والفتن إلاّ من خلاف الصحابة وتحاربهم وسبّهم لبعضهم البعض، وكتب التاريخ والسيَر مليئة بذلك.

وقد نسوا أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: "ألا وإنّه سيجاء برجال من أُمّتي فيؤخذ بهم ذات الشمال (إلى النار) فأقول: يا ربِّ أصحابي، فيقال: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك... إنّهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم"(1).

ـ وعن عمّار بن ياسر قال: قال حذيفة: أخبرني عن النبيّ (صلى الله عليه وآله)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "في أصحابي اثنا عشر منافقاً فيهم ثمانية لا يدخلون الجنّة حتى يلج الجمل في سمّ الخياط; ثمانية منهم تكفكيهم الدبيلة (داء في الجوف)، وأربعة لم أحفظ ما قال فيهم"(2).

فإذا كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد وصف بعض أصحابه بالمنافقين وعلى الأقل اثنا عشر منهم، وإنّهم سوف يدخلون النار لأنّهم ارتدّوا من

____________

1- صحيح البخاري 4: 110 و 5: 192، كتاب بدء الخلق، كتاب تفسير القرآن، باب وكنت عليهم شهيداً، صحيح مسلم 8: 157، كتاب الجنّة، باب صفة يوم القيامة، سنن الترمذي 5: 4، سنن النسائي 4: 117.

2- مسند أحمد 4: 320، صحيح مسلم 8: 122، كتاب صفات المنافقين.

--- ... الصفحة 238 ... ---

بعده على أعقابهم، فكيف تمنعون من ذكرنا لهم بما فعلوا من انقلابهم على رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد أخبر هو عنهم؟!

وإن كنتم تنكرون ذلك فهذا من صحاحكم وليس من عند غيركم فلوموا أنفسكم.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف
زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها