المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرف  
  
1054   08:08 مساءً   التاريخ: 25-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الاول
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016 1205
التاريخ: 1-2-2018 1251
التاريخ: 27-11-2016 546
التاريخ: 12-5-2019 1620

أنوشيروان ومزدك

ظهر مزدك في زمان قباد بن فيروز، وكان يفسر كتاب (اوستا) ويؤوّله، وكان يوافق زردشت في بعض الأمور، ويخالفه في أخرى، وأضاف بعض الأحكام لذلك الكتاب من عنده، وحذف منه أشياء، وكان يرى المساواة في الأموال والأملاك والغلمة والجواري، حتى إباحة النساء، فأخذ عمله هذا رونقا، فكثر أتباعه ومريدوه، الأمر الذي أدى بقباد أن يتبعه على ذلك وكان باصطلاح هذا اليوم شيوعيا.

فقال يوما لقباد: اليوم يومي، فينبغي، عليك أن تضع امرأتك ـ وهي أم انو شيروان ـ تحت تصرفي.

فاضطر قباد لقبول ذلك.

فوقع أنو شيروان على قدمي مزدك، وخلع نعله من رجله، وقبلّ قدمه، وقال: لك سلطة التصرف في جميع الأموال والأملاك، ولكن لا تتعرض بأمي، وبعد إلحاح شديد قبل مزدك ذلك.

ولما وصل أنو شيروان إلى السلطة، أذن لعموم الناس أن يدخلوا عليه، وكان مزدك من الذين ورد مجلسه، ثم ورد مجلسه أيضاً المنذر بن ماء السماء وكان واليا للحكومة الإيرانية وممثلا لها على الحيرة، وكان أول من عزله قباد.

قال أنو شيروان: كنت أتمنى شيئين من الله، وقد أعطاني.

فقال مزدك: أيها الملك! وما هذان الشيئان؟

قال: أحدهما أن يعود هذا الرجل العظيم ـ المنذر ـ إلى عمله السابق، والثاني: أن أقتل هؤلاء الذين لا دين لهم.

فقال مزدك: فهل تقدر على قتل الناس جميعاً؟

وكان أنو شيروان يتغافل ولم يصرح بل يلوح، حتى أخذته حال الجد، فقال: نساؤك الزانيات موجودات هنا؟! والله، من اليوم الذي قبلت رجلك، لم تذهب الرائحة الكريهة التي في رجلك من أنفي، ثم أصدر أمره بضرب مزدك وجلده وقتله.

وفي نصف يوم واحد قتل ألف شخص من المزدكية، وقسم أموالهم بين الناس.

من أولاد الأكاسرة

كان يزدجر آخر ملوك إيران قد تزوّج في مرو بامرأة، وأولدت له ولدا اسمه (مخدج)، وبعد أن بلغ (مخدج) مبلغ الرجال تزوج بخراسان، وأعقب أولاداً.

وعند ما فتح قتيبة بن مسلم الباهلي (صغد) وسائر المدن، قام بأسر ابنتي مخدج وبعث بهما إلى الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قام بدوره بإرسالهما إلى الوليد بن عبد الملك.

فتزوج الوليد بإحداهما، فجاءت بيزيد بن الوليد، المشهور بـ (الناقص).

فانظر بمن تقتدي؟

إن نوح بن مروان، قاضي مرو، لما أراد أ ن يزوج ابنته، استشار جاراً له مجوسياً.

فقال: سبحان الله! الناس يستفتونك وأنت تستفتيني؟

قال: لابد أن تشير عليّ.

فقال: إن رئيس الفرس (كسرى) كان يختار المال، ورئيس الروم (قيصر) كان يختار الجمال، ورئيس العرب كان يختار النسب، ورئيسكم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يختار الدين، فانظر لنفسك بمن تقتدي.

أقول: قال (صلى الله عليه وآله وسلم): (إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه) (1).

إرم ذات العماد

قيل كان في مدينة دمشق عمارة هيكل ومعبد، يسمى (جيرون) نسبة إلى بانيه ومؤسسه وهو جيرون بن سعد العادي، وقد جلب لبنائه أحجار المرمر من مختلف الأمكنة.

وقال بعض بأن: (إرم ذات العماد) التي ذكرها القرآن إشارة إلى هيكل جيرون.

وقال كعب الأحبار: إنه غير ذلك.

وكتب صاحب كتاب (قمقام) قائلاً: لما جيء برأس الحسين وأصحابه، والأسرى من أهل البيت (عليهم السلام) من ساحة جيرون ليدخلوا الشام، كان يزيد جالساً في الغرفة المطلة وكان على ذلك يظهر الشماتة، فلما وقع نظره على الأسرى والرؤوس أنشد هذه الأبيات:

لما بدت تلك الحمول وأشرقت *** تلك الشمــــوس علــــى ربى جيرون

نعب الغـــراب فقلت صح أو لا *** تصح فلقد قضيت من الرسول ديوني

___________________

(1) غوالي اللئالي ج2 ص 274 ح 37 باب النكاح، وفتح الابواب ص 143 الباب الخامس.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تختتم فعاليات مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
خلال استقباله رئيس المجلس الإسلامي الجعفري في سوريا السيد الصافي يؤكد على أهمية ترسيخ مبدأ التعايش السلمي بين الطوائف
المجمَع العلميّ يُصدر كتابًا جديدًا ضمن مشروع سلسلة الرّسائل الجامعيّة القرآنيّة
رئيس جامعة الشهيد بهشتي الإيرانية يطّلع على مقتنيات متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات