المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العوامل المؤثرة في حركة التاريخ ومنطقه  
  
3079   02:36 صباحاً   التاريخ: 7-5-2019
المؤلف : علي حسين الجابري
الكتاب أو المصدر : الإمام موسى الصدر وفلسفة التاريخ
الجزء والصفحة : ص4
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

العوامل المؤثرة في حركة التاريخ ومنطقه:

منطق التاريخ هو منهج البحث الذي يتابع سيرورة التاريخ ووجتهه، واذا كانت (التاريخية الفلسفية) نزعة تجعل من التاريخ (حصيلة الانجاز الانساني) ميدانا للمفكر وساحة بحث يستشرف منه (الماضي والتراث) وتعرجاته بحثا عن المبررات المنطقية (الخفية) للاحداث (الظاهرية) يصبح وجوده مشروعا على ساحة الفكر قياسا إلى المواقف العبثية التي تسلب عن (العقل الانساني) القدرة على (الاعتبار) ولا (ترسم) افاق مستقبلية وترهنه (في الصدفة) و(المصالح) وباحكام ازدواجية لا تستقيم على قواعد او مرتكزات منطقية: لهروبهم من (الماضي = التاريخ الحضاري) وتعلقها (بالمستقبل) لاسباب سايكولوجية تتعلق بحداثة تجربة اصحابها وقطيعتهم الابستمولوجية عن سيرورة التاريخ الانساني في (العوالم الحضارية القديمة اسيا – افريقيا – اوربا).

لما كانت فلسفة التاريخ بمثابة الميدان الخصب لمناهج البحث، والارضية الصالحة لمنظورات الفلاسفة العقلانيين النقديين تجاوز الكثير من الباحثين الذرائع اللاتاريخية باحثين عن تجريبية تحول دون الغرق في السردية التاريخية مدفوعين بنظرة (نقدية – علمية) تجاوزا فيها الوقائع التي تدور حول (الافراد) إلى الامم ومن الحكام إلى (الحضارات) وتلك محاولات كما سنجدها في هذا البحث ترقى إلى عصر الاسلام صعودا إلى يوم الناس هذا. تحقق ذلك حين اعتمد التاريخ الاسلامي (الحضارة) (1) والابداع الانساني اساسا له بديلا عن (السياسة) كعامل (وحيد) كما اتخذ العقيدة والفعل الاجتماعي.

ولم يقف عند (تدوين اعمال الخلفاء) والامراء والقادة العسكريين بقدر ما احصى ابداعات العلماء وفكر الحكماء والفلاسفة والفقهاء مدفوعا بالقاعدة القائلة "العلماء ورثة الانبياء" فكانت الحضارة تنسب للمجتمع (الامة (لا للفرد، والتاريخ يكتبه ذلك الجحفل من المبدعين والمحرومين والصناع المهرة والمكتشفين والادباء والعلماء والعارفين وارباب الحكمة، بعد أن امن الاسلام (بالحكم الاخلاقي للتاريخ) وبأنه سيستمر مع الانسانية إلى حياتها الثانية بما يكشف عن الهدف الاخلاقي (الاخروي) (2) للافعال الانسانية الفاضلة التي تبتهج بالمحتوى الاخلاقي لأفعالها ومنجزاتها وبالبشارة المستقبلية لصانعيها في نعيم الحياة الاخرى: وهو أمر لم يدرك دعاة (الرؤية المادية) والذرائعية اهميته.

ومثل هذا الراي ذهب إليه اكثر من باحث عربي في فلسفة التاريخ ممن قال "أن الحضارة تتجسد في علمائها ومفكريها وفلاسفتها ومؤرخيها وفنانيها وادبائها وحتى اصحاب الحرف فيها لا تقل طائفة من هؤلاء عن سياستها وقادتها "شانا واستحقاقا للتمثيل او التاريخ فخطأ الفرد لا ينسحب على الامة الا في حالات شاذة (3) لهذا واجه من فسر التاريخ بعامل (وحيد) مصاعب جمة في بحثه عن (منطق) معقول للحدث التاريخي.

________________

(1) في فلسفة التاريخ (مصدر سابق) ص 125 – 129.

(2) تحدثنا عن هذا مطولا في (فلسفة الدين، وتفسير الاديان القديمة) المضمون الاخلاقي لفكرة الحياة الثانية في كتابنا (دراسات في الفلسفة واللاهوت) بغداد 2000 ص 13 – 98.

(3) في فلسفة التاريخ ص 81، 102، 105، 115.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف