المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02
شعر لاسحاق بن المنادي
2024-05-02
الإمام علي (عليه السلام) تشتاقه الجنة
2024-05-02
سند الشيخ الصدوق إلى عبد الرحمن بن الحجّاج.
2024-05-02
انتاج بيض الاوز
2024-05-02
سند الشيخ الصدوق إلى زرعة عن أبي بصير.
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التفضيل  
  
1636   07:15 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق الصرفي
الجزء والصفحة : ص94- 97
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم التفضيل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 17996
التاريخ: 18-02-2015 1637
التاريخ: 23-02-2015 3562
التاريخ: 18-02-2015 16421

تستعمل العربية للتفضيل (اسما) يصاغ على وزن (أفعل) ، للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر فيها .

واسم التفضيل يشتق بنفس الشروط التي تشتق بها صيغة التعجب السابقة .

1– فهو لا يشتق من الفعل غير الثلاثي ، وقد ورد شذوذاً قولهم :

هو أعطى منك (من أعطى).

هو أولى منك للمعروف ( من أولى) .

ولا يشتق من المبني للمجهول ، وقد ورد عنهم شذوذاً :

هذا الكتاب أخصر من ذاك . ( من أختصر)

عدنا والعود أحمد . ( من : يحمد العود)

3– ثم لا يشتق من الجامد ،ولا من الناقص ، ولا مما لا يقبل التفاضل ، ولا مما الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .

ومن الأفعال التي لا تستوفي الشروط السابقة نطبق ما طبقناه مع التعجب ، أن المصدر هنا ينصب بعد أفعل التفضيل ، وأنت تعلم أن النحاة يعربونه تمييزاً .

  • هناك ثلاث صيغ في (أفعل) التفضيل اشتهرت يحذف الهمزة ، وهي :

خير ـ شر ـ حب .

فتقول : هو خير من فلان .

ص94

وهو شر منه .

وهو حب منه .

_ اذ1 كان الفعل أجوف ، عينه ألف مقلوبة عن واو أو ياء ، فان هذه الألف ترد الى أصلها في التفضيل فتقول :

هو اقول منك .

هذا المثل أسير من غيره .

استعمال أفعل التفضيل :

لاسم التفضيل استعمالات أربعة نعرضها على النحو التالي :

1– ان يكون نكرة غير مضاف ، وبعده حرف الجر من ، مثل :

زيد أفضل من غيره .

فاطمة أفضل من غيرها .

الزيدان أفضل من غيرهما .

الفاطمتان أفضل من غيرهما .

الزيدون أفضل من غيرهم .

الفاطمات أفضل من غيرهن .

وفي هذه الحالة نلاحظ أن اسم التفضيل يكون (مفردا مذكرا) دائما أي انه لا يطابق المفضل .

2 – ان يكون نكره مضافا الى نكرة ، مثل :

زيد أفضل رجلٍ .

ص95

فاطمة أفضل بنتٍ .

الزيدان افضل رجلين .

الفاطمتان أفضل بنتين .

الزيدون أفضل رجال .

الفاطمات أفضل بنات .

وفي هذه الحالة ايضا تلاحظ ان اسم التفضيل يظل (مفردا مذكرا) دائما اي انه لا يطابق المفضل .

غير اننا نلاحظ شيئاً أخر ، هو ان المضاف اليه ، وهو نكرة ، يطابق المفضل ، فزيد مفرد مذكر ، ورجل كذلك ، وفاطمة مفردة مؤنثة وبنت كذلك .. الخ .

3 – ان يكون مضافا الى معرفة ، مثل :

زيد افضل الرجال .

 (فاطمة أفضل البنات ).

فاطمة فضلى البنات .

الزيدان افضل الرجال .

الزيدان افضلا الرجال .

الفاطمتان افضل البنات .

الفاطمتان فضليا البنات .

ص96

وفي هذه الحالة نلاحظ  ان اسم التفضيل يجوز فيه ان يكون مفردا مذكرا اي لا يطابق المفضل ويجوز فيه ان يكون مطابقا له.

4– أن يكون اسم التفضيل معرفة مثل :

زيد الأفضل خلقا .

فاطمة الفُضلى خلقاً .

الزيدان الافضلان خلقا .

الفاطمتان الفضليان خلقا .

الزيدون الأفاضل خلقا.

الفاطمات الفضليات خلقا .

ونلاحظ هنا ان اسم التفضيل يجب ان يكون مطابقاً للمفضل .

يمكننا اذن ان نوجز قواعد استعماله على النحو التالي :

1– يجب مطابقة اسم التفضيل للمفضل ان كان معرفة  .

2– ويجب ان يكون مفرداً مذكرا ، وذلك اذا كان نكرة غير مضاف ، أو كان مضافا الى نكرة  .

3– ويجوز فيه ان يكون مفردا مذكرا ، او ان يكون مطابقا، وذلك اذا كان مضافاً الى معرفة .

ص97




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك