المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5936 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو العباس المأمون والجواري  
  
2254   05:18 مساءً   التاريخ: 12-2-2019
المؤلف : سولاف فيض الله حسن
الكتاب أو المصدر : دور الجواري والقهرمانات في دار الخلافة العباسية (132-656هـ- / 749 –1258م )
الجزء والصفحة : ص73-77
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المأمون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2018 732
التاريخ: 26-8-2017 408
التاريخ: 26-8-2017 947
التاريخ: 17-9-2017 1642

جــــواري وقهرمانات أبو العباس المأمون (198-218هـ/813-833م) (1).

هو الخليفة السابع من قائمة السيوطي في خلفاء بني العباس .اتصفت مدة حكم المأمون بالترف والبذخ ودامت خلافته مدة طويلة (2)،وقد قلنا ان أمه ام ولد يقال لها مراجل : وهي باذغيسية الأصل (3)، وينحدر المأمون عن المنصور في حزمه ، ومن أعماله غزا في سنة 215هـ/831م وما يليها الى الروم فاتحاً حصن قرة عنوة وحصن ماجدة ثم سار الى دمشق ومنها الى مصر ودخلها سنة 216هـ/832م ، وهو اول من دخلها من الخلفاء العباسيين (4)،ثم عاد الى دمشق في 217 هـ/833م، وازدادت واردات الدولة كثيراً بسبب ما غنمه من الغنائم في هذه الحروب (5)،ومن الطبيعي أدى هذا الى ظهور الكثير من الجواري وانضمام أعداد منهن الى البلاط العباسي ، منهن الأتي :

1-الجارية عريب :

انتقلت بعـد مقتل الخليـفة الأمين الــى اخيه المأمون (6) ، واسمت نفسها لعـريب المأمـونية ،وهــي إحــدى الحظايا ، اشتهرت بجمالها وأدبها وديوان خاص بها (7).ويذكر ان عريب كانت توقع ،فضلا عن صنعتها كمغنية وشاعرة على رقاع مكاتبات منثورة ومنظومة (8) ، مثل رقعتها الى المأمون عندما خرج من بلدة فم الصلح(9) ، وكانت تتوسط لدى المأمون في الأمور المهمة ، مثلاً ان إبراهيم بن المدبر (10) لما سجن التجأ لعريب لتسعى له عند المأمون في إخراجه ، فوعدها الخليفة بما تحب ثم أطلقه (11).

 ويذكر ان المأمون كان يحب المجالس التي توجد فيها عريب لأنها في رأيه مجالس انس ومرح (12) وتزوجت من احد جلساء المأمون وهو محمد بن حامد ومهرها عنه أربعمائة درهم (13) ويذكر بان الجارية عريب كانت قد اجتمعت بعلية بنت المهدي وجالستها (14) وكانتا متنافستين في الفن ولا تسمع لإحداهن شهادة على الأخرى(15) واجتمعت بإبراهيم بن المهدي كذلك حتى ان عريباً امتدحت اليوم الذي التقت به عليه وإبراهيم بأنه احسن يوم مر به في الدنيا واطيبه (16) وماتت الجارية والشاعرة والمغنية عريب سنة 277 هـ / 890 م خلال حكم الموفق ودفنت بالتربة في الرصافة (17).

وكانت عريب تنتقل لدى أولاد الخلفاء ، فضلاً عن الخلفاء العباسيين وكانت تنتقل من خليفة الى اخر مثلاً من الأمين الى المأمون ومن المعتصم الى الواثق وبعده المتوكل ، ولكن ظل اسمها عريب المأمونية (18).

2-الجارية تزيف :

هي من مولدات البصرة (19) وصلت الى المأمون من أحد تجار الرقيق في البصرة مقابل مبلغ قدره عشرون الف درهم (20) يذكر بأنها كانت بارعة الحسن والجمال وبديعة الظرف موصوفة بالكمال (21) ويقال بان الخليفة المأمون قدمها على سائر حظاياه (22) ويذكر لما مات المأمون قصرت نفسها على البكاء عليه واشتد حزنها وأقبلت ترثيه وتنوح عليه وتبكيه (23) حتى ماتت سنة 219هـ/ 814م ودفنت في سر من راى (24).

3-الجارية بدعة :

هي فارسية الأصل (25) أهداها المأمون الى الجارية عريب لخدماتها الخاصة وقيل بأنها الأخرى كانت شاعرة ومغنية (26) اعتق عربيا وتوفيت سنة 302هـ/ 914م في عهد المقتدر (27).

4-الجارية مؤنسة :

هي رومية الأصل (28) لا تذكر المصادر كيفية وصولها الى قصر المأمون مع انه يمكن ان تكون قد وصلت إليه عن طريق غزواته الناجمة في بلاد الروم ويذكر بأنها أصبحت محظية لدى المأمون وسميت بمـؤنسة المأمونية (29) وكانت تعتني بوزير المأمون احمد بن يوسف وهو بالمقابل كان يقوم بتسهيل خدماتها وتلبية حوائجها ثـم انتقلت مـع المأمون عندما أصبح في الشماسية (30) وكانت مؤنسة انيسة المأمون في المجالس، الا أننا لا نعرف كيف انتهت سيرتها.

اما الزوجة الرسمية للمأمون هي بوران بنت الحسن بن سهل (31) وذكر اكثر المؤرخين ان ليلة زفافها كانت من الليالي التي أنفقت فيها ملايين الدراهم ولا يعرف ان للمأمون منها ولد (32) .

هذه هي صورة لحياة بعض الشهيرات من الجواري والقهرمانات في العصر العباسي الأول، وهي صورة تبرز الرخاء والترف وتدل على ما ساد ذلك العصر من حضارة وثراء واستقرار. ولكن المأمون لم يترك وريثاً له للخلافة من بعده.

______________

(1) المأمون :هو عبد الله بن هارون الرشيد ،ولد سنة 170هـ في ليلة توفي فيها عمه الهادي وولي أبوه هارون الخلافة ،وكان افضل رجال بني العباس حزماً وعزماً وحلماً وهيبة وشجاعة ،ولم يلٍ الخلافة اعلم منه وتادب على يد الكسائي واليزيدي ،وكانت وفاته بطوس في مكان يدعى بدنرون سنة 218هـ :ينظر :السيوطي تاريخ الخلفاء ،ص306-307.

(2) ابن كثير :البداية والنهاية ،ج10،ص74؛ابن العماد : شذرات الذهب ،ج2،ص139؛ مصطفى جواد ،سيدات البلاط العباسي  ، ص32.

(3) ابن خلكان :وفيات الأعيان ،ج5،ص161؛ السيوطي :تاريخ الخلفاء ،ص310.

(4) الطبري ،تاريخ الرسل والملوك ،ج4،ص215؛ ابن الأثير :الكامل في التاريخ ،ج6،ص170.

(5) التنوخي :الفرج بعد الشدة ،ص171؛الثعالبي :لطائف المعارف ،ص138؛ السيوطي المستظرف ،ص24.

(6) الصولي :امالي ،ح2،ص145؛ لسترانج :بغداد في عهد الخلافة العباسية ،ص238.

(7) الابشيهي :المستطرف ،ص191؛ ابن الساعي :مشاهير النساء ،ص148.

(8) الطبري :تاريخ الرسل والملوك ،ج4 ،ص151؛ابن كثير :البداية والنهاية ،ج10،ص75.

(9) فم الصلح : بلدة تقع على فوهة نهر الصلح المتخلج من نهر دجلة فوق واسط من الجانب الشرقي  بينهما وبين جبل عليه قرى عدة ، ينظر : ياقوت الحموي : معجم البلدان ،ج6، ص130.

(10) ابراهيم بن المدبر ( ت: 280 هـ/ 893م ) :  ولي البصرة ، كان من كتاب المترسلين أخباره كثيرة مع عريب ، ينظر : لويس معلوف : المنجد ، معجم الأعلام ، ص14.

(11) ابن كثير : البداية والنهاية ، ج10، ص76؛ ابن العماد :شذرات الذهب ،ج2، ص41.

(12) ابي بكر محمد بن يحيى الصولي : أشعار أولاد الخلفاء وأخبارهم من كتاب الأوراق       ( القاهرة : مط الهادي ، 1936) ، ص81.

(13) الشابشتي : الديارات ، ص64؛ الوشاء : الموشي ،ص27؛ النويري : نهاية الأرب ،ج6 ص237.

(14) الجاحظ : رسائل الجاحظ ، باب رسائل القيان ، ص81؛ ابن الأثير : الكامل في التاريخ  ج6، ص171.

(15) الأصفهاني : الأغاني، ( طبعة دمشق ) ، ج15، ص212 ؛ المنجد : بين الخلفاء والحلعاء  ص35.

(16) الوشاء : الموشي ، ص28؛ ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص22.

(17) ابن خلكان : وفيات الأعيان ، ج6،ـ ص168؛ ابن شاكر الكتبي : فوات الوفيات ، ج3، ص185.

(18) الابشيهي : المستطرف ، ص172؛ الوشاء : الموشي ،ص26؛ ابن الساعي : نساء الخلفاء   ص40.

(19) ابن كثير : البداية والنهاية ، ج9، ص265؛ السيوطي : المستظرف من أخبار الجواري  ص32.

(20) ابن عبد ربه : العقد الفريد ،ج6، ص118؛ عمر كحالة : اعلام النساء ،ج1، ص172.

(21) الابشيهي : المستطرف ، ص176؛ الوشاء : الموشي ، ص34، السيوطي : المستظرف  33.

(22) ابن عبد ربه : العقد الفريد ، ج6، ص118؛ الأصفهاني : الأغاني، ج16، ص125.

(23) من شعارها :     ياملكــا لست بناسيه            نعي لان العيش ناعيه

                        والله ماكنت ارى انني             اقوم في الباكين ابكيه

    ينظر : السيوطي : المستظرف ، ص33.

(24) ابن عبد ربه : العقد الفريد ،ج6، ص118؛ ابن شاكر الكتبي : فوات الوفيات ،ج2 ص139.

(25) ابن كثير : البداية والنهاية ،ج10،ص77؛ ابن العماد :شذرات الذهب ،ج2، ص41؛ احمد شلبي : في قصور الخلفاء ،ص51.

(26) ابن الجوزي : أخبار الظرفاء والمتماجنين ،ص65؛ ابن الأثير : الكامل في التاريخ ،ج6 ص172.

(27) ابن طيغور : بغداد في تاريخ الخلافة العباسية ، ص148؛ الخضري : تاريخ الأمم الإسلامية ، ،ص245.

(28) ابن قتيبة : الإمامة والسياسة ،ص56؛ ابن العبري :تاريخ مختصر الأول ، ص273.

(29) ابن الكارزوني :مختصر التاريخ ، ص144؛ ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص28؛ حسن إبراهيم : تاريخ الإسلام ،ج2، ص434.

(30) الابشيهي : المستطرف ، ص76؛ أبو الفداء : المختصر من أخبار البشر ،م2، ص184.

(31) البيروني : الآثار الباقية ، ص81؛ البيهقي : المحاسن والمساوئ ، ص161؛ مصطفى جواد :سيدات البلاط العباسي ،ص51.

(32) التوحيدي: الامتاع والمؤانسة ،ج2، ص171؛ الخضري : تاريخ الأمم الإسلامية   ص245.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي