المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هامش - ٣ ‏- الألفاظ غير العربية  
  
993   09:19 صباحاً   التاريخ: 2-5-2018
المؤلف : د. فايز الداية
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة، النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص370- 373
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / التطور الدلالي / ماهية التطور الدلالي /

 

‏(أ)  مصطلح الاعجمي عامة:

٨٠ - جاء نوروزنا وانت مراده         ‏وورت بالذي اردت زناده

( المتنبي )

‏" ذكر سيبويه هذه اللفظة في باب للأسماء الاعجمية في حد مالا ينصرف فقال: نيروزنا بالياء وحكى غيره من البغداديين نوروزنا بالواو(1). وانشدت العرب من الاعجمي الذي تصرفت فيه:

‏هل تعرف الدار لأمر الخزرج          منها فظلت اليوم كا‏لمزرج

‏اي الذي شرب الزرجون وهو الخمر - اعجمي – " (1).

81-  بركت على ماء الرداع كأنما        ‏بركت على قصب اجش مهضم

 " المهضم: الذي قد غمز حتى انفضح وهو  (النرمناي)، و النرمناي ضرب من الات الزمر" (2).

*‏ نرجح كون " النرمناي " من الاعجمي رغم اكتفاء ابن الانباري بإيرادها دون المصطلح. وقد جاء في القاموس المحيط بعض اسماء العلم والمواضع قريبة من هذا اللفظ: " نريمان علم، نيرمان بلدة بهمذان".

ص370

82 - كقنطرة الرومي اقسم ربها                لتكتنفا حق تشاد بقرمد

(طرفة)

" والقرمد الاجر، واحدته قرمده، وهو اعجمي عرب واصله قرميدي بالرومية فأعربتها العرب " (3).

‏83 - في تعليق لابن جني يقول:" قالوا في المترس: المطرس، وكلاها اعجمي والعرب تسمي المطرس لزازا"(4).

‏84- حذر الجور والتعدي ولن ينــ           قض ما في المهارق الاهواء

(‏ الحارث بن حلزة )

‏" المهارق: الصحف. الواحدة مهرق، واصله اعجمي"(5).

ب مصطلح الفارسي:

 ٨٥ ‏-  يصلي بها الحرباء للشمس مائلا        على الجــذل الا انـــــــه لا يكبر 

        اذا حول الظـــــل العشي رأيته             ‏ حنيفا وفي قرن الضحى يتنصر

(ذو الرمة)

‏ " الحرباء دويبة كالعظاية تأتي شجرة تعرف بالتنضبة، فتمسك بيديها غضيه منها، وتقابل بوجهها الشمس فكيفما دارت الشمس دارت معها، فاذا أغربت الشمس غربت معها، والحرباء فارسية معربة " (6).

ص371

86- في تعليق لابن النحاس يقول: من اسماء الخمر: الزرجون " والزرجون بالفارسية لون يشبه لون الذهب " (7).

٨٧ ‏- في تعلق لابن جني " الدشت بالفارسية الصحراء واذا عربتها العرب قيل دست بالسين " (8).

‏88-  فعدن كما اخذت مكرمات           عليهن القلائد والملاب

(المتنبي)

‏" الملاب ضرب من الطيب وهو فارسي معرب قال الهذلي:

‏ابيت على معادي فاخرات                    بهن ملوب كدم العباط‏.

ملوب أي يطيب بالملاب " (9).

89 – تفل عليهم كل درع وجوشن                وتفرى اليهم كل سور وخندق

‏" الخندق فارسي وقد نطقت به العرب قديما " (10).

٩٠ ‏- فخمة  ذفراء ‏ترتى بالعرى         ‏قردمانيا وتركا كالبصل

(لبيد بن ربيعة)

‏" هاتان كلمتان بالفارسية وقد اعربتا (قردمانيا ) اي عمل قديما فبقي، والترك: البيضة"(11).

ص372

‏  (ج ) مصطلح الرومي:

٩١ ‏. باسفنط كرم ناطف زرجونة            بعقب سرى جادت به مزق قمر

‏" قال: واسفنط رومي اسم الخمر، واجتمع الناس على ذلك الا ابن الاعرابي فانه قال: هو عربي " (12).

٩2 ‏. مهفهفة بيضاء غير مفاضة              ترائبها مصقولة كالسنجنجل

( امرؤ القيس )

 " وقوله كا‏لسنجنجل قال يعقوب. ابن السكيت - هو رومي قال واراد مرآة قال وهو ايضا قطع الفضة وسبائكها.

‏وابو عبيدة يرويه ( مصقولة بالسجنجل ) ويقال السجنجل: الزعفران ويقال هو ماء الذهب والزعفران(13).

‏93-  كقنطرة الرومي اقسم ربها          لتكتنفا حق تشاد بقرمد

‏" القرمد: الاجر. وقوله: كقنطرة الرومي قصد بنا، الروم لأحكامه " (14).

‏94-  ويذكر ابن جني ان: " القسطاس: رومي " (15).

*        *         *

ص373

__________________

(1) الفسر الصغير، ابن جني ١٢٣ ‏أ - ب.

‏(2) شرح ابن الانباري 30 ٣ ‏، والقاموس 4/ 180.

(3) شرح ابن الانباري ١٦٦ ‏، وينظر فقه اللغة للثعالبي 307‏.

(4) التمام، ابن جني 1٢٣.

‏(5)  شرح ابن النحاس 481.

‏(6)‏ الصناعتين، ابو هلال العسكري 253.

(7)‏ شرح ابن النحاس ٤٩٨ .

‏(8) الفسر الصغير، ابن جي ٢٦٤ ‏ب.

‏(9) الفسر الصغير، ابن جني ٣٥ ‏ب، الفسر الكبير ١٩٥.

‏(10)‏ الفسر الصغير، ابن جني ١٨٤ ‏أ .

‏(11)‏ المرشح، المرزباني  131.

(12) التمام، ابن جي ٢٠٨ ‏- ٢١٠.

‏(13)‏ شرح ابن الانباري 5٩.

‏(14) ‏ شرح ابن النحاس ٢٣٤.

‏(15) ‏ الفسر  الكبير، ابن جني ٢٥٦ ‏- ٢٥٧.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك