x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

موقف الشيعة من تفسير الصحابة

المؤلف:  د. احسان الامين.

المصدر:  التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة

الجزء والصفحة:  ص126-129.

22-3-2016

2842

العلماء قالوا إنّ «سائر تفاسير الصحابة التي لا تشتمل على إضافة شي‏ء إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فمعدود في الموقوفات» ، و«الموقوف هو ما يروى عن الصحابة فيوقف عنهم ولا يتجاوز به إلى رسول اللّه» واستثنوا من ذلك التفسير الذي «يتعلّق بسبب نزول آية يخبر به الصحابي ونحو ذلك» «1» .

كما علم من أقوال القرطبي والغزالي والبغدادي صاحب تفسير الخازن ورشيد رضا صاحب تفسير المنار وغيرهم ، أنّ الصحابة «اختلفوا اختلافا كثيرا لا يمكن فيه الجمع ويمتنع سماع الجميع من رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم)» «2» .

وحتى أسباب النزول لم تسلم من الاختلاف فإنّ «كثيرا ما يذكر المفسّرون لنزول الآية أسبابا متعدّدة» «3» .

وبناء على ذلك فإنّ الخلاف بهذه الآراء في تفسير الصحابة بين السنّة والشيعة يكاد يكون معدوما ، لأنّ أصل الخلاف في إنزال تفسيرهم منزلة تفسير النبيّ (صلى الله عليه وآله) وإعطائه الحجّيّة بذلك ، وأمّا بلا ذاك فإنّ الشيعة استعانوا بأقوال الصحابة والتابعين واستفادوا منها في بيان الآيات إلّا أنّ هذه الأقوال لم تكن حجّة بذاتها وتبقى خاضعة للمناقشة ، ولكنّهم أخذوا بها وقدّموها على غيرها من نصوص المفسّرين؛ لمعاصرة الصحابة زمان نزول الوحي ومعايشتهم ظروفه ومعرفتهم باللغة وغير ذلك .

وكانت طريقتهم مناقشة الروايات في ضوء متونها ، كما أنّهم استعملوا نفس الطريقة في مناقشة روايات واردة عن أهل البيت (عليه السلام) ، فأخذوا ببعضها ولم يأخذوا بالبعض الآخر إمّا لعدم تأييد القرآن لمضامينها أو لاضطراب في متونها أو في معانيها «4» .

والواقع أنّنا بنظرة عابرة في التفاسير الأساسية للشيعة كتفسير التبيان للشيخ الطوسي ومجمع البيان للطبرسي ومن المعاصرين تفسير الميزان للعلّامة الطباطبائي ، نجد أنّ هذه التفاسير مشحونة بالمأثور من تفاسير الصحابة والتابعين والرجوع إليها في الكثير من الآراء .

وقد عدّدنا في فهارس تفسير الميزان ، الموارد التي رجع فيها إلى الدر المنثور للسيوطي‏ فكانت تزيد عن ثمانمائة مورد ، كما أورد فيه آراء معظم الصحابة والتابعين من المفسّرين كعبد اللّه بن عباس (أكثر من 500 مورد) ، وعبد اللّه بن عمر بن الخطّاب (109 موردا) ، وعبد اللّه بن مسعود (126 موردا) ، وآخرين كثيرين ممّن وردت عنهم الآثار ، ممّا يدل على أنّ الشيعة تعاملوا مع الروايات التفسيرية كما هي ، وناقشوها بناء على توافق معانيها مع القرآن ، لا على أساس الرواة أو موقفهم منهم من حيث الجرح والتعديل .

لذا لم يكن من الانصاف القول بأنّ الشيعة «تجاوزوا فرفضوا ما رواه الصحابة عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وردّوا رواياتهم كلّها إلّا ما صحّ من طرق أهل البيت . . .» «5» ، كما لم يكن من الانصاف إطلاق هذا الرأي على تفسير الميزان لأنّه لا يثق بالمروي عن طريق الصحابة «6» ، وقد رأينا كم وثّق وكم روى من طريقهم .

كما لم يكن الذهبي مصيبا في رأيه ، إذ قال بأنّ الّذي عليه الشيعة إلى اليوم «أنّهم لا يأخذون الحديث إلّا ممّن كان شيعيّا ولا يقبلون تفسيرا إلّا ممّن كان شيعيّا ولا يثقون بشي‏ء مطلقا إلّا إذا وصل لهم من طريق شيعي . . . لا يقبلون أقوال الصّحابة ولا يثقون بروايتهم . . .» «7» .

ولقد نقم الدكتور الرومي على الطباطبائي قوله : « . . . وأمّا الروايات الواردة عن مفسّري الصحابة والتابعين- لا عن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم)- فإنّها على ما فيها من الخلط والتناقض لا حجّة فيها على مسلم . . .» «8» ، لأنّه شيعي مع أنّ أئمّة السنّة قالوا : «اتّفق الكل على أنّ مذهب الصحابي- رأيه- في مسائل الاجتهاد لا يكون حجّة على غيره من الصحابة المجتهدين . . . واختلفوا في كونه حجّة على التابعين ومن بعدهم من المجتهدين ، والمختار أنّه ليس بحجّة مطلقا» «9» .

وقالوا أيضا : «وعلى هذا فالمأثور عن الصحابي ممّا للرأي فيه مجال لا يرقى إلى مرتبة السنّة المرفوعة إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) حتى يكون ملزما ، ذلك لأنّ مقام النبوّة لا يدانيه مقام ، ومأثور السنّة نقل عن معصوم مؤيّد بالوحي ، ومجتهدات الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، من المأثور ، هي مواطن لا تزيلها الاحتمالات ، لقصور الطاقة البشرية عن إصابة وجه الحق في الواقع ونفس الأمر» «10» .

وهكذا نجد أنّ آراء المحقّقين من علماء الامّة- سنّة وشيعة- متقاربة في الموقف من المأثور عن الصحابة وتفاسيرهم .

_________________________

(1)- العبارات من مقدّمة ابن الصّلاح .

(2)- عبارة الإمام الغزالي .

(3)- الإتقان/ السيوطي/ ج 1/ ص 101 .

(4)- انظر مجمع البيان في استفادته من تفسير الصحابة/ ج 1/ ص 246 ، 290 و381 ، على سبيل المثال . وانظر الميزان ج 4/ ص 81 ، 253 و259 ، ج 11/ ص 85 ، ج 18/ ص 16 و260 . راجع : الطباطبائي ومنهجه في تفسير القرآن/ د . علي الأوسي/ ص 165 .

(5)- الاتجاهات الحديثة في التفسير/ ج 1/ ص 193 .

(6)- م . ن ./ ص 250 .

(7)- التفسير والمفسّرون/ ج 2/ ص 42 .

(8)- الميزان/ ج 1/ المقدّمة/ ص 13- 14 .

(9)- الاحكام/ الآمدي/ ج 4/ ص 201- 208 .

(10)- دراسات وبحوث في الفكر الاسلامي المعاصر/ د . فتحي الدريني/ عميد كلية الشريعة بدمشق/ ص 185- 186 .