x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

ترتيب التفسير

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 34- 35.

11-3-2016

2199

عندما نشاهد تفاسير القرآن منذ نشأتها الأولى ، نرى الباحثين يتناولون تفسير القرآن على ترتيب سوره في المصحف ، يقفون منها عند بعض الآية ، أو الآية ، أو جملة من الآيات ، فيبيّنون ما فيها على ضوء اللون الذي يؤثره المتناول ، وتتعلق شخصيته في تفسيره .

وما زال هذا الأسلوب هو السائد والغالب في تفسير القرآن ، وتلك الخطة هي الغالبة في تفسير القرآن .

ولكنه مع ذلك يوجد تفسير آخر يعتمد على ترتيب النزول ، فيفسر القرآن زمنياً ، بحسب مراحل النزول ، وهذا يعني الابتداء بسورة العلق الى آخر ما نزل من القرآن على اختلاف الروايات . ويعبّر عن هذه الطريقة بالترتيب النزولي ، أو المنهج التاريخي . ولم أجد - فيما أعلم - من المفسرين القدامى من التزم بهذه الطريقة . (1) نعم قد سار بعض المحدثين المعاصرين الكسيد عبد القادر ملاحويش في تفسير: "بيان المعاني" ومحمد عزة دروزة في " التفسير الحديث" وبالفارسية تفسير "با به باي وحي" لمهندس بازركان ومعارج التفكر للميداني على غراره .

وجماعة تتخذ موضوعاً خاصاً في تفسير القرآن يجمع آيات متفرقة ، سواء كان الموضوع عاماً كالمباحث الاقتصادية والسياسية حتى الفقهية ، أو موضوعاً خاصاً ، مثل موضوع : "الانسان في القرآن" ، فيقصد فيه درس موضوع خاص هو الانسان ، قد نظّمه لمعرفة تقييم القرآن للإنسان . وهو منهج موضوعي في التفسير يستعان فيه على فهم القرآن بعضه ببعض ، فهماً يعطي الفكرة الموحدة عن المنهج في القرآن .

وفي هذا اللون من التفسير يتطلب جمع كل الآيات المتصلة بالموضوع ، وامعان النظر فيها ، بوصفها وحدة وحدة ، وتركيز النظر في إتجاهاتها ، لاستكشاف ما يكون فيها من معان ثانية ، وبذلك يقتطف من كل غصن من أغصان ذلك البحث ما يناسبه من الثمار الجمة ، حتى تكون فروع ذلك الموضوع الواحد مستوفاة مستكملة ، ويكون لكل فرع من الآيات ما يناسبه ، ثم ينتقل الى موضوع آخر وهكذا . . . حتى تتحقق الأهداف التي توخّها القرآن ، وتبرز وحدة الموضوع ، التي قصد اليها هذا التفسير الموضوعي . (2)

ويسمى هذا اللون من التفسير ، بالتفسير الموضوعي وفيه مناهج واتجاهات وضوابط خارجة عن دراستنا .

وهذه طريقة جديدة في تفسير القرآن ، وطور حديث في وجهته وعرضه ، وكتابنا هذا خال من ذكر نموذجه وتعريفه ، وإن كان قد يذكر مصطلحه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 . نعم قد ورد في الأخبار وفهم منه الشيخ المفيد ، أن علياً عليه السلام قد جمع القرآن المنزل من أوله الى آخره وألفه على حسب النزول ، فقدم المكي على المدني ، والمنسوخ على الناسخ ، وأضاف شرحاً وتفسيراً بما يناسبه وذكر فيه بيان المحكم والمتشابه والسبب في النزول: الدكتور محمود راميار ، تاريخ القرآن/372 ، وبحار الأنوار ، الطبعة الجديدة ، ج89/74 .

2 . ر . ك : مصطفى مسلم ، دراسات في التفسير الموضوعي للقصص/ 44 ورسالة المؤلف حول تفسير الموضوعي في مجلة بيام قرآن ، شماره 1و2 .