x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : آداب قراءة القرآن :

دعوى مغايرة لسان القرآن مع لسان العرب

المؤلف:  الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص 77-79

14-06-2015

1741

ما يُتراءى في القرآن من استعمال بعض اللغات - كالأرض والسماء والاذن والمشيئة والقول ونحوه - في معاني عديدة ، فلا يُخرج لسان القرآن في هذه اللغات عن لسان قوم العرب كما قد يتوهم (1) بل إنّما استعمل في مصاديق المعنى الموضوع له أو فيما يشبهه بنحو ، كما هو الشايع بين عرف الناس أيضاً . فإنهم يستعملون اللفظ الموضوع لمعنى في غير معناه الموضوع له بعلاقة ومشابهة ، كما أن الاستعمالات المجازية كلّها من هذا القبيل .

ومن هنا قلنا إنّ من عمدة وأهم القواعد التفسيرية العامة - المبتني عليها تفسير القرآن واستكشاف مراد الله من آياته - هي القواعد العقلائية المحاورية ، كما أشرنا الى كيفية دخل هذه القواعد في تفسير القرآن في مبحث القواعد التفسيرية من الحلقة الأولى ، وسيأتي تفصيل ذلك في هذه الحلقة .

وأما دعوى أنّ لسان القرآن غير لسان المتفاهم العرفي العام ، وأنّ المخاطب بخطابات القرآن ليس أهل العرف العام ، بل المتعمقون من أصحاب النظر إنّما هو المقصودون من خطاباته - بعد الالتزام بكون القرآن بلسان قوم العرب - كما يظهر من بعض المحققين (2) فلا وجه لها ، بل تنافي ما دل عليه مثل قوله : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم : 4] ، بالتقريب المتقدم منّا آنفاً . وقوله : {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } [الدخان : 58] ، وقوله : {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ... } [القمر : 17] .

ولا ينفع لاثبات الدعوى المزبورة تقسيم مفاد الآيات القرآنية الى مضمون ظاهري سطحي والى مضمون باطني عميق . واختصاص الثاني بالمتعمّقين من أهل النظر ، إذ جُلّ الآيات القرآنية وعمدتها من قبيل الأول ، وهذا هو المراد من المحكمات التي هي أُم الكتاب ، وإلاّ لم يتمكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أداءِ تكليف تبليغ الرسالة ؛ إذ لم يكن القرآن حينئذٍ بلسان القوم حتى يمكن بيان أحكام الشريعة والحدود والمعارف الالهية لعموم الناس . ولعلّ مراد هذا العَلَم ما ورد في النصوص ، من أنّ للقرآن ظهراً وبطناً ؛ بمعنى أنّ آية واحدة لها ظهرٌ ، وهو الظاهر الذي حجة في مقام المحاورة والتقنين ، وبطنٌ وهو الذي لا يعرفها من المضامين الراقية والمعارف الشامخة ، إلا من خوطب به .

______________________

1. راجع رسالة معرفة لسان القرآن / للشيخ المحقق محمد هادي معرفة ، المطبوع بالفارسية في مجلة البينات ، ج3 ، ص 54 ، وج 4 ، ص 70 .

فإنه ذكر لبعض مفردات القرآن معاني عديدة ، كلفظ " الأرض " المستعمل في الكرة الأرضية ومستوى سطح الأرض والأرض المعمورة ، ولفظ " السماء " في جهة العُلُو والأجرام والكرات السماوية ، ولفظ " القول " في التكلّم والكلام المؤلّف من الكلمات وحديث النفس ومجرّد الاعتقاد ، والالهام ، إبراز الارادة ثم قال :

" در قسمت اول بحث ياد آور شديم كه : شناخت زبان قرآن از شناخت ديگر زبانها جداست وبا اُصول محاوره - اُصول لفظية - كه ديگر سخنها سنجيده مي شود - سخن قرآن راجدا از آن سنجشها بايد سنجيد " .

2. وهو الشيخ محمد هادي معرفة في التفسير الأثري ، ج1 ، ص 56 .