x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

فوائد وأسرار النزول التدريجي للقرآن

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  79 -81.

10-11-2020

5556

 

لقد تبينت في الدروس الماضية معالم النزول القرآني وذكرنا أن هناك عدة إشكالات من النزول منها الدفعي ومنها التدريجي، وقد دار حول الأخير كلام في الدراسات القرآنية ، وعقدت الفصول للبحث في جداوته وفائدته ، وهذا الدرس يحاول الأجابة على بعض الإشكالات التي اُثيرت ضده ، ويسعى الى رفع الغموض والضبابية عن حقيقه.

لعل من الإشكالات التي طرحها المشركون على الرسول (صلى الله عليه واله ) أن هذا القرآن الذي يهدف الى هداية الناس يجب ان يكون معلوماً ومعروفاً بين الناس بكل مايحمل من تفاصيل ، ولاداعي لهذه الفواصل الزمنية بين الآيات المباركة وقد ترجم الله تعالى هذا الإشكال بالآية المباركة على لسان المشركين :

{ لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً} [الفرقان: 32].

ومن هنا برزت أهمية البحث عن أسباب النزول التدريجي وفوائده وذكرت عدة أسباب وفوائد بعضها أكد عليها القرآن الكريم بشكل صريح وواضح منها :

1- القرآن الكريم أجاب المشركين على إشكالهم عندما قالوا : {لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا } [الفرقان: 32].

فالنزول التدريجي للآيات كان هدفه الأساس لتثبيت قلب النبي في مواجهة الصعاب والمواقف الشديدة التي سوف يواجهها الرسول الأكرم خلال فترة تبليغه للرسالة ، ولهذا نجد أن المشركين عندما كانوا يؤذون النبي (صلى الله عليه واله ) في الأقوال والأفعال ينزل قوله تعالى : {فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} [يس: 76].

وقوله تعالى : {وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا} [الأنعام: 34].

فهذه الآيات تساعد الرسول الأكرم على مواجهة الصعاب.

2- من الأسباب الأساسية التي دعت الى النزول التدريجي هو مساعدة الناس على تلقي التعاليم الإلهية ، فالقانون عندما يطبق دفعة واحدة قد لا يلاقي نفس الأستجابة فيما أذا روعي في تطبيق الظروف الحياتية والزمانية والمكانية للمجتمع ، ولعل لفظة { مُكث} تشير الى هذا المعنى قال تعالى : {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} [الإسراء: 106].

3- تساعد عملية النزول التدريجي على التدرج في حفظ القرآن وفهمه بشكل سهل ، خصوصاً وأن الأمة التي نزل عليها القرآن تعاني من مشاكل عديدة اجتماعية واقتصادية وسياسية تجعلها امة مرتبكة ، فالتنزل التدريجي لهذا الكتاب يساعد تلك الأمة على سهولة حفظه وتعلمه.

4- تشير عملية النزول التدريجي على مدى (23) عاماً الى الإعجاز القرآني في نظمه وأحكامه ، فعلى سنوات عديدة ينزل القرآن لم يجدوا فيه إلا الأسلوب الرصين والحجة المحكمة والإتقان في ألفاظه ومعانيه ، فلو كان القرآن كاملاً بشرياً لوجدت فيه الاختلاف والتضارب ، ولهذا جاءت الآية المباركة .

{وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82]

5- عملية النزول التدريجي تشير أيضاً الى أن المسلمين كانوا يتوقعون الوحي ونزول الآيات في كل مايواجههم في حياتهم من صعوبات ومشاكل سواء كانت نظرية على شكل تحديات فكرية أو عملية ، هذا التوجه من قبل المسلمين نحو السماء يساعدهم على ربطهم بالسماء باستمرار حتى يصلوا الى المستوى الذي يطمح الى تحقيقه القرآن .

الخلاصة

1- لقد أورد المشركون على النبي إشكالاً فحواه : إن القرآن الكريم بما أنه كتاب هداية ، وعليه أن يكون معلوماً لدى الناس بكل تفاصيله ، والنزول التدريجي ينافي ذلك .

2- يمكن تلخيص فوائد النزول التدريجي بما يلي :

أولاً : انه تثبيت لقلب النبي (صلى الله عليه واله ) وطمئنته .

ثانياً : تدريب المجتمع المسلم على تلقي التعاليم والأوامر الإلهية .

ثالثاً: حفظ القرآن وفهم وأستيعاب مضامينه .

رابعاً : عرض الإعجاز القرآني .

خامساً: جعل الناس يرتبطون بالسماء بشكل مستمر .