x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الأدلة على النزول الدفعي والتدريجي

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  67- 70.

9-11-2020

2918

تعرضنا في الدرس السابق الى بحث هام من بحوث علوم القرآن وهو نزول القرآن الكريم ، وذكرنا أن معطيات بعض الآيات توهم التعارض والغموض في الشكل والزمن الذي نزل فيه القرآن ، وقد تمخض عن ذلك ثلاثة تصورات : نزوله في ليلة القدر ، ونزوله في يوم البعثة ، ونزوله منجماً ، ولحل عقدة النزول هذه طرحت عدة معالجات منها : النزول الدفعي والتدريجي ، وفي هذا الدرس نحاول أن نستدل على هذه المعالجة اولاً ، ومن ثم نحاول طرح المعالجات الأخرى .

لقد أستدلوا على هذه الرؤية بأدلة منها :

دليل قرآني : كما هو واضح من الآيات المباركة التي ذكرناها .

دليل روائي : جاء في كتاب الكافي :

عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه محمد بن القاسم ، عن محمد بن سليمان عن داوود وعن حفص بن غياث ، عن أبي عبدالله (عليه السلام ) قال : سألته عن قول الله عزوجل { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} وإنما أنزل في عشرين سنة أوله وأخره؟ فقال أبو عبدالله (عليه السلام ) : نزول القرآن جملة واحدة في شهر رمضان الى البيت المعمور ، ثم نزل في طول عشرين سنة ، ثم قال : قال النبي (صلى الله عبيه واله) : ( نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان ،وأنزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان ، وأنزل الإنجيل لثلاث عشر ليلة خلت من شهر رمضان ، وأنزل الزبور لثمان عشر خلون من شهر رمضان ، وأنزل القرآن في ثلاث وعشرين من شهر رمضان )(1).

وهناك رواية تشير الى أن القرآن نزل من السماء الرابعة ، ثم الى البيت المعمور .(2)

وهذه الرواية تم تأيلها من قبل التوصيه الأول الفيض الكاشاني ، قال في توجيه هذه الرواية .

 

التوجيه الأول

1- البيت المعمور هو قلب النبي (صلى الله عليه واله وسلم) .

2- والمراد من السماء الرابعة العالم الإنساني أعم من الجمادات والنباتات والحيوانات والإنسان .

3- والمراد من السماء الرابعة توجد مراتب تصاعدية ومن هذه المراتب تبدأ من الجماد ، ثم النبات ، ثم الحيوان ، ثم الإنسان .

4- الإنسان له مراتب تصاعدية ومن هذه المراتب قلب النبي (صلى الله عليه ) وهو البيت المعمور .

ويعتم

 هذا الدليل على مقدمة ، وهي:

إن فائدة النزول الدفعي الذي أحتضنه صدر الرسول الاكرم ( صلى الله عليه) إنما تكون لتنوير قلب النبي الاكرم (صلى الله عليه ) بالمعراف والعلوم القرآنية لتساعده على تحمل أعباء الرسالة طيلة المدة التي قضاها في التبليغ ، ومن ثم تتنزل الآيات بشكل تدريجي.

هذه الأدلة التي ذكرناها اعتمد عليها أصحاب الآراء الاخرى في التوفيق بين نزوله في شهر رمضان وبين نزوله منجماً ، ولكن من خلال أجتهادات في توجيه الأدلة القرآنية .

 

التوجيه الثاني

القسم الأعظم من القرآن الكريم قد نزل في شهر رمضان ، وليس كل القرآن نزل في شهر رمضان ، ولذلك جاءت الآيات المباركة لتقول إن القرآن الكريم نزل في شهر رمضان بلحاظ نزول الكثرة في شهر رمضان .(3)

وهذا التوجيه يعتمد في أدلته على نفس أدلت التوجيه الأول بعد ملاحظة أن العرف العام يخصص الشئ بما يغلب عليه ، وبما أن القرآن أغلب آياته قد نزلت في شهر رمضان فقد خصص نزوله في ذلك الشهر .

التوجيه الثالث

إن القرآن الكريم نزل على طول الفترة التي عاشها الرسول الاكرم (صلى الله عليه ) ، ولكن يمكن القول : إن مايريد الله أن ينزله على الرسول الاكرم (صلى الله عليه) في مدة سنة كاملة فينزله عليه في ليلة القدر ، بعبارة أخرى : إن الآيات التي قدر الله نزولها في سنة ينزلها في دفعة واحدة على صدر الرسول في لياة القدر .

 

التوجيه الرابع

إن سبب القول بأن القرآن نزل في شهر رمضان بلحاظ المبدأ ، أي ان بداية نزول القرآن كان في شهر رمضان وبهذه اللحاظ قيل : إن القرآن اُنزل في شهر رمضان .

 

التوجيه الخامس

هذا التوجيه ذكره ابو عبد الله الزنجاني قال:

إن معنى نزول القرآن في ليلة القدر ليس هو نزول آيات القرآن ، وإنما نزول الأهداف الكلية للقرآن.(4)

 

الخلاصة

1- لقد ذكرت معالجات اُخرى لتعين زمن النزول وكيفيته :

منها : إن القسم الكبير منه نزل في سهر رمضان .

ومنها : إن مايقدره الله أن ينزله في سنة واحدة ينزله في ليلة القدر .

ومنها : إن القول بنزول القرآن في شهر رمضان كان يلحظ مبدأ النزول .

ومنها : إن نزول القرآن في ليلة القدر يعني نزول أهدافه الكلية .

2- لقد أستدلوا على النزول الدفعي والتدريجي بدليلين: أحدهما قرآني ، والثاني روائي.

3- إن فائدة النزول الدفعي هو تنوير قلب النبي بالمعارف والعلوم القرآنية ، واعانته علة تحمل أعباء الرسالة.

_____________

1- الكافي : 2، 592، الحديث 6.

2- في ظلال القرآن ، سيد قطب : 2، 79.

3- تفسير الصافي : 1، 42.

4- تاريخ القرآن للزنجاني:10.