منذ 3 شهور   نشر في  ٢٠١٨/١٢/٠٥ م
يمكن تعريف النقود (Money) بأنها أية وسيلة يمكن من خلالها تبادل السلع والخدمات وسداد الدين وتُقبل قبولاً عاماً ، تعتبر النقود واحدة من أهم مبتكرات الانسان على الإطلاق ، وقد وُجدت عندما شعر الإنسان بضرورة وجود وسيلة ملائمة تسهل نشاطه الانتاجي ، وترضي حاجاته المتعددة ، فوجودُها جاء استجابة لضرورات أحستها الجماعات البشرية القديمة في نشاطها التجاري ، وقد استغرق الشكل الحالي للنقود مسيرة تاريخية طويلة ، اختلفت فيها أشكال النقود باختلاف مراحل التطور الاقتصادي.
المعجبون بهذا

حسن عبد الهادي اللامي
منذ 3 شهور في ٢٠١٨/١٢/٠٥
سيدنا النقود أليست تطلق على الورق او القطع المعدنية فقط بينما مفهوم المال يطلق على وسيلة التعاقد في البيع والشراء ؟؟ جزيتم خيرا
رد
منتظر الموسوي منذ 3 شهور في ٢٠١٨/١٢/٠٦
حياك الله شيخنا العزيز ، نعم مفهوم المال أعم من مفهوم النقود ويُعرف بأنه كافة الأشياء التي يملكها فرد أو مجموعة من الأفراد، ويشمل النقود، والعقارات، والمواد التجاريّة، والسيارات، والأثاث، وغيرها من الأملاك التي تصنف ضمن الأموال ، من التعريفات الأخرى للمال هو الشيء الرسميّ والقانونيّ الذي يتألّف من أوراق نقديّة، وعُملات، وصكوك .. ، ويعدُّ الوسيلة الأساسيّة للتداول بين الأفراد و يمكن التعاقد به بالبيع والشراء عاجلاً او آجلاً ، لكن يمكن ان نعبر عن النقود بأنها الوسيلة التي تُستخدم من خلالها الأموال التي يملكها الأفراد وتكون مخزناً ومستودعاً للقيمة وتلقى قبولاً عاماً بين الناس ، فسابقاً لم تكن النقود كما هي عليه الآن في وقتنا الحالي فقد كان مفهوم المقايضة سائد في العصور القديمة بمبادلة الأفراد سلعهم مع بعضهم البعض بسلع أخرى وتطورت أشكال وانواع النقود عبر التاريخ حتى وصلت الى شكلها الحالي في كل دول العالم تقريباً . آسف على الاطالة .. تحياتـي.

شروط النشر
• نلفت عناية المشاركين الأعزاء الى :
- تُحظرُ المنشورات المسيئة للأديان والرموز المقدسة .
- تُحظرُ المنشورات المتضمنة لألفاظٍ خادشةٍ للآداب والذوق العام .
- تُحظرُ المنشورات المُحرّضة على العنف وإذكاء النعرات .
- قبل إرسالكَ المنشور ، تذكّر قوله تعالى : (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)


اخر التعليقات
جميـــــــــــــــــــــــــل احسنت
علاء سدخان
2019/02/20م    منذ يومين

ما المقصود من الاسلوب الكمالي في نقل
علاء سدخان
2019/02/20م    منذ يومين

لا ادري ماذا اقول لك ........؟؟؟؟!!!!!!
علاء سدخان
2019/02/20م    منذ يومين

مبدع .. احسنت
علاء سدخان
2019/02/20م    منذ يومين

احسنت استاذ عمار ، وهل هذه المادة نفسها
علاء سدخان
2019/02/20م    منذ يومين

اخر المسجلين في الصفحة


أخترنا لكم



في جامع الأخبار إن إبراهيم عليه السّلام قال لملك الموت
المزيد