المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أجر‌


  

2596       02:01 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5904
التاريخ: 3-10-2021 2015
التاريخ: 22-11-2015 12884
التاريخ: 20-10-2014 2912
التاريخ: 2024-07-22 346
مقا- أجر : له أصلان يمكن الجمع بينهما بالمعنى : فالأوّل- الكراء على العمل. والثاني جبر العظم الكسير. فامّا الكراء : فالأجر والاجرة ، وكان الخليل يقول : الأجر جزاء العمل ، أجر يأجر أجرا ، والمفعول مأجور ، والأجير المستأجر والإجارة ما أعطيت من أجر في عمل ، ومن ذلك مهر المرأة- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } [النساء : 24] وأمّا جبر العظم : فيقال أجرت يده. فهذان الأصلان ، والمعنى الجامع بينهما أنّ أجرة‌ العامل كأنّها شي‌ء يجبر به حاله فيما لحقه من كدّ فيما عمله. فأمّا الاجّار : فلغة شاميّة.
مصبا- أجره اللّه أجرا وآجره إذا أثابه ، وأجرت الدار والعبد. قال الزمخشري : وآجرت الدار على أفعلت فأنا مؤجر ولا يقال مؤاجر فهو خطأ ، والاجرة الكراء ، والجمع أجر مثل غرفة وغرف ، وربّما جمعت أجرات بضمّ الجيم وفتحها ، ويستعمل الأجر بمعنى الإجارة والاجرة.
مفر- الأجر والاجرة : ما يعود من ثواب العمل دنيويّا كان أو اخرويّا- {إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ } [يونس : 72] ، ... {وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا} [العنكبوت : 27] ، ... {وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ} [يوسف : 57] والاجرة : في الثواب الدنيويّ. والجمع للأجر أجور ، والأجر والأجرة يقال فيما كان عن عقد وما يجرى مجرى العقد ، ولا يقال إلّا في النفع- {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ } [البقرة : 62] ، و{أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء : 100]. والجزاء : يقال في العقد والنافع وغيرهما- {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً} [الإنسان : 12], ... {جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ } [الكهف : 106]. أجر يأجر زيد عمرا أجرا : أعطاه الشي‌ء بأجرة.
أسا- أجرك اللّه على ما فعلت ، وأنت مأجور عليه. ومنه قولهم : { عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [القصص : 27] - أي تجعلها أجرى على التزويج ، يريد المهر ، من قوله تعالى- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } [النساء : 24]- كأنّه قال على ان تمهرني عمل هذه المدّة. وآجرني فلان دارّه فاستأجرتها وهو موجر ، ولا تقل مؤاجر فانّه خطأ وقبيح ، وإنّما الّذى هو فاعل : قولك- آجر الأجير مؤاجرة ، كما يقال عامله معاملة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل في هذه المادّة : هو الاجرة وما يقابل بالعمل ، والايجار والاجارة بمعنى الكراء ، وهو الاجرة ، وهو في الأصل مصدر كاريته فهو مكار ، يقال أجرته وآجرته أي جعلت له اجرة ، واستأجرت زيدا : طلبت منه الأجرة.
{إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} [القصص : 26] .
أي خير من طلبت منه الاجرة في قبال ما الزّمت به له من تأمين أو تعليم أو‌ تربية.
{قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} [القصص : 26].
أي اجعله مستأجرا لك ، وهو الأجير ، أي من عليه الاجرة في قبال التزام المستأجر.
{عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [القصص : 27].
 أي أنّ تكون الاجرة عليك مدّة ثماني سنوات في قبال النكاح والتزويج.
{ وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ} [الشعراء : 109] .
أي ما استأجرتُكم عليه.
{ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ} [الأحزاب : 50].
أي مهورهنّ في قبال تزويجهنّ.
وليعلم أنّ الإجارة مصدر مجرّد كالتجارة والزراعة. والمصدر من الإفعال هو الإيجار. والايجار يستعمل متعديّا الى مفعول واحد أو الى مفعولين- كقولك آجرت زيدا الدار- أي جعلت الدار لزيد حتّى يأجرها أي أن يعطي أجرتها.
________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...