المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جلد


  

13398       11:10 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 7940
التاريخ: 10-1-2016 10556
التاريخ: 9-12-2015 12412
التاريخ: 21-1-2016 9619
التاريخ: 20-10-2014 1958
مقا- جلد : أصل واحد يدلّ على قوّة و صلابة. فالجلد معروف، و هو أقوى و أصلب ممّا تحته من اللحم. و الجلد صلابة الجلد. و الأجلاد: الجسم، يقال لجسم الرجل أجلاده و تجاليده. و المجلد : جلد يكون مع النادبة (النائحة) تضرب وجهها به عند المناحة.
صحا- الجلد واحد الجلود، و الجلدة أخصّ منه، و كان ابن الأعرابيّ يرويه بالفتح و يقول الجلد والجلد مثل شبه و شبه و مثل و مثل، قال ابن السكيت: و هذا لا يعرف. و تجليد الجزور مثل سلخ الشاة، يقال: جلّد جزوره و قلّ ما يقال سلخ.
و فرس مجلّد إذا كان لا يجزع من ضرب و جلده الحدّ جلدا: ضربه و أصاب جلده.
و الجلد : الكبار من النوق الّتي لا أولاد لها و لا ألبان. و الجلد أيضا الأرض الصلبة.
والجلد الصلابة- جلد الرجل فهو جلد و جليد.
مصبا- جلدت الجاني جلدا من باب ضرب: ضربته بالمجلد، و هو السوط، الواحدة جلدة. و جلد الحيوان : ظهر البشرة.
أسا- جلده بالسياط. و جلّد الكتاب : ألبسه الجلد. و جلّد البعير : كشطه (أزال جلده) عنه. و جالدوهم بالسيف : ضاربوهم. و استحرّ بينهم الجلاد و المجالدة. و جلدت به الأرض: صرعته.
لسا- الجلد و الجلد: المسك (ما يمسك و هو الجلد) من جميع الحيوان مثل شبه و شبه. و الجلد : مصدر جلده بالسوط يجلده جلدا : ضربه. و امرأة جليد و جليدة : مجلودة. و جلده الحدّ جلدا: ضربه و أصاب جلده، كقولك رأسه و بطنه.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو القشر المحيط الحافظ، و لا بدّ أن يكون صلبا بنسبة المورد ليتحقّق الحفظ، و هذا يختلف باختلاف الموارد، فيقال جلد البدن، جلد الكتاب، جلد الفاكهة، جلد الحيوان، جلد الجرح، و أمثالها.
ويشتقّ منها أفعال بالاشتقاق الانتزاعي، فيقال جلده بالسوط، و جلّد الكتاب. و باعتبار هذا المعنى يطلق الجلد على الأرض الصلبة، أي على قشر من الأرض صار صلبا كالجلد، و على الكبار من النوق الّتي لا أولاد لها و لا ألبان، فكأنّها ليست إلّا كالقشر الخارجيّ و الغشاء المحسوس الّذي ليس له محتوى و معنى، و من هذا المعنى: جلد الرجل فهو جلد و جليد، أي إنّه في حفظ الظاهر و من جهة الأعمال الخارجيّة و الفعّاليّة الصوريّة متصلّب شديد المراقبة و كثير العمل من دون نظر الى جهة المعنى.
و ظهر أنّ معنى جلده جلدة ليس ضربه بالسوط، بل أصاب الجلد كما أنّ رأسه بمعنى أصاب الرأس، و محصوله الضرب على الرأس.
فالجلدة: إصابة واحدة و هي صيغة للمرّة. و المجلدة: للآلة، أي آلة إصابة الجلد كالسوط و نحوه. و الجلاد و المجالدة: إدامة الإصابة على الجلد، و نتيجتها المضاربة و المقاتلة.
{جْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ } [النور: 2].
{فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} [النور: 4].
التعبير بالجلد دون الضرب و غيره: للإشارة الى أنّ اللازم في هذا المورد تحقّق إصابة الجلد بالمجلدة أو بأيّ شي‌ء يصدق فيه الجلد، و هذا لطف منه تعالى في حقّهم.
{مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا} [النحل: 80].
فانّها أحسن نوع في مورد انتخاب القباب و الخيم، تحفظ عن الحرّ و البرد و نفوذ الرطوبة و الماء.
{تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ} [الزمر: 23].
{كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا } [النساء: 56].
فانّ حاسّة اللمس فيها، و التأثرات و الحسّاسيّة المزاجيّة تظهر فيها أيضا.
{ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ } [الزمر : 23].
أي بعد أن تقشعرّ جلودهم من الخشية، تلين ظاهرهم و باطنهم الى التذكّر و القبول.
ولا يخفى أنّ لينة القلب إذا ثبتت و استمرّت تظهر آثارها في الجوارح و الجلد و تؤثّر في الحواسّ الظاهرية و منها الحاسّة اللامسة، مضافا الى ارتباطها باقشعرار الجلود في الآية السابقة، فيشار الى سكونها و خضوعها.
 


Untitled Document
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...
عبد العباس الجياشي
اثبات أنّ من قال "أنّ النبي (ص) مسحور" ملعون في كتاب...
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...