المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


جامعةُ أمّ البنين الإلكترونيّة النسويّة تستحدث قسماً للدّراسات القرآنيّة


  

302       02:00 صباحاً       التاريخ: 2 / 3 / 2021              المصدر: alkafeel.net
أعلنت جامعةُ أمّ البنين(عليها السلام) الإلكترونيّة النسويّة، التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عن استحداثها قسماً يُعنى بتعليم الدراسات القرآنيّة، والترويج لمعارف الثقلين -القرآن الكريم وأهل البيت(عليهم السلام)- بصورةٍ إلكترونيّة، وبمدّة دراسةٍ تمتدّ لأربع سنواتٍ متواصلة، وفق مناهج تعليميّة توافق الإطار العام لحوزة النجف الأشرف المباركة، معدّةٍ ومنتخبة من قِبل مختصّين في المجال القرآنيّ -حوزويّين وأكاديميّين-.
هذا بحسب ما أكّده لشبكة الكفيل رئيسُ الجامعة الشيخ حسين الترابي، وأضاف: "القسمُ المستحدث يهدف إلى:
- العناية الخاصّة بالقرآن الكريم، ونشر معارفه، والمساهمة في الحفاظ على قيم الخير في الحضارة الإنسانيّة.
- العناية الخاصّة بالدّراسات القرآنيّة.
- العناية الخاصّة بتوعية المجتمع النسويّ.
- تخريج مختصّاتٍ بالدّراسات القرآنيّة وبكفاءةٍ عالية.
- توفير الرعاية الممكنة للموهوبات المهتمّات بالشأن القرآنيّ، كـ: (حافظات القرآن الكريم، قارئاته، الباحثات في شؤونه، معلّماته...)، ممّا يُسهم في توفير كوادر قرآنيّة نسويّة تخصّصية.
- المساهمة في الارتقاء بالجانب القرآنيّ لدى الوسط النسويّ، إضافةً إلى الارتقاء بالجانبَيْن العقائديّ والفقهيّ أيضاً.
- الإسهام في مواجهة الأفكار السلبيّة للتيارات المنحرفة".
وأوضح: "نطمح من استحداث هذا القسم المساهمة في إعداد وتمكين جيلٍ من المختصّات في الدّراسات القرآنيّة، وتهيئة ملاكاتٍ قرآنيّة نسويّة تعليميّة منوّعة في المستقبل، لإيصال المعلومة القرآنيّة إلى المجتمع النسوي بما يتناسب مع عقليّة المتلقّيات العصريّات".
مبيّناً: "أنّ رسالة القسم هي السعي إلى توفير مناهج دراسيّة رصينة للدّراسات القرآنيّة، ورفد طالبات القسم بالمعلومة السليمة والمنهج الدينيّ المبسّط".
وأشار الترابي إلى أنّ: "المنهاج الدراسيّ سيكون ضمن الإطار العام لحوزة النجف الأشرف في كلّ شيء، وسيكون باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة، وبما أنّ قسم الدّراسات القرآنيّة حديث النشأة كان من الضروريّ الاطّلاع على الكلّيات أو الأقسام المناظرة داخل العراق وخارجه، لضمان توافق المنهاج الدراسيّ ومفرداته مع النظائر، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيّته الحوزويّة وتميّزه العلميّ وشخصيّته العراقيّة النجفيّة، ثمّ عُرضت الموادّ العلميّة على عددٍ من المختصّين في مجال علوم القرآن الكريم، وقد أبدوا ملحوظاتهم عليها وأمضوها بشكلٍ أوّلي".
وفيما يتعلّق بطريقة عرض المقرّر الدراسيّ بيّن قائلاً: "نحن نطمح إلى إيجاد مقرّراتٍ خاصّة بقسم الدّراسات القرآنيّة في جامعة أمّ البنين(عليها السلام)، وعرض مادّتها العلميّة بطريقةٍ منهجيّة على شكل دروس، يتكوّن الواحدُ منها من (الأهداف التربويّة للدرس - مقدّمة مختصرة عن الموضوع - عرض الموضوع بصورةٍ تناسب عقليّة المتلقّي - خلاصة الدرس - مصادر للمطالعة - أسئلة على الدرس).
وأكّد الترابي في ختام حديثه: "أنّ الأيّام القليلة المقبلة ستشهد فتح باب التسجيل للانخراط في الدراسة بهذا القسم" اضغطْ هنا