المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6258 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

من شعر المقري الجد
2024-01-07
اهتمامات الاتّجاه الفلسفيّ
2024-10-05
Antonymy
15-2-2022
سرعة الضوء في الأوساط الأخرى
27-8-2019
Second-Order Ordinary Differential Equation Second Solution
5-7-2018
عطايا عثمان للأمويين
25-3-2016


الشيخ شريف بن فلاح الكاظمي  
  
2025   09:30 صباحاً   التاريخ: 24-11-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص342
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

الشيخ شريف بن فلاح الكاظمي ويقال الشيخ محمد شريف.
كان حيا سنة 1166 كان شاعرا مجيدا له قصيدة في مداح أمير المؤمنين علي والأئمة من ولده ع تبلغ أربعمائة وثلاثين بيتا وتسمى القصيدة الكرارية نظمها سنة 1166 ه.
وقلنا في ج 10 ص 18 في ترجمة السيد احمد العطار أنه قرض القصيدة الكرارية واننا لم نعلم ما هي ولا من هو ناظمها وقد أفادنا الأديب النابه السيد كاظم ابن السيد هادي الحيدري الكاظمي انها للشيخ محمد شريف بن فلاح الكاظمي نظمها بالتاريخ المتقدم وأن السيد احمد العطار واحد من ثمانية عشر شاعرا قرضوا هذه القصيدة وقد خمسها الشيخ محمد بن الشيخ طاهر النجفي المعاصر.

ثم أنه ربما يكون قد حصل اشتباه بين السيد شريف والشيخ شريف ومنشأ الاشتباه وجود رجلين كل منهما يسمى شريف الكاظمي أحدهما سيد حسيني والاخر غير سيد ويدل على الاتحاد كون كل منهما ابن فلاح وأن الموجود في جميع ما رأيناه السيد شريف بن فلاح الكاظمي لا الشيخ شريف فاما أن يكون الشيخ شريف لا وجود له أو يكونا اثنين ويدل عليه أيضا كون السيد شريف توفي سنة 1220 أن صح ما في الطليعة والشيخ شريف كان حيا سنة 1166 وأن أحدهما كان شاعرا مجيدا وقد قرض قصيدته الكرارية 18 عالما شاعرا من مشاهير عصره والآخر الشعر المنسوب إليه ركيك وأن الحسيني اسمه شريف والآخر محمد شريف ويقال شريف توسعا ويمكن الجواب كون الحسيني توفي سنة 1220 كما مر عن الطليعة وكون الآخر كان حيا سنة 1166 بان يكون عمره عند نظم الكرارية عشرين سنة أو نحوها فإذا كانت وفاته 1220 يكون مجموع عمره 74 سنة فيكون سيدا حسينيا أما اتحاد اسم الأب فلا يدل على الاتحاد لجواز كونه من باب الاتفاق أو اشتباها والذي يغلب على الظن أنهما شخصان أحدهما سيد حسيني لأنه قد وصفه بذلك من ترجمة وكذلك رأيناه في كل ما اطلعنا عليه ومن تسمى بالشيخ شريف لم نجده الا فيما أخبرنا به بعض السادة الحيدرية كما مر والذي يغلب على الظن أنهما اثنان أحدهما سيد حسيني والاخر غير سيد ووقع الاشتباه بينهما في اسم الأب وفي نسبة الشعر فنسب أحدهما إلى الآخر بل وفي الاسم فسمي أحدهما شريف والآخر محمد شريف وغير ذلك وهذا يقع مثله كثيرا في مثل المقام وبذلك يندفع جميع ما اعترض به هنا من الاعتراضات ويجاب عن جميع التنافيات.
تقاريظ القصيدة الكرارية من نظم محمد شريف بن فلاح الكاظمي في سنة 1166 وهي 18 تقريظا للأدباء العلماء المشاهير في عصره وهم:

1- الشيخ محمد مهدي الفتوني النجفي .

2- الشيخ جواد بن الشيخ شرف الدين محمد مكي.

3- الشيخ محمد علي ابن الشيخ بشارة.

4- الشيخ أحمد ابن الشيخ حسن النحوي.

5- السيد نصر الله المدرس الحائري.

6- السيد أحمد بن محمد العطار البغدادي.

7- أخوه أبو محمد الحسن بن محمد العطار.

8- السيد عبد العزيز بن أحمد الموسوي النجفي .

9- السيد أبو الحسن بن الحسين الحسيني الكاظمي .

10- السيد محسن المقدس الأعرجي .

11- الشيخ أبو علي عبد الكاظم بن محمد.

12- المولى أحمد بن رجب .

13- الشيخ محمد بن جواد بن سهيل النجفي.

14- السيد محمد بن حسن حبيب.

15- الحاج احمد الخطيب.

16- الشيخ زكريا بن علي الحلبي .

17- الشيخ مسلم بن عقيل الجصاني .

18- الشيخ كاظم الآزري. أه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)