English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1958
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1657
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1677
التاريخ: 25 / 3 / 2016 1756
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 2714
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3040
التاريخ: 15 / 5 / 2016 2754
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2777
ملك الوحي يخبر رسول اللّه  
  
1442   10:35 صباحاً   التاريخ: 4 / 5 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص588-591.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 1745
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1933
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 1846
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1781

لقد اخبر ملك الوحي جبرئيل رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بخطة قريش المشؤومة لاغتياله وامره بالهجرة وتقرر ـ بغية إفشال عملية الملاحقة ـ ان يبيت شخصٌ في فراش رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ليتصوّر المشركون أنَّ النبيّ لا يزال في منزله ولم يخرج بعد وبالتالي يركّزوا كلّ إهتمامهم على محاصرة البيت وينصرفوا عن مراقبة طرقات مكة ونواحيها.

ولقد كانت فائدة هذا العمل اي حصر اهتمام المراقبين ببيت النبيّ انه تسنى لرسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) اغتنام الفرصة والخروج من مكة والاختفاء في مكان مّا من دون ان يحس به أحد من الذين باتوا يراقبون بيته ويبغون قتله.

والآن يجب أن نرى مَن الّذي تطوَّع للمبيت في فراش رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وفدى النبيّ بنفسه ووقاه بحياته؟

ستقولون حتما : إن الّذي سبق جميع المسلمين إلى الايمان برسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وبقي من بدء بعثته وإلى ذلك الحين يذب عنه هو الّذي يتعيَّن أن يضحّي بنفسه في هذا السبيل ويقي رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) بحياته في هذه اللحظة الخطيرة وهذا المضحّي بحياته ونفسه هو عليّ ليس سواه احد انه تقدير صحيح وحدس مصيب.

فليس غير علي يصلح لهذه المهمة الخطيرة.

ولهذا قال رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) لعليّ (عليه‌ السلام) :

 يا عليّ إنَّ قريشاً اجتمعت عَلى المكر بي وقتلي وإنّه اُوحيَ إليّ عن ربّي أن اهجرَ دار قومي فنُم عَلى فراشي والتحف ببردي الحضرميّ لِتُخفي بمبيتك عَليهم أثَري فما أنت قائل وصانع؟؟

فقال علي (عليه‌ السلام) أوْ تَسلَمَنَّ بِمَبيتي هناك يا نبيَّ اللّه؟

قال : نعم فتبسّم عليّ (عليه‌ السلام) ضاحكاً مسروراً وأهوى إلى الأرض ساجداً شكراً لما أنبأه رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) من سلامته فلما رفع رأسه قال للنبيّ (صـلى الله علـيه وآله) :

إِمض لما اُمرتَ فِداك سمعي وبصري وسويداء قلبي ومُرني بما شئتَ اكن فيه كمسرّتك واقع فيه بحيث مرادك وإن توفيقي إلاّ باللّه.

ثم رقدَ عليّ (عليه‌ السلام) على فراش رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) واشتمل ببرده الحضرمي الاخضر ولما مضى شطرٌ من الليل حاصرَ رَصَدُ قريش ـ وهم اربعون رجلا ـ بيت رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وقد جرّدوا سيوفَهم ينتظرون لحظة الهجوم على النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ويتطلّعون إلى داخل البيت من فرجة الباب بين الحين والآخر ليتأكدوا من بقاء رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في مضجعه فيظنون أنَّ النائمَ فى الفراش هو النبيّ (صـلى الله علـيه وآله).

وهنا أراد النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) أن يخرج من بيته.

فمن جانب يحاصر الأعداءُ بيته (صـلى الله علـيه وآله) من كل جانب ويراقبون كلّ شيء ومن جانب آخر تعلّقت مشيئة اللّه تعالى وارادته القاهرة الغالبة أن ينجو رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) من ايدي تلك الزمرة المنحطة فقرأ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) سورة ( يس ) لمناسبة مطلعها لظروفه حتّى بلغ إلى قوله تعالى : فهم لا يبصرون وخرج من باب البيت دون ان يشعر به رصدُ قريش المكلّفون بقتله وذهب إلى المكان الّذي كان من المقرر ان يختبيء فيه على النحو الّذي سيأتي تفصيله.

وأما كيف استطاع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ان يخترق الحصار البشريَ المشدَّد الّذي ضُرِبَ على بيته ويتجاوز رصدَ قريش من غير ان يشعروا به فذلك غير معلوم جيداً.

إلاّ أنه يستفاد من رواية نقلها المفسرُ الشيعيُ المعروفُ المرحومُ عليُ بن ابراهيم في تفسيره : قول اللّه تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ} [البقرة: 207] ان رجال قريش كانوا نياماً ينتظرون الفجر عند خروج رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ولم يكونوا يتصوّرون أن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) قد عرف بتدبيرهم ومؤامرتهم.

ولكن يصرّح غيره من المؤرّخين وكُتّاب السيرة بان المحاصرين لمنزل النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) كانوا يقظين حتّى لحظة الهجوم على بيت رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وان النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) خرج من البيت عن طريق الاعجاز والكرامة من دون ان يروه ويحسوا به.

إن امكان وقوع مثل هذه الكرامة ليس موضع شك ولكن هل كان هناك ما يوجب ذلك؟؟

ان دراسة قصة الهجرة بصورة كاملة تجعل هذه المسألة أمراً قطعياً وهي أنَّ النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) كان عارفاً بمؤامرة القوم قبل محاصرة بيته وكان قد دبّر ورسم لنجاته خطةً طبيعيةً عاديةً ولم يكن في الأمر اي اعجاز.

لقد كان يريد (صـلى الله علـيه وآله) باضجاع علي (عليه‌ السلام) في فراشه أن ينجو بنفسه من أيدي المشركين من الطرق العادية والقنوات الطبيعية من غير الاستعانة بالاعجاز والكرامة.

وعلى هذا كان في مقدور النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) ان يتحسب لمسألة المحاصرة والطوق الّذي كان سيُضرَب على بيته من أوائل الليل وذلك بمغادرة بيته قبل المحاصرة وقبل الغروب.

ولكن يمكن ان يكون لتوقّف النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) في البيت حتّى ساعة المحاصرة علة لا نعرفها الآن.

من هنا يكون إدّعاء هذا الموضوع ( وهو خروج النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) من البيت في الليل ) غير مقطوع به لدى الجميع لاعتقاد البعض بان رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) غادر منزله قبل فرض الحصار عليه وقبل غروب الشمس .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13647
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 17123
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 17492
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16915
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12081
شبهات وردود

التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 5871
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 6436
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 6333
التاريخ: 13 / 12 / 2015 6104
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3730
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3704
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3614
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3590

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .