المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6833 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعليمات حول اقتناء النحل وتربيته  
  
528   11:56 صباحاً   التاريخ: 28 / 3 / 2017
المؤلف : فلاديمير كروكافير
الكتاب أو المصدر : موسوعة النحل حياته – مجتمعة - تربيته
الجزء والصفحة : ص 61-64
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 6 / 2016 825
التاريخ: 1 / 8 / 2020 49
التاريخ: 1 / 6 / 2016 2807
التاريخ: 5 / 6 / 2016 630

تعليمات حول اقتناء النحل وتربيته

يمكن تأسيس المنحل في المكان الذي يحقق الشروط الضرورية لذلك، واهمها توافر النباتات مانحة العسل، والتي تنتج كمية جيدة من الرحيق وغبار الطلع لصالح النحل من بداية الربيع وحتى انتهاء فصل الخريف.

1– في البداية يجب على النحّال اقتناء النحل، كيف يتم ذلك؟

يمكن شراء النحل من احد النحّالة الهواة او من احدى المناحل في الجوار. ان افضل وقت لفعل ذلك يكون في فترة التطريد. في اوربا في الصيف اما في بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط يكون في الربيع. حينها ليس من الصعب الحصول على طائفة فتية عن طريق التكاثر الطبيعي او عبر التقسيم. ليس سيئاً اقتناء طوائف نحل في الربيع او الخريف. لكن بشرط ان تكون سلالة النحل جيدة ، وان يتوافر المرعى الجيد لها.

2– في روسيا، يوجد مربو نحل متخصصون في تربية النحل من اجل البيع.

مثل هؤلاء المربين والمتخصصين في تربية سلالات النحل جيدة النوعية يمكن ان تجدهم في شمال القوقاز وجورجيا وملدافيا وجبال الكاربات وجنوب اوكرانيا ، في بيلاروسيا ووسط آسيا، حيث تتوافر الشروط المناخية الجيدة والمناسبة لتكاثر النحل.

يستطيع هؤلاء المربون ان يرسلوا طرود النحل المرزوم بواسطة البريد، كما يتم ارسال اي طرد بريدي تماماً. يتم وضع النحل ضمن صندوق من الخشب المعاكس، او ضمن صناديق مزودة بشبك معدني، حيث يكتب على الصندوق: «تحذير! نحل حي».

لذلك يجب مراسلة الجهة التي تمتهن تجارة النحل، والحصول على اجابة، ثم حجز العدد الذي تريده من طوائف النحل، ثم يتم ارسال الكفالة اللازمة ثم تنتظر وصول بريدك المحمل بالنحل.

3– يتم إرسال طرود النحل من قبل المربين بشكلين: نحل مع الأقراص الشمعية او من دون أقراص شمعية، أي مجرد كمية من النحل مع الملكة.

على الارجح يتم بيع طوائف النحل من دون أقراص شمعية ، وتكون صغيرة الحجم بوزن حتى 1200غ ، وهذه الطائفة تستطيع ان تعيش وتتطور في اي منطقة مناخية. اذا تم انتظار طرد النحل من دون اقراص شمعية ، يجب تجهيز خلية لوضع النحل بها قبل الاستلام ، يمكن شراؤها من محلات بيع لوازم النحّالة ، او عليك تصنيفها بنفسك في ورشة المنزل ، يجب ان تجهز الخلايا بأطر ذات أقراص شمعية ممطوطة او بإطارات خشبية مركب عليها شمع أساس فقط.

4– يجب تفريغ النحل في الخلية الجديدة في المساء.

يتم تفريغ طرد النحل المرسل من دون أقراص شمعية مباشرة في الخلية المحضرة له سابقاً في فترة المساء. من الأفضل اقتناء لا اقل من طائفتي نحل للمقارنة بينهما ، لأن كلاً منهما تتمتع بقوة ونشاط يختلف عن الطائفة الأخرى ، وكذلك درجة إخصاب كل ملكة ونشاطها يختلف من طائفة الى اخرى عن طريق المقارنة بالإمكان معرفة اي من الطائفتين متخلفة عن الاخرى ، وبالتالي علاج السبب. إذا ما ماتت احدى الخليتين لسبب ما شتاءً تبقى الأخرى ، ومنها يمكن الحصول على طرود متعددة. هناك الكثير من الحالات التي تكوّن فيها خلية واحدة اساساً لمنحل كبير عندما يحط طرد مصادفة ، ويتكاثر شيئاً فشيئاً حتى يشكل منحلاً. عندما تجيد فن تربية النحل ، فإن زيادة عدد الطوائف لن يشكل صعوبة امامك.

5– من الأفضل وضع خلايا النحل بحيث تسقط عليها شمس الصباح أول شروقها. ان ضوء الشمس يوقظ النحل صباحاً ويحرضه على بدء الجني باكراً. في المقابل عليك حماية الخلايا من تعرضها لأشعة الشمس المباشرة في فترة القيظ، وفي منتصف النهار بحيث تقع تحت ظل الأشجار في مثل هذا الوقت.

عندما تتعرض الخلايا الى أشعة الشمس المباشرة ترتفع حرارتها في الداخل لتصبح خانقة. وبدلاً من طيران النحل لجلب الغذاء يتفرغ لتهوية الخلية. ان يرقات النحل حساسة جداً للحرارة والرطوبة لا تتحمل نقص الاوكسجين. اذا كان جو الخلية الداخلي خانقاً يؤدي ذلك الى موتها.

في الايام الحارة على الارجح يخرج النحل الى خارج الخلية للتخفيف من الازدحام، يتجمع النحل على جدار الخلية الأمامي او يطير في الهواء. اذا كان الجو حاراً والخلية تقع تحت أشعة الشمس المباشرة والقوية، ذلك قد يؤدي الى انصهار أقراص الشمع داخلها.

6– النحل بحاجة للحرارة المعتدلة.

عندما تكون خلايا النحل موجودة داخل الغابة، فإن النحل هناك لا يشعر بالحرارة الزائدة، لذلك يجب وضع المنحل بالقرب من الأشجار للاستفادة من ظلها. إن المسافة المثالية بين الخلية والأخرى يجب ألا تكون أقل من 2-3م او أبعد ، هذا يعطيهم حرية للحركة أكثر ومجالاً للعمل أفضل. وعند طيران النحل لا يعرقل بعضه بعضاً.

7– من الأفضل وضع النحل على نسق وليس بشكل عشوائي.

من الضروري فعل ذلك لكي يبدو المنحل مرتباً ومريحاً وجميلاً. يمكن وضع الخلايا بشكل ثنائي. لهذا التوضع أهمية من الناحية العملية، وذلك حين يتطلب تقوية احدى الخلايا باستخدام الخلية الاخرى، او عند الحاجة لضم الخليتين معاً لتحسين امكانية جني العسل.

8– يجب ان يكون المنحل خالياً من المواد والادوات التي لا لزوم لها. من الأفضل طلاء خلايا النحل باللون الأبيض.

هذا يحميها من تأثير أشعة الشمس المباشرة. ان اللون الأبيض يجعل النحل يتذكر جيداً موقع خليته. من اجل زيادة التنوع يمكن أيضاً طلاء الخلايا إضافة الى الأبيض باللون الأصفر او الأصفر الغامق او الألوان التي يصادقها النحل في الطبيعة. لا يتم طلاء الخلايا باللون الأحمر لأن النحل لا يميز هذا اللون. أما اللون الأخضر يجعل النحل يتوه عن الخلية كونه من لون الأعشاب او الأشجار وبقية النباتات ، لذلك من الخطأ طلاء الخلايا بذلك اللون. إن الشغالات الفتية التي تخرج لأول مرة من الخلية قد لا تستدل على مسكنها إذا كان لون خليتها أخضر وقد لا تعود اليها أبداً.

المصدر:

فلاديمير كروكافير. ترجمة م. منتجب يونس (2009)، موسوعة النحل "حياته – مجتمعة – تربيته".




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)