المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10457 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مراحل تقييم الإعلان- ثانيهما: طرق تقييم الإعلان بعد النشر
27 / 6 / 2022
مراحل تقييم الإعلان- أولهما: اختيار وتقييم الإعلان قبل النشر
27 / 6 / 2022
مجالات تقيم الإعلان
27 / 6 / 2022
تقييم نتائج الإعلان
27 / 6 / 2022
كيف تتم العملية الإعلانية ؟
27 / 6 / 2022
مراحل الإعلان
27 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


النباتات الصحراوية Xerophytes  
  
19955   10:57 صباحاً   التاريخ: 28 / 2 / 2017
المؤلف : اعضاء هيئة التدريس بفرع النبات الزراعي
الكتاب أو المصدر : كلية الزراعة -جامعة بنها
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / مواضيع عامة في علم النبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 7 / 2020 760
التاريخ: 1 / 3 / 2017 2200
التاريخ: 25 / 12 / 2018 745
التاريخ: 16 / 10 / 2016 1104

النباتات الصحراوية Xerophytes

 

وهي النباتات التي تعيش تحت ظروف الجفاف ودرجات الحرارة العالية أو المنخفضة جدا مع سرعة الرياح وشدة إضاءة عاليتين ، كما أن النباتات التي تعيش في المستنقعات الملحية أو في التربة القلوية الخفيفة تظهر فيها صفات النباتات الصحراوية لأنه بالرغم من توفر الماء في مثل هذه البيئة ألا أن النبات لا يستطيع الاستفادة منه فسيولوجيا والنباتات الصحراوية تتميز بتحورات في الشكل الظاهري وفي التركيب التشريحي وتحورات فسيولوجية تعمل كلها على تقليل فقد النبات للماء .

تتميز هذه النباتات بما يلي :

1- مجموع جذري جيد التكوين قادر على امتصاص الماء من الطبقات السفلى من التربة .

2- تقليل مساحة سطوح الأوراق بتحورها إلى حراشف كما في الكازوارينا أو إلى أشواك كما في التين الشوكي أو تصبح إبرية الشكل كما في الصنوبر أو تتحور الأذنيات إلى أشواك كما ففي السنط أو السلم أو تلتف الأوراق حول نفسها كما في نبات قصب الرمال أو تتدلى الأوراق فلا تتعامد على أشعة الشمس فيقل النتح كما في نبات الكافور وقد تتحور السيقان إلى أشواك كما في العاقول و السلة .

3- الثغور غائرة قليلة العدد بالنسبة لوحدة المساحة في الورقة وقد توجد الثغور في تجاويف مثل ما يوجد في ورق نبات الدفلة .

4- كثير من النباتات الصحراوية يغطي سطحها شعيرات كثيفة أو توجد هذه الشعيرات في تجاويف تحت مستوى البشرة كما في أوراق الدفلة مما يزيد نسبة الرطوبة في هذه التجاويف فيقل النتح ولذا فإن هذه الشعيرات تحمي النبات من الرياح القوية ورمال الصحراء .

5- من النباتات الجفافية ما يختزن الماء لوقت الحاجة و تعرف بالنبالتات العصارية فمنها ما يختزن الماء في الأوراق مثل نبات حي علم والصبار أو في الساق مثل التين الشوكي كما ترتفع نسبة المواد الغروية في انسجتها مما يزيد قوة حفظ الخلايا بالماء .

6- زيادة سمك جدر طبقة البشرة و تغطيتها بطبقة سميكة من الكيوتين يقلل فقد الماء بالنتح

7- بعض النباتات الصحراوية تغطي الأدمة طبقات شمعية تعكس أشعة الشمس فيقل النتح

8- جدر البشرة و تحت البشرة في معظم النباتات الصحراوية تكون سميكة وقد تكون

البشرة مركبة كما في أوراق التين والمطاط والزمله .

9- وفرة الأنسجة الإسكلرنشيمية في السيقان والأوراق كأنسجة دعامية ليقاوم النبات الرياح ويساعد على تقليل النتح .

10- زيادة نسبة النسيج العمادي إلى الأسفنجي في الأوراق وقد يوجد العمادي تجاه السطحين في الورقة كما في نبات الدفلة .

11- في النباتات التي تلتف اوراقها مثل قصب الرمال توجد خلايا حركية وهي خلايا متخصصة من خلايا البشرة كبيرة الحجم رقيقة الجدر خالية من الكيوتين مما يجعلها عرضي لفقد الماء فيها اسرع من باقي خلايا البشرة فتحدث التفافا للورقة إلى الداخل فيقل النتح وعند توفر الرطوبة تزداد حجم الخلايا الحركية ثانية فيستوي النصل . وتوجد هذه الخلايا الحركية أو اللافة أيضا في أوراق نبات الذرة .

12- الضغط الأسموزي لخلايا النباتات الجفافية أو الصحراوية يكون مرتفعا مما يرفع قدرتها على امتصاص الماء . ومن أمثلة النباتات الجفافية أو الصحراوية نبات الرتم وهو من النباتات الأكثر انتشارا وهو عديم الأوراق سيقانه رفيعة أسطوانية خضراء تقوم بالتمثيل الضوئي وعند فحص قطاع عرضي في الساق يلاحظ ما يلي :

البشرة تتغطى بطبقة سميكة من الخلايا ، الثغور توجد في منخفضات غائرة وبها شعيرات وفرة الأنسجة الميكانيكية ، الأسطوانة الوعائية تتكون من حزم بها خشب ابتدائي وثانوي ولحاء ابتدائي وثانوي .

ومن النباتات الجفافية أيضا نبات قصب الرمال وهو أحد النباتات النجيلية ويوجد بوفرة على الكثبان الرملية الساحلية وأوراقه طويلة تلتف حول نفسها من ناحية السطح العلوي مكونة مساطب وأخاديد لتقليل النتح . ومن فحص قطاع عرضي فيها نلاحظ ما يلي :

1- البشرة العليا : وهي التي يحدث فيها الالتفاف وتغطى بطبقة سميكة من الكيوتين وتوجد بها ثغور في مناطق الأخاديد وتكبر بعض خلايا ها لتكون الخلايا اللافة أو الحركية كما تبرز منها شعيرات وحيدة الخلية .

2 - البشرة السفلى : وهي غير ملتفة ومغطاة بطبقة سميكة من الكيوتين ولا توجد بها ثغور .

3- تحت البشرة : وتتكون من خلايا اسكلرنشيمية .

 

4- النسيج الوسطى : ويتكون من : أ- برنشيما ملجنة تشغل الجزء الأكبر من حيز الورقة . ب - خلايا كلورانشيمية : تكون طبقات متقطعة توجد تحت البشرة مباشرة في مناطق الأخاديد .

5- الحزم الوعائية : توجد في المساطب وهي جانبية مغلقة لحاءها إلى أسفل والخشب إلى أعلى وتحاط كل حزمة بغلاف ليفي .

تشريح ورقة الدفلة : يلاحظ في القطاع العرضي أنها تتكون من النسج التالية وذلك من الأعلى إلى الأسفل :

1- البشرة العليا : مكونة من طبقتين أو أكثر وتغطى من الخارج بطبقة سميكة من الكيوتين .

2- النسيج الوسطى : ٢ - ٣ طبقة من الخلايا العمادية الغنية بالبلاستيدات الخضراء يليها عدة طبقات من خلايا النسيج الإسفنجي بينها فراغات هوائية - ثم يليها طبقة أو

طبقتين من الخلايا العمادية .

3- الحزم الوعائية : صغيرة مغمورة في النسيج الوسطى تتكون من خشب جهة البشرة العليا ولحاء تجاه البشرة السفلى - ب العرق الوسطى يوجد لحاءان يحصران بينهما الخشب وتحاط الحزمة من الأعلى والأسفل بخلايا برانشثيمية ثم بخلايا كولانشيمية .

4- البشرة السفلى : مضا عفة كالبشرة العليا -  سمك طبقة الكيوتين أقل من سمكها في البشرة العليا -  وتحتوي على الثغور داخل تجاويف بها شعيرات كثيرة

 .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




معهدُ تراث الأنبياء يفتتح موسمه الدراسيّ الجديد بأكثر من 500 طالبٍ وطالبة
مسابقةٌ قرآنيّة لخمس دولٍ أفريقيّة خاصّة بفئة الأطفال والناشئة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستضيفُ وفداً من مؤسّسة أجيال العراق للتنمية
تثقيفيّ إرشاديّ.. إطلاقُ المرحلة الأولى من البرنامج المركزيّ لمنتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة