المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5780 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الهجرة الى الحبشة  
  
1516   02:20 مساءاً   التاريخ: 5-12-2016
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : لأول مرة في العالم
الجزء والصفحة : الفصل الثاني
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2016 1707
التاريخ: 18-7-2019 1346
التاريخ: 7-2-2017 1727
التاريخ: 6-2-2017 2227

فلمّا اشتدّ البلاء عليهم أذن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لهم في الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة وقال: إنّ بها ملكاً لا يظلم الناس، وهي أرض صدق، فلو خرجتم إليها حتى يجعل اللّه لكم فرجاً ومخرجاً ممّا أنتم فيه.

فهاجر إليها جماعة يبلغ عددهم أحد عشر رجلاً وأربع نسوة، فخرجوا متسالمين سرّاً فوفّق اللّه لهم ساعة وصولهم إلى الساحل سفينتين للتجّار فحملوهم فيها إلى أرض الحبشة، وكان خروجهم في رجب من السنة الخامسة من المبعث الشريف، فأقاموا بالحبشة شعبان ورمضان، وخرجت قريش في آثارهم حتى جاءوا البحر فلم يدركوا منهم أحداً.

ثم رجعوا إلى مكة في شوّال لما بلغهم أنّ قريشاً صافّوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وكفّوا عنه.

ولكن لما وافوها ورأوا الأمر على خلاف ما بلغهم، حيث تعرَّض كثير منهم لأذى المشركين واضطهادهم القاسي وبنحو أشد من المرة الأولى، استأذنوا الرسول (صلى الله عليه وآله) ثانية بالهجرة، فأذن لهم في الهجرة إلى الحبشة مرة ثانية فخرجوا، فكان خروجهم الثاني أشق عليهم وأصعب، وكان عدّة من خرج في هذه المرّة ثلاثة وثمانين رجلاً وثمانية عشرة امرأة قرشيّة وغير قرشية، يرأسهم جعفر بن أبي طالب (عليه السلام).

فأكرم النجاشي وفادتهم وآمن بالرسول (صلى الله عليه وآله).

من بركات الهجرة:

ولما رأت قريش اطمئنان المهاجرين في أرض المهجر، وحسن صحبة النجاشي لهم، اجتمعوا في دار الندوة وقالوا: إنّ لنا في الذين عند النجاشي ثأراً، فاجمعوا مالاً واهدوه إلى النجاشي لعلّه يدفع إليكم من عنده، ولينتدب في ذلك رجلان من أهل رأيكم، فبعثوا عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد مع الهدية فركبا البحر.

فلمّا دخلا على النجاشي سجدا له وسلما عليه وقالا: قومنا لك ناصحون، وإنهم بعثونا إليك لنحذرك هؤلاء الذين قدموا عليك، لأنهم قوم رجل كذاب خرج فينا يزعم أنه رسول اللّه ولم يتّبعه إلاّ السفهاء، فضيّقنا عليهم وألجأناهم إلى شِعب بأرضنا لا يخرج منهم أحد ولا يدخل عليهم أحد، فقتلهم الجوع والعطش، فلما اشتد عليهم الأمر بعث إليك ابن عمه ليفسد عليك دينك وملكك، فاحذرهم وادفعهم إلينا لنكفيكهم، وآية ذلك أنهم إذا دخلوا عليك لا يسجدون لك ولا يحيّونك بالتحية التي كنت تحيّا بها، رغبة عن دينك.

فلمّا دعاهم النجاشي وحضروا صاح جعفر بن أبي طالب بالباب: يستأذن عليك حزب اللّه.

فقال النجاشي: مروا هذا الصائح فليُعد كلامه، ففعل.

فقال: نعم فليدخلوا بأمان اللّه وذمّته.

فدخلوا ولم يسجدوا له.

قال: ما منعكم أن تسجدوا لي؟

قالوا: نسجد للّه الذي خلقك وملَّكك، وإنما كانت تلك التحيّة لنا ونحن نعبد الأوثان، فبعث اللّه فينا نبيّاً صادقاً، وأمرنا بالتحية التي رضيها وهي (السلام) تحية أهل الجنّة.

فعرف النجاشي أن ذلك حق، وأنه في التوراة والإنجيل.

فقال: أيكم الهاتف يستأذن؟

قال جعفر: أنا.

قال: فتكلّم.

قال: إنك ملك لا يصلح عندك كثرة الكلام ولا الظلم، وأنا اُحب أن اُجيب عن أصحابي، فمر هذين الرجلين فليتكلّم أحدهما فتسمع كلامنا وحوارنا.

فقال عمرو بن العاص لجعفر: تكلّم.

فقال جعفر للنجاشي: سله أعبيد نحن أم أحرار؟ فإن كنّا عبيداً قد أبقنا من موالينا فأرددنا إليهم.

فقال عمرو: بل أحرار كرام.

فقال: هل أرقنا دماً بغير حق فيقتص منا؟

قال: لا، ولا قطرة.

قال: فهل أخذنا أموال الناس بغير حق فعلينا قضاؤها؟

قال عمرو: ولا قيراط.

قال النجاشي: فما تطلبون منهم؟

قال: كنا وهم على دين واحد، على دين آبائنا، فتركوا ذلك واتبعوا غيره.

فقال النجاشي لجعفر: ما هذا الذي كنتم عليه والذي اتّبعتموه؟ وأصدقني.

فقال جعفر: أما الذي كنا عليه فتركناه فهو دين الشيطان، كنا نكفر باللّه ونعبد الحجارة، وأما الذي تحولنا إليه فهو دين اللّه الإسلام، جاءنا به من اللّه رسول، وكتاب مثل كتاب ابن مريم موافقاً له.

فقال النجاشي: تكلمتَ بأمر عظيم فعلى رسلك.

ثم أمر بضرب الناقوس، فاجتمع إليه كل قسيس وراهب، فقال: اُنشدكم باللّه الذي أنزل الإنجيل على عيسى، هل تجدون بين عيسى وبين القيامة نبيّاً مرسلاً؟

قالوا: اللّهمّ نعم، قد بشّرنا به عيسى وقال: من آمن به فقد آمن بي، ومن كفر به فقد كفر بي.

فقال النجاشي لجعفر: ماذا يقول لكم هذا الرجل؟ وماذا يأمركم به وماذا ينهاكم عنه؟

قال: يقرأ علينا كتاب اللّه، ويأمرنا بالمعروف، وينهانا عن المنكر، ويأمرنا بحسن الجوار، وصلة الرحم، وبرّ اليتيم، ويأمرنا أن نعبد اللّه وحده لا شريك له.

فقال: اقرأ ما يقرأ عليكم.

فقرأ عليه سورة العنكبوت والروم، ففاضت عين النجاشي وأصحابه من الدمع.

فقال: زدنا من هذا الحديث الطيّب.

فقرأ عليهم سورة الكهف.

فأراد عمرو أن يغضب النجاشي فقال: إنهم يسبّون عيسى واُمّه.

فقرأ عليهم جعفر سورة مريم (عليها السلام).

فلمّا أتى على ذكر عيسى واُمه رفع النجاشي نفاثة من سواكه قدر ما يقذى العين فقال: واللّه ما زاد المسيح على ما يقول هؤلاء نقداً.

ثم التفت إلى جعفر ومن معه من المسلمين وقال لهم: اذهبوا فأنتم سيوم(1) بأرضي، من سبّكم غرم، فلا هوادة اليوم على حزب ابراهيم، ما أحب أن لي دَبْرا(2) من ذهب وأني آذيت رجلاً منكم.

ثم قال: ردوا عليهما هداياهما فلا حاجة لي فيها، فواللّه ما أخذ اللّهُ منّي الرشوة حين ردّ عليّ ملكي فآخذ الرشوةَ فيه، وما أطاع الناس فيّ فأطيعهم فيه.

فخرجا مقبوحين مردوداً عليهما ما جاءا به.

وفي النجاشي وأصحابه ـ حسب بعض التفاسير ـ نزلت: {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ } [المائدة: 83] (3).

اسلام النجاشي:

ثم ان النجاشي أسلم سراً وآمن بالنبي (صلى الله عليه وآله) خفية وقال: لو قدرتُ أن آتي النبي لأتيته، فكاتبه النبي (صلى الله عليه وآله) في أن يزوّجه اُم حبيبة بنت أبي سفيان، وكانت ممن هاجر إلى الحبشة مع زوجها عبيد اللّه بن جحش، فتنصَّر هناك ومات، فزوّجه إيّاها، وأصدقها عنه أربعمائة دينار، وكان الذي تولّى تزويجها خالد بن سعيد بن العاص، وكتب إليه أن يبعث إليه من بقى من أصحابه ويحملهم ففعل، وحملهم في سفينتين مع عمرو بن اُمية، وقدموا على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حين افتتح خيبر.

ولمّا مات النجاشي نعاه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) في اليوم الذي مات فيه وخرج إلى المصلّى فكبّر خمس تكبيرات ثم التفت إلى المسلمين وقال: استغفروا لأخيكم.

قيل: وكان موت النجاشي في رجب سنة تسع هجرية، ولما صلّى عليه رفع إليه سريره بأرض الحبشة حتى رآه بالمدينة، وتكلّم المنافقون وقالوا: يصلّي على علج مات بأرض الحبشة.

__________

(1)  السيوم : الآمنون.

(2) الدبر بلسان الحبشة: الجبل.

(3) المائدة : 83.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات