المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسم النبي(صلى الله عليه وآله) والقابه  
  
1286   01:56 مساءاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : قطب الدين راوندى
الكتاب أو المصدر : ألقاب الرسول وعترته
الجزء والصفحة : ص26
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام /

في ذكر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله، روي أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال: «إذا أراد اللّه الحشر والنّشر أحيى جبرئيل أوّلا وأمره أن يأتي إلى قبري ويدعوني فيأتيني ويناديني فيقول: يا رسول اللّه، يا نبيّ اللّه، يا أبا القاسم، يا محمّد، يا أحمد، يا خاتم النّبيين، يا سيّد الخلائق أجمعين، ولا يسمع مني جوابا فيقول: إلهي أنت عالم لا تعلّم، فيأمره اللّه أن يدعوه بأحبّ الأشياء إليه فيقول جبرئيل: يا شفيع المذنبين، فأقول لبّيك.»

وروي عن آمنة أمّ النّبيّ عليهما السلام: لمّا حملت به رأيت في نومي كأنّ آتيا أتاني فقال لي: قد حملت بخير الأنام وفي كلّ شهر من تلك السنّة أسمع نداء من السّماء أبشروا فقد آن للميمون المبارك الخروج إلى الأرض، وإذا أخذني الطّلق رأيت نسوة كالنخل أحدقن بي فأضاء منّي نور وخرج محمّد صلّى اللّه عليه وآله، فرأيته ساجدا حتّى رأيت من ذلك النور إلى قصور بصرى وسمعت صوتا: سمّيه محمّدا وأنا المحمود وهذا محمّد شققت اسمه من اسمي، ورأيت ثلاثة نفر كأنّ الشّمس تطلع من وجوههم معهم إبريق فضّة وطشت من زمرّد أخضر، فغسلوه وختموا ما بين كتفيه ولفّوه في الحرير، وقالوا له: أبشر يا حبيب اللّه أنت سيّد ولد آدم وعزّ الدّنيا وشرف للآخرة، فطوبى لمن دخل في دعوتك وأحبّك وتمسّك بعدك بوصيّك والأئمّة من ولدك الأوصياء المرضيّين. واسمه في التوراة: أحمد عبدي المختار لافظّ ولا غليظ.

«وعن سرافة بن جعشم: قدمنا الشّام وأنا رابع أربعة فنزلنا على غدير فيه شجرات وقربه ماء لديرانيّ، فقال: من أنتم؟ قلنا: من مضر، قال: أيّ المضريّين؟ قلنا: من خندف، قال: سيبعث فيكم وشيكا نبيّا اسمه محمّد(صلى الله عليه وآله)، فلمّا صرنا إلى عند أهلنا ولد لكلّ رجل منّا غلام فسمّيناه محمّدا. وهذا أيضا من أعلامه.»

ومنها أنّ اللّه تعالى حفظ اسمه حتّى لم يسمّ باسمه أحه قبله كما فعل بإبراهيم وإسحاق ويعقوب وصالح ويحيى وغيرهم.

فمن ألقابه المصطفى والمنتجب:

وقد روي أنّ من دعا فقال: يا مصطفى محمّد وآله صلّ عليهم، فإنّه يستجاب دعاؤه.

وفي دعوات شهر رمضان: «سبحان من أكرم محمّدا، سبحان من انتجب محمّدا، سبحان من انتجب عليا، سبحان من خصّ الحسن والحسين، سبحان من فطم بفاطمة محبّيها من النّار.»

ومن ألقابه البشير، النّذير، السّراج، المنير، الشّاهد، الداعي، المبشّر، المنذر، المدّثر، المزمّل.

ومعناها أنّه عليه السلام مبشّر بالجنّة لمن أطاع اللّه، ونذير ومخوّف بالنّار لمن عصى اللّه وعصاه، يهتدى به كما يهتدى بالسّراج المنير الّذي يصدر النّور من جهته إمّا بفعله وإمّا لأنّه سبب له، وهو الشّاهد على أمّته فيما يفعلونه ويتولّونه من طاعة ومعصية وما يفعلون من إيمان وكفر بأمارة وعلامة لهما ليشهد لهم وعليهم يوم القيمة فيجازيهم اللّه بحسبه.

والمزمّل لأنّه زمّل أمرا عظيما ـ أي حمله ـ والزمل: الحمل، وازدمله: احتمله، وقيل: إنّه كان تلفّف في مريط سداه شعر، ولحمته وبر، وهو ثناء عليه وتحسين لحاله الّتي كان عليها من القناعة بالقليل من حطام الدّنيا.

والمدّثر قريب منه وهو لابس الدّثار وهو ما فوق الشعار، والشعار ثوب على الجسد. ومنه قوله عليه السلام: «الأنصار شعار والنّاس دثار» فقال عليه السلام: «نوديت فرفعت رأسي فإذا جبرئيل في الهواء فأتعبني أعباء الوحي فقلت: دثّروني دثّروني.»

وأمّا الوجه في جميع تلك الألقاب فإنّه عليه السلام مختار، مصطفى، منتجب اصطفاه اللّه تعالى حبيبا لنفسه، واختاره من ذريّة الأنبياء ليكون خاتمهم، وانتجبه فألطف له حتّى تفرّغ لعبادته واتّباع مرضاته واختصّه بالكرامة السّنيّة استحقاقا من آباء طيّبين طاهرين وأمّهات طاهرات.

وقد قال اللّه تعالى له عليه السلام: «لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولاك لما خلقت الكونين.»

فاصطفى اللّه قبله آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على عالمي زمانهم لطفا لأممهم، واصطفى محمّدا وآله وأنبأ بهم الملائكة قبل وجودهم وأخبرهم بأحوالهم وأوصافهم وكيفيّة قيامهم بما يجب عليهم، وأوحى إلى الأنبياء بأخبارهم وآثارهم فكان محمّدا وآله لطفا للملائكة والأنبياء وأممهم ولمن يكون إلى قيام السّاعة من المكلّفين، وإنّما اختار اللّه محمّدا وانتجبه واصطفاه لاستحقاقه المنزلة العظيمة الّتي تقتضي ذلك، وقد قرئ أيضا «وآل محمّد على العالمين» في قراءة أهل البيت عليهم السّلام وفي شواذّ العامّة. وقال تعالى: { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا } [الأحزاب: 45، 46].

وصف اللّه محمّدا(صلى الله عليه وآله) بخمسة أوصاف هاهنا، وقابل كلاّ منهما بخطاب مناسب له:

قابل الشّاهد بقوله «وبشّر المؤمنين» لأنّه كان شاهدا على أمّته، وهم يكونون شهداء على سائر الأمم وهو الفضل الكبير. وقابل المبشّر بالإعراض؛ لانّه إذا أعرض عن الكافرين والمنافقين أقبل جميع إقباله على المؤمنين. وقابل النذير بـ«دع أذاهم» لأنّه إذا ترك خوفه من أذاهم إيّاه لابدّ لهم من عقاب عاجل أو آجل كانوا منذرين به في المستقبل. وقابل الدّاعي إلى اللّه بتيسيره وتوفيقه بقوله «وتوكّل على اللّه» لأنّ من توكّل على اللّه يسّر عليه كلّ عسير. وقابل السّراج المنير بالاكتفاء به تعالى وكيلا؛ لأنّ من آثره اللّه برهانا على جميع خلقه كان جديرا بأن يكتفي به عن جميع خلقه.

واعلم أنّ اللّه تعالى خاطب بقوله: «يا أيّها المزّمّل» في بدء الوحي ولم يكن قد بلّغ شيئا، ثمّ خوطب بعد ذلك بقوله: يا أيّها النّبيّ، يا أيّها الرّسول. والمعنى «يا أيّها المزّمّل» بعباء النّبوّة والمتحمّل لأثقالها صلّ باللّيل إلاّ قليلا منه.

ثمّ قال: يا أيّها المدّثر، أي يا أيّها المتدّثر بثياب التّواضع ولباس العبيد قم قيام عزم وتصميم فأنذر، أي فحذّر أوّلا قومك ثمّ جميع الناس من عقاب اللّه وعذابه إن لم يؤمنوا وإن آذوك وأسمعوك، والمعنى فافعل الإنذار من غير تخصيص له بأحد. فكأنّه أمره اللّه بالمزّمّل أن يبدأ بنفسه، وبالمدّثّر أن يأمر النّاس. ولمّا انتشرت دعوته قال اللّه تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ } [الطلاق: 1] ، {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ} [التحريم: 1] ، فأمره بتبليغ أحكام الشرع. ولمّا كان آخر أمره وقربت وفاته قال اللّه له عليه السلام {ياأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} [المائدة: 67] وبالإسناد عن أبي بكر بن مردويه الأصبهاني، حدّثنا محمّد بن عليّ بن دخيّم، حدّثنا أحمد بن حازم، حدّثنا إبراهيم اسحاق اصّبى، حدّثنا عمرو بن أبي المقدام وهو عمرو بن ثابت، عن أبي حمزة الثّماليّ، عن سعيد بن جبير، عن أبي الحمراء خادم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أنّه قال: «سمعت رسول اللّه عليه الصلاة والسّلام يقول: رأيت ليلة أ سري بي إلى السماء على ساق العرش الأيمن مكتوبا: «لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، صفوتي من خلقي، أيّدته بعليّ ونصرته به.»

وبإسناده عن أنس «أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال: أنا وعليّ حجّة اللّه على عباده.»

وعن ابن عبّاس: أوّل من يكسى من حلل الجنّة إبراهيم لخلّته، ثمّ محمّد لأنّه صفوة اللّه، ثمّ عليّ. وقوله عزّ وجلّ: «إنّ اللّه يامر بالعدل والإحسان» فالعدل رسول اللّه، والإحسان عليّ، والذي جاء بالصّدق رسول اللّه، وصدّق به عليّ.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف