المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11853 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العترة الى جنب القرآن  
  
3778   07:16 مساءاً   التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص427-428.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3789
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3707
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3554
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4228

(هم ورثة الكتاب وحملته وخزنة علومه ومعارفه ). { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} [فاطر: 32].

اوصـى رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بشان العترة الطاهرة ، الى جنب كتاب اللّه العزيز الحميد ، وجعلهما خلفه الـباقي في امته وعبر عنهما بالثقلين ـ محركة : كل شيء نفيس مصون (1) ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض كناية عن تواصل مسيرهما حتى انقضا العالم يتداومان علمين للامة ما ان تمسكوا بهما لن يضلوا ابدا.

حـديـث مـستفيض ، بلفظ (كتاب اللّه وعترتي ) او (كتاب اللّه واهل بيتي ) او بالجمع بين الـتـعـبيرين ( عترتي اهل بيتي ) ليكون احدهما تبيينا للآخر وتوضيحا له وعلى التعابير ، فهو متفق على صحته واحكام طرقه واسانيده .

قال العلامة الاميني : هذا الحديث مما اتفقت الامة والحفاظ على صحته (2).

وقـال الـحـافـظ ابـن حـجـر الـهـيـثـمـي : ولـهـذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا (3).
_____________________________________
1- قـال الـسـيـد مـحمد مرتضى الزبيدي : الثقل ـ محركة ـ : متاع المسافر وحشمه وكل شيء خـطـيـر نـفـيـس مـصون ، له قدر ووزن ، ثقل عند العرب قال الفيروزآبادي : ومنه حديث (اني تارك فيكم الثقلين كتاب اللّه وعترتي ) قال الزبيدي : جعلهما ثقلين اعظاما لقدرهما وتفخيما لـهما قال ثعلب : سماهما ثقلين ، لان الاخذ بهما والعمل بهما ثقيل (تاج العروس بشرح القاموس ، ج7 ، ص 245).

2- الغدير ، ج6 ، ص 330 (ط بيروت ) بالهامش رقم 4.

3- الصواعق المحرقة باب وصية النبي بشان اهل البيت ، ص 136. واليك الاهم من مصادر هذا الحديث في الصحاح المعروفة : ا ـ روى مـسـلـم في صحيحه (ج 7 ، ص 123) في باب فضائل علي من كتاب فضائل الصحابة بعدة اسـانـيد عن زيد بن ارقم ، قال : خطب رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بغدير خم ، فحمد اللّه واثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : (اما بعد الا ايها الناس فإنما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب وانا تارك فيكم ثقلين ، اولهما كـتاب اللّه ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به ثم قال : واهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي قالها ثلاثا. فسئل زيد عمن يكون اهل بيته ؟ قال : من حرمت عليه الصدقة ، هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ونفى ان تكون نساؤه منهم رواه مسلم هنا بأربعة طرق كلها صحاح . ب ـ وروى الـتـرمذي في سننه (ج 7 ، ص 665) باب مناقب اهل النبي (صلى الله عليه واله ) باسناده عن جابر بن عبد اللّه ، قال : رايت رسول اللّه ـ ص ـ في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب ، يقول : (يا ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي ). وبـاسـناده ايضا عن زيد بن ارقم عنه ـ ص ـ : (اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، احـدهـما اعظم من الاخر: كتاب اللّه ، حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي اهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما الحديث رقم3786 و3788. ج ـ ورواه الدارمي في سننه (ج 2 ، ص 433) باسناده الى زيد بن ارقم ، كما في صحيح مسلم . د ـ وروى احـمد في مسنده (ج 3 ، ص 14) باسناده الى ابي سعيد الخدري ، قال : قال رسول اللّه ـ ص ـ : (انـي تـارك فـيـكـم الثقلين احدهما اكبر من الاخر ، كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض وعـترتي اهل بيتي ، وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض وفي ص 17: فأنظروني بم تخلفوني فيهما وراجع : ص 26 وص 59. وفي ج4 ، ص 367 عن زيد بن ارقم على ما رواه مسلم ، وكذا في ، ص 371 اشارة . وفي ج5 ، ص 182 عن زيد بن ثابت : اني تارك فيكم خليفتين وص 189. ه ـ واخرج الحاكم في المستدرك (ج 3 ، ص 109) عن زيد بن ارقم :(اني قد تركت فيكم الثقلين احـدهـمـا اكـبـر من الاخر ، كتاب اللّه تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما وص 110 و، ص 148. قال الحاكم بشان الحديث باسانيده في المواضع الثلاثة : هذا حديث صحيح على شرطا لشيخين . وـ والمتقي الهندي في كنز العمال (مؤسسة الرسالة ) ، ج1 ، ص 381 رقم 1657 وص 384 رقم 1667. ز ـ وابو نعيم الاصبهاني في حلية الاولياء ، ج9 ، ص 64. ح ـ ومرتضى الحسيني الفيروزآبادي في فضائل الخمسة ، ج2 ، ص 43 ـ 53. ط ـ وابـن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة ، ص 136 وص 75 وفيه ايضا بدل (عترتي ) (سنتي ) ، لكنه لم يسنده الى اصل وثيق . ى ـ قال ابن كثيرـ في تفسيره (ج 4 ، ص 113) ذيل آية المودة في القربى من سورة الشورى . وقد ثبت في الصحيح ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) قال ـ في خطبته بغدير خم ـ : (اني تارك فيكم الثقلين ، كتاب اللّه وعترتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ) وجعل يسرد احاديث وردت بنفس الـتـعـبـيـر قالها رسول اللّه (صلى اله عليه واله ) في مواطن كثيرة ، حيث كان يجد مجتمع اصحابه ، ولاسيما في اخريات سني حياته الكريمة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عمل متواصل على مدار (21) ساعة يوميا.. العتبة الحسينية تعلن عن قرب افتتاح مركز الشفاء في ميسان بعد تزويده بمنظومة اوكسجين متكاملة
في وقتٍ قياسيّ وبمواصفاتٍ فنّية وطبّية حديثة: الانتهاء من أعمال مشروع بناية الحياة الرابعة لعلاج المصابين بكورونا في كربلاء
شعبةُ الخطابة الحسينيّة تُطلق موسمها الثاني الخاصّ برابطة خطيبات المنبر الحسينيّ
ملاكاتُ قسم الصيانة الهندسيّة تشرع بأعمال تنصيب أجهزة التبريد لبناية الحياة السادسة في محافظة المثنّى