المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8189 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


قلعة كارلشتين  
  
1240   05:30 مساءاً   التاريخ: 22 / 10 / 2016
المؤلف : ....
الكتاب أو المصدر : ArabiaWeather
الجزء والصفحة : ....
القسم : الجغرافية / معلومات جغرافية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 5 / 2017 1221
التاريخ: 24 / 10 / 2017 1315
التاريخ: 12 / 3 / 2022 416
التاريخ: 20 / 11 / 2016 1320

تقع قلعة كارلشتين على بعد 45 دقيقة بالقطار من براغ، وهي واحدة من أكثر الأماكن الشعبية التي يهرب إليها السياح من العاصمة التشيكية ، يعود تاريخ بناء القلعة إلى القرن الرابع عشر من طرف تشارلز الرابع، ومثل معظم القلاع شهدت كارلشتين العديد من التغييرات والإضافات، فضلا عن التجديد الذي طالها على مدى قرون طويلة، وبينما يعتبر الوصول إلى العديد من الغرف ممنوعا على الزائرين، فقد تم منح إمكانية الوصول إلى المبنى الخارجي للقلعة وعدد من القاعات الداخلية، يتمثل سحر قلعة كارلشتين في موقعها المرتفع في منتصف الأراضي الحرجية، ويشكل السيرعلى الأقدام للوصول إلى القلعة وسيلة ممتعة للظفر بهذا المشهد، لذلك تأكد من الاستمتاع بوقتك والتوقف لالتقاط الصور.

إذا لم تكن تستأجر سيارة خلال رحلتك، فالقطار هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك الوصول بها إلى القلعة، لأنه لا وجود لخدمة الحافلات، وذلك على الرغم من ارتفاع عدد الزائرين الذين يقبلون على زيارة كارلشتين، وبينما قد يكون مغريا النوم داخل القطار في إغفاءة صغيرة طيلة مدة الرحلة التي تستغرق 45 دقيقة، سوف يكون من الأفضل لك البقاء مستيقظا للجزء الأخير من الرحلة، لأنك ستحصل

على النظرة الأولى للقلعة المهيبة في موقعها على قمم التلال، كن مستعدا بعدها للمشي من محطة القطار لمدة نصف ساعة تقريبا للوصول إلى مدخل القلعة، حيث يمكنك شراء تذاكر الجولات لمشاهدة داخلية للمبنى.

هناك جولتان يقدمهما الموظفون بقلعة كارلشتين وهما مختلفتان تماما، الجولة الأولى تستمر 50 دقيقة وتأخذ الزوار إلى القصر الإمبراطوري وقاعة الفرسان وكنيسة القديس نيقوﻻوس وغرفة النوم الملكية وقاعة الجمهور، والجولة الثانية تستمر حوالي 70 ويضاف إليها إمكانية مشاهدة كنيسة روود المقدسة وجدرانها المرصعة بالجواهر.

وإذا كنت بحاجة إلى الوقوف على طول الطريق للوجبات الخفيفة أو المشروبات، فهناك هياكل مناسبة للجلوس على جانب الشارع، مع وجود محلات صغيرة لبيع الأطعمة التشيكية وحلويات ترديلنيك والزجاجات المعبأة بالمياه.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبةُ الرضويّة المقدّسة تحتفي برئيس قسم الدراسات القرآنيّة في جامعة أمّ البنين
مستشفى خاتم الانبياء.. ابرز المستشفيات المتخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية
حزنٌ وحِداد لفَقْد الجواد.. والعتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تتّشح بالسواد
بأكثر من ألف ومائة سؤال.. إصدارُ مؤلَّفٍ يُلخّص حياة وسيرة النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله)