English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11745) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 8 / 8 / 2017 1541
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1748
التاريخ: 22 / 4 / 2017 1528
التاريخ: 6 / آذار / 2015 م 2100
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3615
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2946
التاريخ: 17 / 4 / 2016 2755
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3167
أعادة الخلق والإستواء دليل عظمة الله تعالى  
  
2995   06:40 مساءاً   التاريخ: 18 / 10 / 2015
المؤلف : ابو علي الفضل ابن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج1 ، ص142-143.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2749
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2812
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2909
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2811

لما استعظم المشركون أمر الإعادة عرفهم الله تعالى خلق السموات والأرض ليدلهم بذلك على قدرته على الإعادة فقال {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ } [البقرة : 29] أي لأجلكم {مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} [البقرة : 29] ما في موضع نصب بأنه مفعول بها ومعناه أن الأرض وجميع ما فيها نعم من الله تعالى مخلوقة لكم إما دينية فتستدلون بها على معرفته وإما دنياوية فتنتفعون بها بضروب النفع عاجلا وقوله « ثم استوى إلى السماء » فيه وجوه (أحدها) أن معناه قصد للسماء ولتسويتها كقول القائل كان الأمير يدبر أمر الشام ثم استوى إلى أهل الحجاز أي تحول تدبيره وفعله إليهم (وثانيها) أنه بمعنى استولى على السماء بالقهر كما قال لتستووا على ظهوره أي تقهروه ومنه قوله « ولما بلغ أشده واستوى » أي تمكن من أمره وقهر هواه بعقله فعلى هذا يكون معناه ثم استوى إلى السماء في تفرده بملكها ولم يجعلها كالأرض ملكا لخلقه ، ومنه قول الشاعر :

فلما علونا واستوينا عليهم

                        تركناهم صرعى لنسر وكاسر

و قال آخر :

 ثم استوى بشر على العراق

                            من غير سيف ودم مهراق

 ( وثالثها ) أن معناه ثم استوى أمره وصعد إلى السماء لأن أوامره وقضاياه تنزل من السماء إلى الأرض عن ابن عباس ( ورابعها ) ما روي عن ثعلب أحمد بن يحيى أنه سئل عن معنى الاستواء في صفة الله عز وجل فقال الاستواء الإقبال على الشيء يقال كان فلان مقبلا على فلان ] يشتمه [ ثم استوى علي وإلي يكلمني على معنى أقبل إلي وعلي فهذا معنى قوله « ثم استوى إلى السماء » وقوله « فسواهن سبع سماوات » التسوية جعل الشيئين أو الأشياء على استواء يقال سويت الشيئين فاستويا وإنما قال « فسواهن » فجمع الضمير العائد إلى السماء لأن السماء اسم جنس يدل على القليل والكثير كقولهم أهلك الناس الدينار والدرهم وقيل السماء جمع سماوة وسماءة ولذلك يؤنث مرة ويذكر أخرى فقيل السماء منفطر به كما يفعل ذلك بالجمع الذي بينه وبين واحده الهاء نحو نخل ونخلة وبقر وبقرة وقيل إن السماوات كانت سماء فوق سماء فهي في التقدير واحدة وتكون الواحدة جماعة كما يقال ثوب أخلاق وأسمال وبرقة أعشار وأرض أعقال والمعنى أن كل ناحية منها كذلك فجمع على هذا المعنى جعلهن سبع سموات مستويات بلا فطور ولا أمت قال علي بن عيسى أن السموات غير الأفلاك لأن الأفلاك تتحرك وتدور والسموات لا تتحرك ولا تدور لقوله {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا} [فاطر : 41] وهذا قول ضعيف لأن قوله أن تزولا معناه لا تزول عن مراكزها التي تدور عليها ولو لا إمساكه لزالت عنها .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 13076
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 11605
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14229
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15085
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14066
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5791
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5628
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 6476
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6341
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3596
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3502
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 4177
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3519

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .