المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5930 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محمد بن سليمان بن محمد رفيع التنكابني.  
  
1860   08:31 صباحاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص531.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

التنكابني  (1234، 1235- 1302 ه‍) محمد بن سليمان بن محمد رفيع بن عبد المطلب بن علي التنكابني، صاحب «قصص العلماء»، كان فقيها إماميا، جامعا للفنون، مؤلفا.

ولد سنة أربع أو خمس و مائتين و ألف.

و أخذ عن والده سليمان (المتوفّى حدود 1250 ه‍)، و عن خاله علي بن محمد حسين التنكابني، و غيرهما.

و سافر طلبا للعلم إلى بعض المدن الإيرانية، و إلى العراق، فحضر على فريق من أكابر الفقهاء و العلماء مثل: محمد إبراهيم الكلباسي الأصفهاني، و السيد محمد باقر الشفتي الأصفهاني المعروف بحجّة الإسلام، و محمد صالح بن محمد البرغاني القزويني، و صفر علي اللاهيجاني القزويني، و عبد الكريم بن أبي القاسم الإيرواني القزويني، و محمد جعفر الأستر آبادي الطهراني المعروف بشريعتمدار، و محمد جعفر‌ اللنكرودي الطهراني، و حسن بن جعفر كاشف الغطاء النجفي، و محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر، و محسن بن محمد بن خنفر النجفي، و غيرهم.

و لازم في الحائر (كربلاء) السيد إبراهيم بن محمد باقر القزويني الحائري، و استفاد منه كثيرا في الفقه و الأصول و الرجال، و كتب تقريرات بحوثه.

و عاد إلى وطنه، فشرع في البحث و التدريس، و أكبّ على التأليف في شتى العلوم و الفنون.

تتلمذ عليه و روى عنه جماعة، منهم: السيد علي القزويني، و السيد أحمد الكيسمي اللاهيجاني، و محمد الطهراني، و محمد رحيم بن قاسم التنكابني الرشتي، و عبد العلي المرجاني الطالقاني، و آخرون.

و ألّف كتبا كثيرة و رسائل جمّة (بالعربية و الفارسية)، منها: بدائع الأحكام في شرح «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقق الحلي في (17) مجلدا و لم يتم، تعليقة على «الروضة البهيّة» في الفقه للشهيد الثاني، منظومة ألفية في القواعد الفقهية، الرسالة المحمدية في الفقه، رسالة في الديات حاشية على «رياض المسائل» في الفقه للسيد علي الطباطبائي الحائري في عدة مجلدات، رسالة في الطلاق، رسالة جنّة النار في الصوم، رسالة في الوقف و أحكامه، رسالة في صيغ العقود، لسان الصدق في أصول الفقه، منظومة في أصول الفقه، تعليقة على «القوانين» في أصول الفقه للمحقق أبو القاسم القمي في ثلاث مجلدات، رسالة في عدم لزوم تقليد الأعلم، قصص العلماء (مطبوع)، تذكرة العلماء، حواش على «رجال ابن داود»، شرح «الوجيزة» لبهاء الدين العاملي، منظومة في الدراية، توشيح التفسير في مجلدين، تفسير سورة الضحى، تفسير سورة النصر، منظومة في علم الكلام، منظومة في النبوة، منظومة لآلئ الولاية في إثبات خلافة الإمام علي عليه السّلام بعد النبي صلى اللّه عليه و آله و سلّم، الفوائد (مطبوع) في‌ أصول الدين، منظومة في المنطق منظومة في آداب المناظرة، منظومة في علم المعاني و البيان، شرح العوامل الجرجانية في النحو، شرح تصريف الزنجاني، الكشكول المحمدي في أربع مجلدات، مواعظ المتقين، و شرح فقرات من دعاء كميل المروي عن أمير المؤمنين عليه السّلام، و غير ذلك كثير.

توفّي في جمادى الآخرة سنة- اثنتين و ثلاثمائة و ألف.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء