المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6867 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تشتية النحل  
  
915   11:12 صباحاً   التاريخ: 2 / 6 / 2016
المؤلف : علي ابراهيم دبور واحمد البدوي عبد المنعم
الكتاب أو المصدر : تربية النحل
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

التشتية

المقصود بهذه العملية هو اعداد طوائف النحل لدخول موسم الشتاء ومرورها بسلام في هذا الفصل من السنة حتى يمكنها معاودة نشاطها في الموسم التالي. ومن اهم ما يجب مراعاته في هذه العملية هو:

  1. رفع الاقراص الشمعية الفارغة بعد انتهاء مواسم الفيض وتخزينها بالمخازن بعد اضافة مادة البارادكس لها حفاظا على الشمع من ديدان الشمع التي تصيبه في فترة التخزين.
  2. التأكد من توفير الغذاء الكربوهيدراتي (العسل) وكذلك الغذاء البروتيني (حبوب اللقاح) بالطوائف مع امدادها بايهما او كلاهما في حالة وجود نقص فيها.
  3. ضم الطوائف الضعيفة او عديمة الملكات.
  4. ملئ الفراغات التي قد توجد بصناديق الخلايا (بعد رفع الاقراص الفارغة) وذلك بعد وضع الحاجز الراسي الخشبي بجوار الاقراص ويستعمل لذألك وسائد من القش مع تغطية الاقراص بقطعة من الخيش النظيف.
  5. يعدل وضع قاعدة الخلية على الارتفاع الشتوي، وكذلك فتحة باب الخلية بحيث تكون على الفتحة الضيقة.
  6. لا تجري عملية فحص الطوائف الا في الايام المشمسة مع سرعة اجراء العملية والاكتفاء بالاطمئنان على وجود الغذاء والملكة.
  7. تتم عملية الفحص كل 20-25 يوما في فترة الشتاء.



الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين