المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
{ لا تقصص رؤياك على اخوتك} { اذ قال يوسف لابيه ياابت اني رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر} حدود سلطة رئيس الجمهورية في تخويل اختصاصه بفرض العقوبة الانضباطية حدود سلطة رئيس الدائرة في تخويل اختصاصه بفرض العقوبة الانضباطية حدود سلطة الوزير في تخويل اختصاصه بفرض العقوبة الانضباطية تقديرات القيمة المضافة الاجمالية في قطاع التعدين والاستخراج في ليبيـا (المؤسسات المصنفة تحت هذه المجموعة) نخيل الزينة (النخيل الريشية الأوراق (ذيل السمك)) {انا انزلناه قرآنا عربيا} مصادر الإستـهلاك الوسيـط فـي الإنـتاج الـزراعـي في ليبيـا نخيل الزينة (النخيل الكناري) واقع العلاقة بين الملكية والعمل فى الشركات العائلية طبيعة العلاقة بين عمر وحجم الشركة العائلية وإمكانية تحقيق التوازن بين الأهداف والمصالح الوزن النسبي من الاهتمام الموجه إلى المصالح والأهداف في الشركات العائلية الغطاء النباتي نخيل الزينة (النخيل المروحي الأشجار)

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13031 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عفن الحضنة الأوروبي European Foulbrood  
  
2155   08:18 صباحاً   التاريخ: 1-6-2016
المؤلف : د. نزار حداد و م. سيف الدين شحادة
الكتاب أو المصدر : الدليل المصور لآفات حضنة العسل
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / آفات وامراض النحل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-6-2016 2714
التاريخ: 5-4-2017 1856
التاريخ: 31-5-2016 7599
التاريخ: 22-7-2020 3267

عفن الحضنة الأوروبي European Foulbrood

العامل المسبب عدة أنواع من البكتريا منها:  Melissococcus Pluton

[يصيب الحضنة فقط وينتقل عن طريق نقل سبورات المرض بواسطة النحل وعن طريق تغذية النحل بغذاء ملوث أو عند استخدام أدوات ملوثة بسبورات المرض، وخاصة العتلة والكفوف، والجدير بالذكر أن سبورات المرض قادرة على البقاء حية داخل العسل عدة سنوات، لذلك يجب الحذر عند استخدام العسل المشكوك في مصدره في تغذية النحل.]

تموت الحضنة قبل تغطيتها (إصابة مبكرة).

يلاحظ تغير لون الحضنة وتقعر غطائها.

في حال فتح العيون السداسية المثقبة يمكن مشاهدة اليرقات الميتة منبطحة في قعر العيون السداسية ولا تتميز هذه اليرقات الميتة باللزوجة التي تتميز بها اليرقات المصابة بعفن الحضنة الأمريكي كما يلاحظ تفرق الحضنة المختومة وتهتك غطائها الشمعي.

يلاحظ جفاف اليرقات وتحولها إلى قشور يسهل إزالتها بعد تحولها للون البني المحروق.

المكافحـــة:

يستخدم التتراسكلين ومركباته والجرعة هي (0.25-0.5غم من المادة الفعالة تخلط بـ10غم سكر مطحون) بمعدل 1غم من الخليط لكل إطار مغطي بالنحل. تكرر المعالجة 3 مرات بفاصل 7 أيام كما يمكن استخدام مركبات السلفا (سلفا ثيازول) بمقدار (0.12 -0.25غم من المادة الفعالة تخلط بـ10غم سكر مطحون) لكل خلية مؤلفة من 10براويز مغطاة بالنحل للمعالجة الواحدة. حيث تحسب النسبة بمعدل غرام واحد من الخليط لكل برواز مأهول بالنحل.

 كما ويمكن أن يكون لتغير الملكة تأثير إيجابي في علاج الخلية ،هذا المرض اقل خطورة من عفن الحضنة الأمريكي ولكن قد يؤدي لموت الخلية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.