المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9753 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


رتبة البراغيث (خافية الأجنحة) Siphonaptera  
  
4537   08:10 صباحاً   التاريخ: 19 / 5 / 2016
المؤلف : أ.د حامد بن محمد متولي و د. مجدي شعبان علي الحواجري
الكتاب أو المصدر : مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية
الجزء والصفحة : ص 107-109
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / المراتب التصنيفية للحشرات /

طويئفة الحشرات المجنحة                            Subclass: Pterygota

الحشرات داخلية الأجنحة أو كاملة التحول    Division: Endopterygota

رتبة البراغيث (خافية الأجنحة)        Order: Siphonaptera

Common name: Fleas

البراغيث حشرات صغيرة تتراوح أطوالها ما بين ٠،٨- 5 ملليمتر. وأهم ما يميز البراغيث هو عدم وجود الأعين المركبة في الغالب، وان كانت هناك بعض الأنواع التي بها عينان بسيطتان عوضًا عن العينان المركبتان. كما أن قرون الاستشعار قصيرة وتوجد داخل أخاديد في الرأس. وأجزاء فم البراغيث من النوع الثاقب الماص. ومن أهم ما يميز البراغيث على الإطلاق هو طبيعة أرجلها، حيث نجد أن الحرقفة (Coxa) متضخمة مما يساعدها على القفز عاليًا. والبراغيث كلها غير مجنحة وأجسامها مضغوطة من الأجناب، كما أن أجسامها بها العديد من الأشواك القوية التي تتجه للخلف (Posteriorly projecting spines)، وهذه الأشواك أحيانا تتضخم عند منطقة الخد أو عند مؤخرة السطح العلوي من العقلة الصدرية الأولى لتكون ما يعرف بالأمشاط (Combs or Ctenida).

والتحول في البراغيث كامل. ويوضع البيض على جسم العوائل أو غالبًا ما يوضع داخل أعشاش تلك العوائل. ويفقس البيض إلى يرقات عديمة الأرجل تتغذى على أي مواد عضوية متاحة بما فيها المواد الإخراجية للأفراد اليافعة والتي تحتوى على آثار دم عوائلها. وللبراغيث ثلاثة أطوار يرقية، وتعذر اليرقات داخل شرانق حريرية.

والبراغيث اليافعة تتغذى بامتصاص الدم من عوائلها سواء كانت تلك العوائل طيور أو ثدييات، وان كانت الثدييات لها النصيب الأكبر كعوائل للبراغيث، حيث أن ٧٠ % من البراغيث تتطفل على القوارض وحدها. والبراغيث طفيليات متخصصة حيث أن لكل نوع عائله المحدد وان كان هذا التخصص ليس بالصورة الدقيقة والمعروفة في القمل. فبعض أنواع البراغيث تقضى كل وقتها على عائلها، ولكن معظم الأنواع تترك عوائلها في الأوقات التي لا تتغذى فيها وخصوصًا في حالة ما إذا كانت تلك العوائل تعيش داخل عشوش، وتسمى هذه الأنواع ببراغيث العشوش (Nest fleas).

وبخلاف ما تسببه من قض لمضاجع بنى الإنسان والحيوان، فان البراغيث تعتبر من اخطر الحشرات الناقلة للأمراض، حيث أنها الناقل الأساسي لمرض الطاعون (Plague) أو ما يسمى بمرض الموت الأسود، وكذلك فأنها تنقل مرض التيفوس. وغيرها الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوانات الثدية أو الطيور.

وتحتوى هذه الرتبة على أكثر من ٢١٠٠ نوع على مستوى العالم، مقسمة إلى حوالي خمس عشرة فصيلة مختلفة. ومن أهم أنواع البراغيث في المملكة العربية السعودية ما يلي:

- برغوث الإنسان Human fleas

Pulex irritans Linnaeus، 1758

- برغوث الفأر الشرقي Oriental rat flea

Xenopsylla cheopis (Rothschild، 1903)

- برغوث القطط Cat flea

Ctenocephalides felis (Bouche، 1835)

المصدر:

حامد بن محمد متولي ومجدي شعبان على الحواجري،2005، مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تكرّم الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى عالمياً في الحساب الرياضي
ضريح الإمامين الكاظمين يتشح بالسواد إعلاناً للحِداد وإحياء شهادة إمامنا الجواد "عليه السلام"
وفد حافظات العتبة الكاظمية المقدسة يُلبّي دعوة المركز القرآني في العتبة الحسينية المقدسة
اختتام بطولة شباب الأئمة "عليه السلام" الأولى لكرة القدم