المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8828 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اجتماع الحكمين  
  
2995   01:31 صباحاً   التاريخ: 9-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج11 ، ص191-196
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله / بيعته و ماجرى في حكمه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2015 3426
التاريخ: 15-3-2016 3337
التاريخ: 9-4-2016 3000
التاريخ: 25-2-2018 2582

انتهت المدّة التي عيّنها الفريقان للتحكيم وقد استردّ معاوية فيها قواه العسكرية التي فقدها أيام صفّين فأرسل إلى الإمام يطلب منه الوفاء في التحكيم وإنّما سارع إلى ذلك لعلمه بما مني به جيش الإمام من التفكّك والانحلال والتخاذل كما كان على يقين لا يخامره شكّ أنّ التحكيم سيكون من صالحه لأنّ المنتخب له من قبل العراقيّين الأشعري وهو من الدّ أعداء الإمام ومن الحاقدين عليه وأنّه لا ينتخب الإمام , وعلى أي حال فقد أشخص العراقيّون الخامل الغبي الأشعري (أخزاه الله) ومعه أربعمائة شخص من أصحابه كان من بينهم حبر الامّة عبد الله بن عباس يقيم فيهم الصلاة وكذلك الشخص الماكر ابن العاص ومعه أربعمائة شخص من أهل الشام والتقوا بدومة الجندل أو في أذرح وكان ابن العاص قد أفرد للأشعري مكانا خاصّا وجعل يقدّم له أطائب الطعام والشراب حتى استنبطه وأرشاه ولم يفتح معه الحديث ثلاثة أيام حتى صار العوبة بيده يوجّهه حيث ما شاء وأخذ يضفي عليه النعوت الحسنة والألقاب الكريمة وكان من بنود حديثه معه , قال : يا أبا موسى إنّك شيخ أصحاب محمّد (صلى الله عليه واله) وذو فضلها وذو سابقتها وقد ترى ما وقعت فيه هذه الامّة من الفتنة العمياء التي لا بقاء معها فهل لك أن تكون ميمون هذه الامّة فيحقن الله بك دماءها؟ فإنّه يقول في نفس واحدة : {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة: 32] فكيف بمن أحيا هذا الخلق كلّه؟ إيه يا ابن العاص! متى كان الأشعري الضالّ المضلّ شيخ صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟ ومتى كان من ذوي الفضائل والسوابق في الإسلام؟ قاتل الله السياسة! فقد بنيت على المكر والخداع والتضليل وليس لها أيّة صلة بالحقّ والواقع.

وعلى أي حال فقد انخدع هذا القزم الحقير بهذا التكريم والتعظيم وطفق يسأل ابن العاص عن طرق الاصلاح التي يحقن بها الدماء فقال له : تخلع أنت عليّ بن أبي طالب وأخلع أنا معاوية بن أبي سفيان ونختار لهذه الامّة رجلا لم يحضر في شيء من الفتنة ولم يغمس يده فيها , وكان ابن العاص عالما بانحرافه عن الإمام ويعني بالشخص الذي لم يحضر الفتنة هو عبد الله بن عمر وكان الأشعري يميل إليه فقال له : من هو؟ قال : عبد الله بن عمر.

وسرّ الأشعري بذلك وانبرى يطلب منه العهود والمواثيق على الالتزام بما قاله قائلا : كيف لي بالوثيقة منك؟ قال : يا أبا موسى ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب خذ من العهود والمواثيق حتى ترضى ؛ ولم يترك ابن العاص يمينا إلاّ أقسم بهو ما قيمة الأيمان والمواثيق عند ابن العاص؟ وهو الذي نشأ نشأة جاهلية؟ وعلى أي حال فقد انخدع الأشعري بمقالة ابن العاص فأجابه بالرضا والقبول وعيّنا وقتا يذيعان فيه ما اتّفقا عليه.

وأقبلت الساعة الرهيبة التي تنتظرها الجماهير بفارغ الصبر واتّجه الماكر ابن العاص والغبي الأشعري نحو منصّة الخطابة ليعلنا للناس ما اتّفقا عليه فقال ابن العاص لأبي موسى : قم فاخطب الناس يا أبا موسى! قم أنت فاخطبهم , وراح الماكر يخدع الأشعري ويضفي عليه الألقاب الكريمة ويبالغ في تعظيمه قائلا : سبحان الله! أنا أتقدّم عليك وأنت شيخ أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) والله! لا فعلت ذلك أبدا .

وغرّت هذه الكلمات المعسولة التي ألقاها ابن العاص مشاعر الأشعري وعواطفه وراح يطلب منه الوفاء بما عاهده عليه فراح يقسم له بالله تعالى على الوفاء بما قال وما أرخص القسم الكاذب عند ابن العاص الذي لا يرجو لله وقارا! فأقسم له بكلّ يمين بتنفيذ ما قاله ولم يخف على حبر الامّة زيف يمين ابن العاص فالتفت إلى الأشعري يحذّره من مكيدة ابن العاص قائلا له : ويحك! والله! إنّي لأظنّه قد خدعك إن كنتما قد اتّفقتما على أمر فقدّمه قبلك فليتكلّم ثمّ تكلّم أنت بعده فإنّ عمرا رجل غدّار ولا آمن أن يكون قد أعطاك الرضا فيما بينك وبينه فإذا قمت للناس خالفك , ولم يحفل الغبي بكلام ابن عباس وراح يشتدّ كأنّه الكلب نحو منصّة الخطابة فلمّا استوى عليها قال : أيّها الناس إنّا قد نظرنا في أمرنا فرأينا أقرب ما يحضرنا من الأمن والصلاح ولمّ الشعث وحقن الدماء وجمع الالفة , خلعنا عليّا ومعاوية! فقد خلعت عليّا كما خلعت عمامتي هذه وأهوى إلى عمامته فخلعها واستخلفنا رجلا صحب رسول الله (صلى الله عليه واله) بنفسه وصحب أبوه النبيّ فبرز في سابقته وهو عبد الله بن عمر .

افّ لك يا زمان! وتعسا لك يا دهر! هذا الصعلوك الغبي يتحكّم في رقاب المسلمين؟ ويعزل وصيّ رسول الله (صلى الله عليه واله) وباب مدينة علمه وأبا سبطيه والبائت على فراشه وحاميه من كيد الطغاة القرشيّين والمجاهد الأوّل في الإسلام الذي ليس مثله في نصرته وحمايته للنبيّ (صلى الله عليه واله) ؟ إنّ الذي خلع الإمام (عليه السلام) وجعل الأشعري يتحكّم في مصير المسلمين إنّما هم أعضاء السقيفة والشورى والحكم في ذلك لا يحتاج إلى الدليل فهو واضح وضوح الشمس , وعلى أي حال فقد عزل الأشعري الإمام أمير المؤمنين عملاق هذه الامّة ورائد العدالة الكبرى في الأرض الذي طوّق الدنيا بمواهبه وعبقرياته ورشّح لخلافة المسلمين عبد الله بن عمر الذي لا يحسن طلاق زوجته على حدّ تعبير أبيه ؛ حقّا إنّها من مهازل الزمن التي تمثّلت في ذلك العصر الذي أخمدت فيه أضواء الفكر وأفلت تعاليم القرآن ومهما يكن الأمر فقد انبرى الماكر الخبيث ابن العاص إلى منصّة الخطابة فحمد الله وأثنى عليه ثمّ قال : أيّها الناس إنّ أبا موسى عبد الله بن قيس خلع عليّا وأخرجه من هذا الأمر الذي يطلب وهو أعلم به ألا وأنّي خلعت عليّا معه وأثبتّ معاوية عليّ وعليكم وإنّ أبا موسى قد كتب في الصحيفة أنّ عثمان قتل مظلوما  شهيدا وأنّ لوليّه أن يطلب بدمه حيث كان وقد صحب معاوية رسول الله (صلى الله عليه واله) وصحب أبوه النبيّ (صلى الله عليه واله) ؛ ثمّ أخذ يضفي على معاوية بن هند صفات المتّقين التي لم يتّصف إلاّ بضدّها والتفت إلى الجماهير فقال لهم : هو الخليفة علينا وله طاعتنا وبيعتنا على الطلب بدم عثمان , واشتدّ الأشعري وهو يلهث نحو ابن العاص بعد ما غدر به ونكث عهده قائلا له : ما لك؟ عليك لعنة الله ما أنت إلاّ كمثل الكلب {إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} [الأعراف: 176] فزجره ابن العاص قائلا : لكنّك مثل الحمار يحمل أسفارا .

لقد صدق كلّ منهما في وصف صاحبه فقد مالا عن الحقّ واقترفا كلّ ما حرّم الله تعالى من إثم وغدر, لقد جرّ هذا التحكيم الظالم للامّة الكثير من المصاعب والفتن وألقاها في شرّ عظيم  .

فقد ماج الجيش العراقي الذي أجبر الإمام على التحكيم في الفتن وأيقن بالخيبة والخسران وانهزم الأشعري نحو مكّة يصحب معه العار والخزي له ولذرّيته ولمن رشّحه للتحكيم فقد غدر بالمسلمين غدرة منكرة وألقاهم في شرّ عظيم .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع