المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شروح الصحيفة السجادية  
  
8060   03:59 مساءاً   التاريخ: 2-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص129-136.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن الحسين السجّاد / التراث السجّاديّ الشريف /

عكف العلماء على دراسة الصحيفة السجادية و شرحها و إيضاح مقاصدها و قد الفت في ذلك مجموعة من الكتب القيمة ذكرها شيخ المحققين الشيخ أغا بزرك الطهراني و في ما يلي نص ما ذكره:

1- شرح الصحيفة للميرزا ابراهيم بن محمد علي السبزواري المعاصر الملقب (بوثوق الحكماء) المتوفى 1358هـ و هو شرح فارسي عرفاني شرح فيه الغريب و الجمل المشكلة طبع سنة 1342هـ .

2- شرح الصحيفة للميرزا ابراهيم بن مير محمد معصوم بن مير فصيح بن مير الحسين التبريزي القزويني المتوفى سنة 1149هـ ذكره ولده السيد حسن في خاتمة المعارج و قال: إن شرح بعض أدعية الصحيفة .

3- شرح الصحيفة للشيخ تقي الدين ابراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح ابن اسماعيل الكفعمي صاحب (المصباح) و المتوفى سنة 1195هـ سماه الفوائد الطريفة.

4- شرح الصحيفة للمولى شريف أبي الحسن بن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني العاملي الأصفهاني الغروي المتوفى في حدود سنة 1140هـ .

5- شرح الصحيفة فارسي لبعض الأصحاب.

6- شرح الصحيفة: لبعض الأصحاب يوجد في المكتبة الرضوية.

7- شرح الصحيفة: لبعض الأصحاب يوجد في المكتبة الرضوية لا يعرف عصره.

8- شرح الصحيفة: للسيد الأجل الميرزا محمد باقر الحسين الفارسي.

9- شرح الصحيفة: للعلامة محمد باقر المجلسي فارسي مقتصر على الموارد المهمة المشكلة.

10- شرح الصحيفة: للعلامة محمد باقر المجلسي لم يتم اسمه الفوائد الطريفة باللغة العربية.

11- شرح الصحيفة: لبديع الهرندي فارسي سماه رياض العابدين.

12- شرح الصحيفة: لمحمد تقي بن مقصود.

13- شرح الصحيفة: فارسي مجهول المؤلف.

14- شرح الصحيفة: للسيد جمال الدين الكوكباني اليماني نزيل‏ الهند المتوفى في بغداد سنة 1339هـ.

15- شرح الصحيفة لبعض الأصحاب لا يعرف شخصه لنقص في أول النسخة و آخرها.

16- شرح الصحيفة لحبيب اللّه بن علي مدد الكاشاني توجد نسخة منه عند احفاده في كاشان.

17- شرح الصحيفة للشيخ عباس بن محمد علي البلاغي النجفي صاحب تنقيح المقال و هو شرح مزجي ألّفه في مشهد الرضا (عليه السلام) بخراسان زائرا شرع فيه في غرة جمادي الأولى سنة 1105هـ و فرغ منه في رجب من تلك السنة و نقله إلى البياض بعد مراجعته إلى اصفهان بمدة

18- شرح الصحيفة للميرزا حسن بن المولى عبد الرزاق اللاهيجي صاحب شمس اليقين غير تام يقع في ثلاثة مجلدات.

19- شرح الصحيفة لتاج الدين حسن بن محمد الأصفهاني والد الفاضل الهندي يوجد في مكتبة أبي الهدى الكلباسي في اصفهان.

20- شرح الصيغة: فارسي للمحقق الآغا حسين الخوانساري المتوفى سنة 1099هـ.

21- شرح الصحيفة: لحسين بن المولى حسن الجيلاني الاصفهاني المتوفى سنة 1129هـ.

22- شرح الصحيفة: على نحو التعليق للسيد حسين بن الحسن بن أبي جعفر محمد الموسوي الكركي.

23- شرح الصحيفة: على نحو التعليق للشيخ عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي والد الشيخ البهائي المتوفي سنة 984هـ.

24- شرح الصحيفة: لخليل بن الغازي القزويني نسخة منه كانت في مكتبة شيخ الشريعة الأصفهاني في النجف.

ص:131

25- شرح الصحيفة: للسيد محمد رضا الأعرجي.

26- شرح الصحيفة لرضا علي الطالقاني.

27- شرح الصحيفة لمحمد سليم الرازي.

28- شرح الصحيفة لمحمد صالح بن محمد باقر الروغني القزويني فارسي.

29- شرح الصحيفة لمحمد صالح بن محمد باقر الروغني. عربي.

30- شرح الصحيفة: للشيخ عباس بن محمد علي بن محمد البلاغي النجفي.

31- شرح الصحيفة: للسيد صدر الدين بن المير محمد صالح الطباطبائي جد السادة المدرسين في يزد.

32- شرح الصحيفة للمفتي مير عباس اللكنهوري يوجد في مكتبة السيد ناصر حسين الكنتوري بلكنهور.

33- شرح الصحيفة: لجمال السالكين عبد الباقي الخطاط التبريزي مسهب مبسوط على طريقة الصوفية. كذا ذكره في الرياض.

34- شرح الصحيفة: لعبد الغفار الرشتي من علماء عصر الشاه عباس.

35- شرح الصحيفة: لابن مفتاح أبي الحسن عبد الله بن أبي القاسم بن مفتاح الزيدي اليماني.

36- شرح الصحيفة لعبد الله أفندي صاحب رياض العلماء.

37- شرح الصحيفة: لمحمد طاهر بن الحسين الشيرازي نزيل قم.

38- شرح الصحيفة: لصدر الدين علي بن نظام الدين احمد الأشتكي الشيرازي المعروف بالمدني و المتوفى سنة 1120هـ اسمه رياض السالكين.

39- شرح الصحيفة: للسيد شرف الدين علي بن حجة اللّه‏ الشولستاني الحسيني الطباطبائي.

40- شرح الصحيفة: لنور الدين أبي الحسن بن عبد العال الكركي المتوفي سنة 940هـ .

41- شرح الصحيفة لأبي الحسن علي بن الحسن الزواري و هذا الشرح فارسي.

42- شرح الصحيفة: للشيخ علي بن الشيخ زين العابدين من احفاد الشهيد الثاني و هو شرح مبسوط يشبه تفسير مجمع البيان حيث يذكر الدعاء أولا ثم اللغة ثم الاعراب ثم المعنى.

43- شرح الصحيفة: للشيخ علي بن الشيخ أبي جعفر و هو أيضا من احفاد الشهيد الثاني زين الدين توجد النسخة في مكتبة السيد محمد المشكاة في طهران.

44- شرح الصحيفة لمحمد علي بن نصير الجهار دهي الرشتي النجفي المتوفى سنة 1334هـ مجلد كبير بالفارسية بعنوان الحاشية.

45- شرح الصحيفة: للشيخ محمد علي بن الحاج سليمان الجشي البحراني الخطي تعرض فيه إلى لغاته و بيان غريبه و لكنه لم يتم.

46- شرح الصحيفة: لفتح اللّه الخطاط الصوفي بحث فيه على طريقة التصوف.

47- شرح الصحيفة: للشيخ فخر الدين الطريحي النجفي المتوفى سنة 1085هـى اسماه النكت اللطيفة.

48- شرح الصحيفة: للميرزا قاضي شرح منه أربعة من أدعيتها و قد اسماه التحفة الرضوية.

49- شرح الصحيفة: ناقص الأول و الآخر لا يعرف مؤلفه يوجد عند الشيخ مهدي شرف الدين في تستر.

50- شرح الصحيفة للسيد محسن بن قاسم بن اسحاق الضغاني الزيدي من أهل القرن الثالث عشر.

51- شرح الصحيفة: للسيد محسن بن أحمد الشامي الحسيني اليماني الزيدي المتوفي سنة 1251هـ ذكره ابن زيادة في نشر العرف المخطوط.

52- شرح الصحيفة لمحمد بن محمد رضا المشهدي مؤلف كنز الدقائق يقع في أربعة مجلدات نسخة منه عند السيد شهاب الدين التبريزي في قم.

53- شرح الصحيفة: للسيد أفصح الدين محمد الشيرازي مؤلف المواهب الإلهية في شرح نهج البلاغة ذكره السيد شهاب الدين في المقدمة التي كتبها للصحيفة المطبوعة.

54- شرح الصحيفة: لمحمد المدعو بعبد الباقي ذكر فيه لغات الصحيفة.

55- شرح الصحيفة: للشيخ ابي جعفر محمد بن جمال الدين أبي منصور الحسن ابن الشهيد الثاني رحمه اللّه المتوفى سنة 1030هـ.

56- شرح الصحيفة: لمحمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي المتوفي سنة 1030هـ اسمه حدائق الصالحين و هو غير شرحه الآخر الذي هو على غرار التعليق.

57- شرح الصحيفة: لقطب الدين محمد بن علي اللّاهيجي المولد الديلمي المحتد شرح موجز فارسي و ترجمة محتوية على حاصل المعنى بعبارات رائقة مألوفة و فيه تحقيقات دقيقة توجد النسخة في مكتبة السيد جلال الدين المحدث في طهران.

58- شرح الصحيفة للسيد محمد بن حيدر الحسيني الطباطبائي النجفي المتوفى سنة 1099هـ من علماء عصر الشاه صفي و من تلاميذ الشيخ البهائي و استاذ العلامة المجلسي.

59- شرح الصحيفة لمحمد المدعو بشاه محمد الاصطهباناتي الشيرازي اسماه رياض العارفين أو روضة العارفين .

60- شرح الصحيفة: أو التعليق عليها للمحدث محمد بن الشاه مرتضى الكاشاني المعروف بالمولى محسن الفيض المتوفى سنة 1091هـ و قد طبع.

61- شرح الصحيفة للشيخ أبي جعفر محمد بن منصور بن أحمد بن الشهيد الثاني.

62- شرح الصحيفة لشيخ الإسلام و المسلمين بهاء الملة و الدين محمد بن الحسين ابن عبد الصمد الحارثي العاملي المتوفى سنة 1030هـ اسماه حدائق الصالحين .

63- شرح الصحيفة للمحدث السيد نعمة اللّه بن عبد الله الموسوي التستري الجزائري المتوفى سنة 1112هـ سماه نور الأنوار و قد طبع سنة 1316هـ .

64- شرح الصحيفة: أيضا للسيد نعمة اللّه الجزائري و هو غير نور الأنوار بل هو أكبر و أقدم منه.

65- شرح الصحيفة: للفاضل هادي بن المولى محمد صالح بن احمد المازندراني و هو فارسي.

66- شرح الصحيفة للشيخ يعقوب بن ابراهيم البختياري الحوزي المتوفى سنة 1050هـ قال السيد حسن الصدر: رأيته بخطه الشريف.

و بهذا ينتهي ما ذكره المحقق الكبير الشيخ آغا بزرك الطهراني من شروح الصحيفة  و قد طبع بعد ذلك شرحان للصحيفة و هما:

67- شرح الصحيفة للعلامة المغفور له الشيخ محمد جواد مغنية طبع في بيروت.

68- شرح الصحيفة لسماحة الحجة السيد محمد الشيرازي طبع في كربلاء المقدسة هذه بعض شروح الصحيفة السجادية و هي تمثل مدى اهتمام العلماء بها في مختلف العصور و قد وجدوا فيها كنوزا من العلم و الحكمة و العرفان و إنها من أهم الثروات الفكرية في الإسلام بعد القرآن الكريم و نهج البلاغة.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات