المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حسَّانة التميمية  
  
7897   11:29 صباحاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص97-98
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-06-2015 2482
التاريخ: 26-1-2016 4852
التاريخ: 11-3-2016 3273
التاريخ: 13-08-2015 1959

هي حسّانة بنت أبي المخشى الشاعر ...، مات أبوها في أيام الحكم الرّبضيّ (١٨٠-206 ه‍) فوفدت على الحَكم مستميحة لفضله فكتب الحَكم إلى عامله على إلبيرة بأن يجري عليها راتبا و يحسن إليها. و كانت حسّانة في ذلك الحين بكرا لمّا تتزوّج بعد. 
و لمّا جاء عبد الرحمن بن الحَكم (206-٢٣٨ ه‍) كان العامل على إلبيرة جابر بن لبيد، و كانت حسّانة فيما يبدو قد تزوّجت قبل مدّة و رزقت أولادا ثمّ مات زوجها. و قطع جابر بن لبيد الراتب الذي كان جاريا على حسّانة فجاءت حسانة إلى عبد الرحمن بن الحَكم تشكو إليه جابرا فعزله عبد الرحمن و ردّ على حسّانة ما كان جاريا عليها في أيام أبيه الحَكم. 
و لعلّ وفاة حسّانة كانت نحو سنة ٢٣٠(844-845 م) . 
كانت حسّانة التميمية قد تأدّبت و تعلّمت الشعر، و شعرها الباقي لنا مشرقيّ النهج متين الأسلوب و فيه شيء من الرّقّة برغم أن ما بقي منه يدور حول المديح و العتاب و الاستعطاف. 
مختارات من شعرها: 
- لمّا وفدت حسّانة التميميّة على الحكم أنشدته: 
إنّي إليك، أبا العاصي موجّعة ... أبا المخشّى سقته الواكف الديم (1)
قد كنت أرتع في نعماه عاكفة... فاليوم آوي إلى نعماك، يا حكمُ
أنت الإمام الذي انقاد الأنام له... و ملّكته مقاليد النّهى الأمم (2) 
- و لها تخاطب الحكم أيضا تشكو إليه جابرا عامل إلبيرة: 
إلى ذي النّدى و المجد سارت ركائبي... على شحط تصلى بنار الهواجرِ (3) 
ليجبر صدعي، إنّه خير جابر... و يمنعني من ذي الظّلامة جابر (4) 
فإنّي و أطفالي بقبضة كفّه... كذي الريش أضحى في مخالب كاسر (5) 
جدير لمثلي أن يقال مروعة... لموت أبي العاصي الذي كان ناصري 
سقاه الحَيا! لو كان حيّا لما اعتدى... عليّ زمان باطش بطش قادر (6)
_____________________
١) سقت الديم (جمع ديمة: السحابة الممطرة) أبا المخشّى واكفا: (مطرا غزيرا) . 
2) مقاليد (مفاتيح) النهى (العقل) . 
3) الندى: الكرم. الركائب جمع ركوب: الجمل أو الناقة يسافر الناس عليهما. الشحط: البعد. الهاجرة: نصف النهار. صلي بالنار يصلى: تعرّض لحرّها. 
4) ليجبر صدعي: ليصلح أمري (جبر الصدع: جمع بين الشقّين) . جابر الأولى: المصلح. جابر الثانية (في القافية) : حاكم إلبيرة الذي تشكو حسّانة من سوء معاملته. 
5) ذو الريش: الطير الصغير. الكاسر: الطير الكاسر الذي يصطاد الطيور الصغيرة. 
6) الحَيا: المطر. 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء