أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-1-2016
528
التاريخ: 14-1-2016
520
التاريخ: 14-1-2016
551
التاريخ: 15-1-2016
1935
|
لـ[صلاة عسفان]...ثلاث شرائط:
الاول: أن يكون العدو في جهة القبلة، لأنه لا يمكن حراستهم في الصلاة إلا كذلك ليشاهدونهم فيحرسونهم.
الثاني: أن يكون في المسلمين كثرة يمكنهم معها حراسة بعضهم بعضا، وأن يفترقوا فرقتين تصلي معه إحداهما وتحرس الثانية معه.
الثالث: أن يكونوا على قلة جبل أو مستو من الارض لا يحول بينهم وبين أبصار المسلمين حائل من جبل وغيره ليتوقوا كبساتهم والحملات عليهم، ولا يخاف كمين لهم. إذا عرفت هذا، فهذه الصلاة لم يثبت نقلها عندي من طريق صحيح عن أهل البيت عليهم السلام، فعندي في العمل بها نظر. والشافعي عكس ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله، فاختار الحراسة للصف الاول، لأنهم أقرب إلى العدو، فيكونون جنة لمن خلفهم، ويمنعون المشركين من الاطلاع على عدد المسلمين وعدتهم(1).
فروع:
أ: المشهور: أن الطائفتين يصلون معه إلى الاعتدال عن ركوع الركعة الاولى، فإذا سجد سجد معه أحد الصفين، وكذا في الثانية، فالكل يركعون معه في الركعتين، وإنما الحراسة في السجود. وفي وجه للشافعية: من يحرس في السجود يحرس في الركوع(2).
ب: لو رتب الامام القوم صفوفا وحرس صفان أو صف أو ثلاثة، جاز، ولو حرست فرقتان من صف واحد في الركعتين على التناوب، جاز أيضا، ولو حرس في الركعتين طائفة واحدة ثم سجدت ولحقت، جاز. وللشافعي قولان، أحدهما: المنع، لان المتخلف يتضاعف ويزيد على ما ورد به الخبر(3).وليس بجيد، لان القدر المحتمل في ركعة للعذر لا يضر انضمام مثله إليه في ركعة أخرى كالقدر المحتمل من المتخلف بلا عذر.
ج: لو لم يتقدم الصف الثاني إلى موقف الاول ولا تأخر الاول عن مكانه إلى الثاني، جاز. وهذه الفروع مبنية على جواز هذه الصلاة، ولا بأس بها إن لزم كل طائفة مكانهم، أو كان التقدم والتأخر من الافعال القليلة.
_____________
(2) المجموع 4: 421، الوجيز 1: 66.
(2) المجموع 4: 422، فتح العزيز 4: 630.
(3) فتح العزيز 4: 630، السراج الوهاج: 92.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|