المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


ترك الصلاة سبيل الى النار.  
  
2855   10:10 صباحاً   التاريخ: 21 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص280.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 3302
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3388
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 3072
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2853

تحظى‏ الصلاة بقدر عظيم من الأهميّة، وقد وردت بشأنها الكثير من الآيات والروايات التي تشيد بمكانتها وخاصة في الكتب الإسلامية الشهيرة، وعَدّ القرآن الكريم ترك هذه الفريضة من موجبات الهلاك ودخول النّار، حيث يقول في وصف جماعة من أصحاب الجنّة يحادثون جماعة من أصحاب النّار فيقولون لهم : {مَا سَلَكَكُمْ فِى سَقَرَ}؟ فيأتيهم الجواب : {قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ* وَلَم نَكُ نُطعِمُ المِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَومِ الدِّينِ}. (المدثر/ 42- 46)

ورغم وجود ثلاثة ذنوب اخرى‏ في الآية أعلاه إضافة إلى‏ ذنب ترك الصلاة، لكن التركيز عليها وجعلها في البداية يعكس مدى‏ خطورة ترك هذه الفريضة الإلهيّة، إضافة إلى‏ أنّ أيّاً من هذه الامور الأربعة كاف لوحده لإلقاء الإنسان في النّار (ويبدو أنّ المقصود من عدم إطعام المسكين هو منع الحقوق الواجبة).

وللصلاة من وجهة نظر الإسلام مكانة رفيعة، ونقلت بعض الروايات المعروفة عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله منها : «إذا كان يوم القيامة يدعى‏ بالعبد فأول شي‏ء يسأل عنه الصلاة فاذا جاء بها تامة وإلّا زُخَّ في النّار» «1».

ولعل السبب الكامن وراء ذلك هو أنّ الصلاة هي الشريان النابض بالإيمان، منها ينبع الإيمان وبها يتواصل ويستمر، وبتركها تتزعزع أركان الدين والإيمان، ولا يخفى‏ أنَّ أحد شروط قبول الأعمال، وجود الإيمان، فلا يقبل عمل إلّا بوجوده.

_______________________

(1). وسائل الشيعة، ج 3، كتاب الصلاة، الأبواب 6 و 7 و 8 وخاصّة ص 22، ح 10؛ ص 19، ح 6.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تكرّم أبطال الجيش الأبيض في مستشفى الفرات العام
قسم خدمات العتبة المقدسة يباشر بمشروع مشتل العتبة الكاظمية المقدسة للخدمات الزراعية
الأمين العام للعتبة العلوية : أقسام العتبة العلوية ستشهد نهضة واسعة في مجال تحسين الأداء وتقديم الخدمات للزائرين
بعثة الصليب الأحمر الدولي : البرامج و الخدمات الطبية المقدمة من العتبة العلوية ساهمت في الحدّ من تفشي فايروس كورونا