المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19
نماذج من صحافة الأطفال
2024-11-19
صحافة الأطفال في الدول العربية
2024-11-19
ظهور وتطور صحافة الأطفال
2024-11-19
معطيات التوبة وبركاتها.
2024-11-19

أولاد الإمام الصادق(عليه السلام)
16-10-2015
الذرات كمصدر للشحنة
5-1-2016
ما معنى هذه الآيات القرآنية التي تتحدث عن الله عز وجل وصفاته ؟
16-4-2021
Knot Diagram
22-6-2021
حديث خاصف النعل
9-02-2015
العوامل البشرية المؤثرة في صيد الأسماك - التقدم التكنولوجي
30-3-2021


استناد فقهاء الإماميّة بالمرويّات من كتاب علي (عليه السلام) / المجموعة الرابعة.  
  
140   11:08 صباحاً   التاريخ: 2024-11-17
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 488 ـ 489
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-10 1229
التاريخ: 2023-10-15 1621
التاريخ: 2024-09-29 258
التاريخ: 2023-10-08 948

+ المحقّق الأردبيلي (م 933 هـ) في «زبدة البيان» (1) و«مجمع الفائدة والبرهان» في أبواب: الصيام‌ (2) والحجّ‌ (3) والصيد والذباحة (4) والأطعمة والأشربة (5) والإرث‌ (6) والقضاء (7) والشهادات‌ (8) والحدود (9) والجنايات‌ (10) والديات‌ (11).

+ السيّد محمّد العاملي (م 1009 هـ) في «مدارك الأحكام» في أبواب: الصلاة (12) والزكاة (13) والحجّ‌ (14) وفي «نهاية المرام» في بابَي: النكاح‌ (15) والأيمان‌(16).

+ الشيخ حسن بن زين الدين الشهيد الثاني (م 1011 هـ) في «معالم الدين» في الطهارة من قسم الفقه‌ (17).

+ الشيخ البهائي (م 1031 هـ) في«الحبل المتين»(18) و«الفرائض البهائيّة»(19).

+ الفاضل الجواد (م 1065 هـ) في «مسالك الأفهام» في: العطايا المنجزة (20).

+ السبزواري (م 1090 هـ) في «الذخيرة» في أبواب: الطهارة (21) والصلاة(22) والزكاة (23) والصيام‌ (24) والحجّ‌ (25) وفي «كفاية الأحكام» في أبواب: الصلاة(26) والزكاة (27) وإحياء الموات‌ (28) والقضاء (29) والإرث‌ (30).

+ الفيض الكاشاني (م 1091 هـ) في «مفاتيح الشرائع» في النذور والعهود (31) والحسبة والحدود (32) والفرائض والمواريث‌ (33).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) زبدة البيان، ص 485.

(2) مجمع الفائدة والبرهان، ج 5، ص 388.

(3) مجمع الفائدة والبرهان، ج 6، ص 319، ج 7، ص 347 و 370 و 375، ج 7، ص 162 و 394

(4) مجمع الفائدة والبرهان، ج 11، ص 8، 103، 104، 160، 187، 188، 276

(5) مجمع الفائدة والبرهان، ج 11، ص 309.

(6) مجمع الفائدة والبرهان، ج 11، ص 361، 372، 387، 419، 524

(7) مجمع الفائدة والبرهان، ج 12، ص 181

(8) مجمع الفائدة والبرهان، ج 12، ص 317، 513، 514

(9) مجمع الفائدة والبرهان، ج 13، ص 15، 98، 105، 191

(10) مجمع الفائدة والبرهان، ج 13، ص 439

(11) مجمع الفائدة والبرهان، ج 14، ص 364، 374، 387، 417، 459

(12) مدارك الأحكام، ج 3، ص 69، وج 4، ص 91

(13) مدارك الأحكام، ج 5، ص 10

(14) مدارك الأحكام، ج 7، ص 334 و ج 8، ص 168، 214، 332، 335، 336، 345، 366

(15) نهاية المرام، ج 1، ص 340

(16) نهاية المرام، ج 2، ص 325.

(17) معالم الدين، ج 1، ص 361، 368، وج 2، ص 482.

(18) الحبل المتين، ص 60

(19) الفرائض البهائيّة (الرسالة الأرشيّة)، ص 265

(20) مسالك الأفهام إلى آيات الأحكام، ج 3، ص 138.

(21) ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد، ج 1، ص 47، 86، 141

(22) ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد، ج 2، ص 183، 198، 288، 304، 318، 331

(23) ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد، ج 2، ص 419.

(24) ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد، ج 2، ص 530

(25) ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد، ج 2، ص 601، 605، 606، 608، 637، 647، 697

(26) كفاية الأحكام، ج 1، ص 139.

(27) كفاية الأحكام، ج 1، ص 166

(28) كفاية الأحكام، ج 2، ص 546

(29) كفاية الأحكام، ج 2، ص 701

(30) كفاية الأحكام، ج 2، ص 848، 882

(31) مفاتيح الشرائع، ج 2، ص 17.

(32) مفاتيح الشرائع، ج 2، ص 74.

(33) مفاتيح الشرائع، ج 3، ص 325.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)