المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمل بالمضامين الروائية
2024-10-16
الأخذ بما ورد في الروايات حول الأطعمة والأشربة وآدابهما
2024-10-16
مهارة الإنصات
2024-10-16
ماذا يوجد في خزائنك؟
2024-10-16
حساء مشبع
2024-10-16
ديّة المرأة نصف ديّة الرجل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمل اسم الفاعل وصيغة المبالغة  
  
27   01:55 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 424-428
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-08 310
التاريخ: 2024-09-21 111
التاريخ: 2024-09-08 139
التاريخ: 2024-09-08 137

عمل اسم الفاعل وصيغة المبالغة اسم الفاعل: وصف دال على الفاعل مشتق من الفعل، وهو يعمل بشرطين: 1 - أن يكون معرفاً بأل التعريف سواء أكان يفيد الماضي أم الحاضر أم المستقبل كقوله تعالى: (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) [الزمر 22].

للقاسية : اللام حرف جر. القاسية : اسم فاعل مجرور باللام وعلامة جره الكسرة .

قلوبهم : قلوب : فاعل القاسية مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. وكقولك :هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

هذا الممثل المسرحية .الممثل : اسم فاعل خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

الذي مثل . وفاعل الممثل ضمير مستتر تقديره هو يعود على هذا والأصل: هذا المسرحية : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . ومثل ذلك : هذا المادح خلقك ، هذا الشاتمُ الزمن، هذا المناضل أبوه . 2 - أن يكون منوناً، وبواحد من شرطين:

الأول : أن يفيد الحال أو الاستقبال، كقوله تعالى : (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد) [الكهف 18].

 

                                               424

باسط : اسم فاعل خبر ا المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وفاعل باسط ضمير مستتر تقديره هو يعود على كلب والأصل: وكلبهم يبسط .ذراعيه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى . الثاني: أن يكون مبتدأ معتمداً على نفي أ ، أو نهي أو استفهام، أو أن يكون خبراً عن اسم، أو أن يكون صفة له، أو أن يكون حالا منه :فمثال الأول: ما متقدم أحد . متقدم: مبتدأ . أحد : فاعل متقدم سد مسد الخبر. ومثال الثاني : هذا صادق وعده . صادق : خبر المبتدأ مرفوع، وفاعله ضمير مستتر. وعده وعد : مفعول به والهاء مضاف إليه . ومثال الثالث : هذا انسان صادق وعده . صادق : صفة إنسان مرفوع فاعله ضمير مستتر. وعده وعد مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه . ومثال الرابع: أذهب ملبياً النداء. ملبياً : حال منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . النداء : مفعول به منصوب .يجوز أن يضاف اسم الفاعل إلى مفعوله سواء أكان يفيد الماضي أم الحاضر أم المستقبل كقوله تعالى : (إنا مرسلو الناقة) [القمر 27]. مرسلو: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه . جمع مذكر سالم وهو مضاف. الناقة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مفعول به في المعنى .

                                           425

عمل صيغة المبالغة وصيغة المبالغة بمعنى اسم الفاعل إلا أنها تدل على كثرة الحدوث من صاحبها ولذلك هي تعمل عمل اسم الفاعل تماما وبالشروط التي يعمل بها ومن أوزانها :

فعال مثل : حلال فعول، مثل : أكول  مفعال ، مثل : منحار  فعيل ، مثل: سميع فعل ، مثل :حذر   وذلك كقولك بالتنوين : إن الله غفار الذنوب  غفار : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . وفاعله ضمير مستتر تقديره هو :أي إن الله يغفر الذنوب . الذنوب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وكقولك من غير تنوين : إن الله غفار الذنوب غفار : خبر إن مرفوع وعلامة وهو مضاف . الذنوب : مضاف اليه مجرور وهو مفعول به في المعنى .

                                              426

شواهد عمل اسم الفاعل وصيغة المبالغة : أ - شواهد اسم الفاعل المعرف بأل : 1 - (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة) [النساء 162]. 2 - (والذاكرين الله كثيرا) [الأحزاب 35]. 3 - (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها) [النساء 75]. 4 - هم القائلون الخير والآمرونه إذا ما خشوا من محدّث الأمر معظما ه ـ ولقد خشيت بأن أموت ولم تدر للحرب دائرة على ابني ضمضم الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لم القهما دمي ب - شواهد اسم الفاعل المنون : 1 - (إني جاعل في الأرض خليفة) [البقرة 30]. 2 - (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك) [هود 12]. 3 - (وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جُرُزًا) [الكهف 8] . 4- (ومن الجبال جدد بيض وحمرٌ مختلف ألوانها) [فاطر 27] 5-( وادعوه مخلصين له الدين) [الأعراف 29]. 6 –( لاهية قلوبهم) [الأنبياء 3] .

7- (والنخل والزرع مختلفاً أُكُله) [الأنعام 141]. 8-( وباطل ما كانوا يعملون) [الأعراف 139]. 9 - (فاقع لونها) [البقرة 69] . 10 - مشائيم ليسوا مصلحين عشيرة ولا ناعباً إلا ببين غرابها 11 - بدالي أني لست مدرك ما مضى ولا سابق شيئاً إذا كان جائــيــا 12 - ولست بمستيقظ أخاً لا تلمه على شعث أي الرجال المهذب 13 - أقاطن قوم سلمى أم نووا ظعنا إن يطعنوا فعجيب عيش من قطنا

                                          427

 

14- نذر الجماجم ضاحيا هاماتها    بله الاكف كأنها لم تخلق

15-وكم مالئ عينيه من شيء غيره اذا راح نحو الجمرة البيض كالدمى ابن أبي ربيعة

16-كناطح صخرة يوما ليوهنها    فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل الاعشى 17- أمنجز أنتم وعدا وثقت به أم اقتفيتم جميعا نهج عرقوب 18-سليم دواعي الصدر لا باسطا أذى  ولا مانعا خيرا  ولا قائلا هجرا  جـ - شواهد اسم الفاعل المضاف الى مفعوله : 1-(اذ المجرمون ناكسو رؤوسهم)(السجدة 92) . 2-(إن الله فالق الحب والنوى )(الانعام 95)

3-ومخرج الميت من الحي )(الانعام 95) 4-لعمرك ما معن بتارك حقه   ولا منسيء  معن ولا متيسر  5-بدالي أني لست مدرك  ما مضى  ولا سابق شيئا اذا كان جائيا

د-شواهد صيغة المبالغة المنونة : 1- حذار أمورا لا تضير و آمن  ما ليس منجيه من الاقدار 2-ثم زادوا أنهم في قومهم  غفر ذنبهم غير فخر 3-واني لصبار على ما ينوي وحسبك أن الله أثنى على الصبر 4-وكن على الخير معوانا لذي أمل  يرجو نداك فإن الحر معوان 5-ضحوك هجوم عليها نفسه غير أنه  متى يرم في عينيه بالشبح ينهض 6-وللوفر متلاف وللحمد جامع وللشر تراك وللخير فاعل 7-(إنه لفرح فخور)(هود 10) 8-أخا الحرب لباسا اليها جلالها وليس بولاج الخوالف أعقلا                                    

هـ - شواهد صيغة المبالغة المضافة الى فاعلها : 1- ضحوك السن إن نطقوا بخير  وعند الشر مطراق عبوس و- شواهد صيغة المبالغة المعرفة بأل : 1-(سيعلمون غدا من الكذاب الاشر )(القمر 26).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.